رؤساء أميركيون سابقون يُشيّعون جثمان باربرا وبوش ينهار
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تحدّث جون ميشام عن ذكرياتها وأضحك الجميع في التأبين

رؤساء أميركيون سابقون يُشيّعون جثمان باربرا وبوش ينهار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رؤساء أميركيون سابقون يُشيّعون جثمان باربرا وبوش ينهار

انهيار الرئيس السابق جورج بوش الأب في جنازة زوجته
واشنطن ـ رولا عيسى

انهار جورج بوش الأب في البكاء السبت، بينما قرأ ابنه بصوت عالٍ واحدا مِن عشرات الرسائل المحبة التي كتبها إلى زوجته الراحلة باربرا في إطار تأبينه المؤثر في جنازتها، وجيب هو الحاكم السابق لولاية فلوريدا والوحيد من أبناء السيدة الأولى السابقين الذين تحدثوا أمام جمهور عدده 1500، وكانوا تجمعوا في كنيسة سانت مارتن الأسقفية في هيوستن، تكساس.

وحضر من بين المشيعين الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون اللذان حضرا مع زوجاتهما، وانضمت السيدة الأولى ميلانيا ترامب إليهم لكن ترامب شاهد من مار لاغو، وقال "مع فائق الاحترام لعائلة بوش".

ورافق رثاء جيب تحية من سوزان بيكر، زوجة وزير الخارجية السابق جيمس بيكر الثالث، وخطاب مؤثر من جورج دبليو، وكاتب سيرة بوش جون ميتشام الذي أشار إلى أن الرئيس السابق كان "الصبي الوحيد" الذي قبلته باربرا. وجورج الأب أشاد بزوجته التي عملت على محو الأمية على مر السنين. وحضرت ميلانيا الخدمة وحدها، وكانت جالسة مع باراك وميشيل أوباما وبيل وهيلاري كلينتون، ويمكن رؤية هي وباراك في الدردشة مع بعضهما البعض والضحك قبل بدء الخدمة.

الرؤساء لا يحضرون الجنازات
ولم يحضر الرئيس ترامب "لتجنب الاضطرابات بسبب الأمن الإضافي"، وليس هذا بالأمر غير المألوف بالنسبة إلى رئيس جالس، حيث اختار أوباما عدم حضور جنازات كل من نانسي ريغان وبيتي فورد. ابن السيد بوش لم يكن في جنازة ليدي بيرد جونسون في عام 2007 عندما كان رئيسا. وتوجه ترامب إلى ملعب الجولف يوم السبت، لكنه غادر بعد ذلك، حيث كتب تغريدة: "سأتوجه إلى البيت الأبيض الجنوبي لمشاهدة جنازة باربرا بوش. وكانت أليزابيث أندروز، حفيدة السيدة بوش، أول من تحدث يوم السبت، حيث بدأت برثائها".

وتبع ذلك قراءة للأمثال من حفيدات السيدة بوش: نويل لوسيلا بوش، جينا بوش هاجر، مارشال لويد بوش روسي، نانسي ليبلوند سوسا، آشلي ووكر بوش وجورجيا غريس كوتش. واختنقت جينا بالدموع عندما سلمت خطوطها أمام نويل الحفيدة الصغيرة.

ولم تكن حفيدة لورين بوش، التي ولدت ابنا صباح الأربعاء بعد ساعات فقط من علما أن جدتها قد وافتها المنية. كما كافحت باربرا بوش، شقيقة جينا التوأم، للحفاظ على رباطة جأشها بينما كانت تقدم قراءة بنفسها.

جون ميشام يتحدث عن باربرا وذكرياتها ويضحك الجميع في التأبين
وفي الفترة ما بين قراءات حفيده، كان كاتب السيرة الذاتية جون ميشام أول من رحم السيدة بوش، حيث ألقى ملاحظات استقطبت الضحك من الحشد. "أعترف، كنت أشعر بنوع من الفخر بنفسي عندما قرأت مع رواية جون جريشام الأخيرة"، وتحدث لاحقا عن العلاقة بين السيدة بوش وزوجها. "التقى الزوجان في رقصة عيد الميلاد في غرينتش في عام 1941، وبعد ثلاثة أسابيع في ميناء بيرل. كانت ترتدي فستان عطلة أحمر. وعرض عليها الزواج، وكانت عمرها 16 عاما، وكان عمره 17 عاما، وكان هو الصبي الوحيد الذي قبلته".

وأضاف جون ميشام: "كتبت باربرا ذكرياتها عن بوش في 6 يناير 1994 حيث قال لها "هل تتزوجني؟ عفوا، لقد نسيت أني فعلنا ذلك قبل 49 عاما. كنت سعيدا جدا في ذلك اليوم في عام 1945، لكنني حتى الآن أكثر سعادة. لقد منحتني الفرح إن قلة من الرجال يعرفون ذلك، لقد صنعت من أولادنا رجال عن طريق حبهم."، مضيفا "لقد ساعدت دوروثي أن تكون أحلى بنت في العالم كله، وقد صعدت إلى أعلى جبل في العالم".

جيب يتحدث عن والدته
وقال جيب في رثاء والدته "أمي اعتادت أن تخبرني، الآن، يا جيب، لا تمشي في اتجاه واحد فقط. ولم تكن تعرف إلا أنني كنت أحاول فقط مواكبة، مواكبة باربرا.. أحبك." "في المرة الأخيرة التي ذهبت فيها أمي إلى المستشفى، أعتقد بأن أبي أصيب بالغثيان حتى يتمكن من أن يكون معها. هذه هي نظريتي، على الأقل، حرفيا، بعد يوم واحد ظهر عليه المرض. وجاء إلى غرفتها عندما كانت نائمة وأمسك بيدها، وكان عليه أن يرتدي القناع لتحسين تنفسه. كان يرتدي ثوب المستشفى. وفتحت عينيها وقالت "يا إلهى، جورج، أنت وسيم". وكان على كل الممرضات والأطباء والموظين أن يركض إلى الردهة لأنهم بدؤوا في البكاء. وفي آخر مرة كنت معها، سألتها عن الموت، هل هي مستعدة للذهاب، هل كانت حزينة، ومن دون أي تردد  قالت "جيب، أنا أومن بيسوع ومنقذي، لا أريد أن أترك والدك، لكنني أعرف أنه سيكون في مكان جميل"، "أمي، نحن نتطلع لنكون معك، نحن نحبك".

كانت لدى سوزان بيكر زوجة وزير الخارجية السابق جيمس بيكر الثالث، أيضا بعض الكلمات الطيبة لتقولها عن صديقتها الرائعة في تأبينها، حيث قضت سنوات معًا بينما كان زوجها يعمل في واشنطن. قالت "عندما وصلت أنا وجيم إلى واشنطن في عام 1975، دمرني الأمر عندما حاولت إدارة عائلتنا المكونة من سبعة أطفال وبيئة مخيفة. ولحسن الحظ، أخذتني باربرا تحت جناحها وشجعتني. وقدمت اقتراحات، ودعتنا لتناول الغداء كل يوم أحد تقريبًا".​

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤساء أميركيون سابقون يُشيّعون جثمان باربرا وبوش ينهار رؤساء أميركيون سابقون يُشيّعون جثمان باربرا وبوش ينهار



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24