الأمم المتحدة تعلن لجوء 300 ألف سوري إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

بعد احتدام المعارك بين القوات الحكومية والمعارضة في حماة واللاذقية

الأمم المتحدة تعلن لجوء 300 ألف سوري إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تعلن لجوء 300 ألف سوري إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية

عناصر من الجيش العربي السوري
دمشق- نورا خوام

تواصل المعارك والاشتباكات المستمرة في ريفي حماة واللاذقية الشماليين بين المعارضة السورية والقوات الحكومية في سورية احتدامها، وهو ما أسفر عن لجوء 300 ألف سوري إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية، وفقًا لما ذكرته الأمم المتحدة، مؤكدة أن الاشتباكات أعاقت وصول المساعدات الإنسانية إلى كثير من النقاط، ولا سيما جنوب محافظة إدلب.

وذكرت مصادر إعلامية معارضة أن يوم الثلاثاء، شهد غارات جوية عنيفة، حيث أغارت الطائرات الروسية "سوخوي 24" على أطراف مدينة معرة النعمان جنوب إدلب، وقصفت عدة مواقع هناك بصواريخ فراغية، فيما قصفت قوات الحكومة السورية المتمركزة في بلدة الكبارية مدينة خان شيخون جنوب إدلب بأكثر من 20 صاروخًا، إضافة إلى استهدف الطيران الحربي الروسي، أمس، أحياء سكنية في كفر زيتا في ريف حماة الشمالي، بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع، كما تعرضت للقصف بلدات الهبيط وقرية أرينبة في جبل شحشبو، وبلدة موقا جنوب حيش بريف إدلب الجنوبي.

وقال سكان وعاملو إنقاذ مدني، "إن ضربات جوية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 25 شخصًا الاثنين، معظمهم مدنيون في شمال غربي سورية، في الأسبوع السادس لهجوم يقوده الجيش السوري، أودى بحياة مئات المدنيين حتى الآن".

 

وكشف مقطع مصور، نشرته جماعة الدفاع المدني، المعروفة بـ"الخوذ البيضاء"، ما يبدو أنه أطقم إنقاذ تبحث عن ناجين وتنتشل الجثث من بين الأنقاض في بلدتي معرشورين وجبلة في إدلب.

وبينما شهدت مناطق ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي رمايات مدفعية وجوية على كل من مورك والأربعين وكفر زيتا واللطامنة ولطمين والزكاة وحصرايا بريف حماة، تواصلت الاشتباكات العنيفة في مناطق تل ملح والجبين والصياد.

وأغار الطيران الروسي في ريف اللاذقية الشمالي، على تلال الكبانة، بالتزامن مع محاولة تقدم للنظام على محور الكبانة، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات الحكومة، أسفرت عن سقوط عشرات من قوات النظام أثناء محاولتها التقدم تحت غطاء من القصف المدفعي على محور الاشتباكات.

اقرأ  أيضًا:

الجيش يدمي إرهابيي «النصرة» في ريفي حماة وإدلب

وبثّت صفحات موالية للحكومة السورية، عبر السوشيال ميديا، مقطع فيديو لقوات "النمر"، التي يقودها العميد سهيل الحسن المدعوم من روسيا، يظهر العميد سهيل الحسن على جبهات ريف حماة الشمالي، وإلى جانبه جنود روس، يتابعون وصول تعزيزات عسكرية إلى جبهة شمال حماة، بينها دبابات "تي 72 بي 3".

وقالت وسائل إعلام روسية "إن صواريخ هذه المنظومة "إنفار" و"إنفار إم"، يمكنها تدمير الأهداف الأكثر تحصنًا على بعد 5000 متر، وهذه الدبابة مزودة بنظام إدارة النيران مع جهاز تنشين "سوسنا أو" ذات المحساس الحراري المتطور، وتعد دبابات "تي 72 بي 3" من أفضل الدبابات الجاري استخدامها في سورية حاليًا إلى جانب "تي 90" و"تي 90 أ".

وقالت منظمة برنامج الغذاء العالمي التابعة للأمم المتحدة، مع تواصل اشتداد المعارك شمال البلاد، في بيان لها، صدر الثلاثاء، "إن الاشتباكات العنيفة في المنطقة، أدت إلى احتراق نحو 18 ألف دونم من الأراضي الزراعية، خلال الأسابيع الأخيرة، كما عرقلت الاشتباكات وصول المساعدات الإنسانية إلى كثير من النقاط جنوب محافظة إدلب، كما لم تتمكن طواقمها من إيصال المساعدات الإنسانية لنحو 7 آلاف شخص يقيمون في محيط قلعة المضيق بالريف الشمالي لمحافظة حماة".

وأعلنت المنظمة أن أكثر من 300 ألف سوري اضطروا منذ أبريل / نيسان؛ للنزوح إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية، نتيجة الاشتباكات العنيفة الدائرة في المنطقة، وكانت الأمم المتحدة قد حذرت أول من أمس من أن وصول عدد الفارّين من المعارك شمال غربي سورية إلى مليوني لاجئ، ستكون وجهتهم الأراضي التركية، إذا "استعر القتال"، في الوقت الذي انخفض فيه تمويل المساعدات على نحو خطير.

وارتفعت وتيرة المعارك شمال غربي سورية، يوم السبت الماضي، بعدما شنّت فصائل المعارضة هجومًا باسم "الفتح المبين" لصدّ تقدم قوات الحكومة، التي كانت قد بدأت وحلفاؤها الروس والميليشيات التابعة لإيران حملة عسكرية واسعة على مناطق خفض التصعيد منذ أواخر أبريل /نيسان الماضي.

وتمكنت خلالها من استعادة سيطرتها على 27 نقطة في ريف إدلب الجنوبي لأول مرة من اندلاع المعارك عام 2011. وهو ما اعتبره مراقبون تقدمًا محدودًا.

وجاء الهجوم الأخير لفصائل المعارضة لتستعيد السيطرة على عدد من تلك النقاط، الأمر الذي رفع وتيرة استهداف الحكومة وحلفائه للأحياء السكنية في المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، "إن الجيش استوعب هجوم المجموعات الإرهابية على نقاط المواجهة، بعد اشتباكات عنيفة".

وتُسيطر "هيئة تحرير الشام" على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، مع وجود لفصائل إسلامية ومقاتلة في مناطق أخرى من المحافظات المجاورة لحماة واللاذقية وحلب.

قد يهمك أيضًا:

الجيش السوري ينقل أحدث آليات عسكرية إلى شمال محافظة حماة

الجيش يحبط هجوما إرهابياً على نقطتين عسكريتين شرق تدمر

المصدر :

Wakalat | وكالات

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تعلن لجوء 300 ألف سوري إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية الأمم المتحدة تعلن لجوء 300 ألف سوري إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24