الرئيس السيسي يصل اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

الرئيس السيسي يصل اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس السيسي يصل اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
طوكيو-سورية24

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مطار "كانساي" الدولي بمدينة "أوساكا" اليابانية للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، حيث تأتي مشاركة الرئيس تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، إلى جانب العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين مصر واليابان، وما تمثله مصر من ثقل على الصعيدين الإقليمى والدولى.

ومن المقرر أن يركز الرئيس خلال أعمال القمة على مختلف الموضوعات التي تهم الدول النامية بوجه عام والأفريقية على وجه الخصوص، لا سيما فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية فى الاقتصاد العالمى، علي خلفية ما يوفره من فرص ومزايا تساهم فى تحقيق النمو الاقتصادى.

كما سيؤكد الرئيس ضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية فى سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بما فى ذلك تيسير نقل التكنولوجيا إليها، وتوطين الصناعة، ودفع حركة الاستثمار الأجنبي إليها، فضلًا عن ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها فى إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

من جهته، أوضح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن برنامج زيارة الرئيس إلى اليابان يتضمن عقد مباحثات قمة مع رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الآخذة في التنامي خلال الأعوام الأخيرة، وذلك علي نحو يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مواصلة المشاورات والتنسيق السياسي المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس لقاءً مع نخبة من مجتمع رجال الأعمال الياباني ورؤساء كبرى الشركات اليابانية العاملة في مصر، وذلك لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين كما يجتمع الرئيس على هامش قمة G20 بعدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين بالقمة، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائى والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وتشكل دول مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم وتضم 85 فى المائة من حجم الاقتصاد العالمي و75 في المائة من التجارة العالمية، وتستضيف اجتماعاتها فى هذه الدورة مدينة أوساكا اليابانية على مدى اليومين المقبلين.

وتنطلق مجموعة العشرين اليوم، الخميس، بحضور ومشاركة الرئيس السيسي هي الاجتماع الرابع عشر لمجموعة العشرين المعروفة اختصارا بـ G20 وهي أول قمة لمجموعة العشرين تستضيفها اليابان، ويشارك في أعمالها قادة الدول العشرين التي تمثل أضخم اقتصاديات العالم، وعدد من قادة الدول الأخرى الذين تمت دعوتهم لحضور القمة، وعدة منظمات دولية وإقليمية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في القمة تقديرا للدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة وعلى الصعيد العالمى والأفريقي، خاصة مع توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال العام الحالي الذي يضم 50 دولة أفريقية، ما يساهم في جعل الصوت الأفريقي حاضرا في هذه القمة، وعلى هامش قمة العشرين من المتوقع أن يعقد الرئيس السيسي العديد من اللقاءات الثنائية مع رؤساء وزعماء وقادة دول.

ويسعى قادة دول المجموعة إلى تعزيز التعاون فيما بينهم ومع شركائها من الدول المدعوة للاجتماع لتحقيق أهداف المجموعة، وإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية المدرجة على جدول أعمال القمة بهدف تحقيق استقرار الاقتصاد العالمي وازدهاره وتطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة وخلق وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم.

وستتناول القمة موضوعات التجارة وسبل تعزيز حرية التجارة العالمية والاقتصاد الرقمي والابتكار، وسيتناول جدول أعمال القمة عددا من القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية الأخرى، من بينها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد الرقمي والتجارة والزراعة والرعاية الصحية والتعليم والعمل، بالإضافة إلى طرح القضايا التي تهم منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

ويخوض القادة مباحثات صعبة بشأن التجارة الحرة والتصدي للإرهاب والتغيرات المناخية، إلى جانب توقع عقد الكثير من اللقاءات متعددة الأطراف والثنائية، خاصة بين رئيسي الولايات المتحدة الأمريكية والصين الذي يزور اليابان لأول مرة.

ويتوقع المراقبون السياسيون أن تكون مسألة الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين على رأس جدول أعمال القمة، وأن تلقى بظلالها على اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي مع نظيره الصيني شي جين بينج في قمة العشرين في اليابان.

وتخوض الولايات المتحدة حربا تجارية شرسة مع الصين، طالت شركة هواوي التي تعد من أبرز مطوري معدات شبكات 5G في العالم، حيث أدرجتها واشنطن في قائمتها السوداء وتمارس واشنطن الضغط على بكين من أجل كبح كوريا الشمالية بعد فشل اللقاء الرئاسي الثاني الأمريكي الكوري الشمالي من التوصل إلى اتفاق بشأن جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.

افرأ  أيضًا:

السفير الفنزويلي في كوبا يؤكد أن فنزويلا ستبقى إلى جانب سورية

 

وأعلن ترامب عن نيته الاجتماع مع الرئيس الصيني، حيث جاء بعد أيام على رسالة وصلته من أكثر من 600 شركة أمريكية، تعرب فيها عن مخاوفها وقلقها بشأن الحرب التجارية مع بكين، إلى جانب تعرض ترامب لضغوط شديدة بسبب رغبة فى خوض الانتخابات الرئاسية القادمة وبدء حملة الانتخابية، فى ظل ضعف الاقتصاد الأمريكي بسبب تصاعد الحرب التجارية، وتعرض العديد من كبار تجار التجزئة لخسائر مادية، وتوقع أن يضطر مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي إلى خفض سعر الفائدة.

وتعتبر القرارات الصادرة عن اجتماعات المجموعة ليست ملزمة قانونا لأنها منتدى، ومع ذلك فإنها يمكن أن ترسي الأساس لاتفاقات ملزمة قانونا في أماكن أخرى وتعطي دفعة كبيرة لها، وليس لدي مجموعة العشرين مقر عام أو أمانة عامة دائمة لأنها منتدى وليست منظمة، وتقوم بأعمال إدارتها الدولة التى تتولى رئاستها خلال دورة مدتها عام وأمانة مؤقتة لتنظيم الاجتماع وتخطيط مواضيع المناقشة.

وقبل انطلاق قمة العشرين، ذكرت منظمة التجارة العالمية -في تقرير لها صدر قبل 3 أيام- أن دول مجموعة العشرين التي تعتبر الأكثر تقدما في العالم، أقامت 20 حاجزا تجاريا جديدا، في الفترة بين أكتوبر ومايو الماضيين، وأن الحواجز تغطي تجارة قيمتها 335.9 مليار دولار، محذرة من عدة حواجز إضافية قيد البحث.

وأضافت أن اقتصادات مجموعة العشرين، طبقت أيضا 29 من الإجراءات لخفض الحواجز التجارية في تلك الفترة بما يغطي 397.2 مليار دولار، ورغم أن عددها يفوق عدد الحواجز التي أقيمت، فإن إجراءات تحرير التجارة الجديدة، كانت الأدنى على أساس المتوسط الشهري، منذ بدأت منظمة رصدها في مايو 2012 مشيرة إلى وجود عدد من القيود التجارية الكبيرة الأخرى تدرس، ما سيؤدي إلى تفاقم التحديات وعدم الثقة في بيئة الاقتصاد العالمي.

قد يهمك أيضًا:

السيسي يستقبل مستشار الشئون الأمنية لرئيس جمهورية جنوب السودان

الرئيسان المصري والموزمبيقي يبحثان جهود إعادة الإعمار ومكافحة التطرف

 

المصدر :

صدى البلد

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يصل اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين الرئيس السيسي يصل اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين



GMT 16:47 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

الرئيس المصري يلتقي برئيس البرلمان العربي

GMT 15:16 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

ولي عهد أبوظبي يلتقي رئيس المالديف

GMT 14:36 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

عبد المهدي يستقبل وزير الخارجية التركي في بغداد

GMT 09:14 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

الرئيس الفرنسي يصل اليابان في زيارة 4 أيام

GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24