ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال
آخر تحديث GMT16:16:39
 العرب اليوم -

ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال؟

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال؟

مرض التوحد
القاهرة - سورية 24

تختلف خطورة التوحد عند الأطفال من حالة لأخرى وأيضًا الأعراض تكون مختلفة من طفل لآخر، ولكن جميع الاضطرابات التى تضرب التطور لدى الأطفال في الطيف الذاتوي، تظهر في سن الرضاعة، وقبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، فتؤثر تأثيرًا مباشرًا على قدرة الطفل في الاتصال مع الآخرين وتطوير علاقاته معهم، على عكس طبيعة الأطفال المعتادة.

على سبيل المثال فإنه بحسب إحصائيات حديثة يكون 6 بين كل 1000 طفل أميركي، يعانون من مرض التوحد، وتشهد الحالات ازديادا بشكل دوري، ولم يٌعرف حتى الآن السبب إذا ما كان بالكشف المبكر واكتشاف الحالات، أم أنه ازدياد حقيقي للمصابين، ورغم ذلك لا يوجد علاج محدد حتى الآن لمرض التوحد، ولكن الاكتشاف المبكر للحالات يجعل هناك حلول تُحدث تغيرًا ملحوظًا في حياة الأطفال المصابين.

صعوبة التفاعل مع الآخرين
كما ذكرنا من قبل فإن علامات التوحد لدى جميع الأطفال تختلف من طفل لآخر، فقد تظهر جميع الأعراض أو بعضها في حياته الاجتماعية، حيث قد يواجه الطفل صعوبة في التفاعل مع الآخرين، ومشكلات آخرى في المهارات الاجتماعية، لذا فإنه يواجه أزمة في إنشاء علاقات صداقة مع أقرانه، ويظهر ذلك خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل وحتى وصوله إلى سن عام.

لا يتفاعل مع الألعاب
يواجه الطفل مريض التوحد في عمر سنة، العديد من العلامات الأخرى التى تظهر الاضطرابات التى يُعاني منها، وأبرزها، تأخر الطفل في ملاغاة الآخرين، يكاد يكون عديم الابتسام، ولا يلتفت للأصوات المختلفة، لا ينجذب للأضواء المختلفة، لا يهتم بالألوان، لا يتفاعل مع الألعاب، يرفض الاتصال الجسدي، ويتجنب التواصل بالأعين.

فرط الحركة
يوجد اضطرابات أخرى تكون خاصة بالسلوك، وأبرز تلك التغيرات هي فرط الحركة لدى الأطفال المصابين بالتوحد، إضافة إلى أنه تكون لديهم عادات واهتمامات غير تقليدية عن الباقين، والقيام بسلوكيات متكررة كتحريك اليد والقفز وتحريك الرأس، ولديهم سلوك عدواني تجاه أنفسهم والآخرين أيضًا، ويتحدثون بطبقة صوت غير مألوفة.

أعراض التوحد عند الأطفال بعمر سنتين
العلامة الأكثر شيوعًا بين الأطفال المصابين بالتوحد في عمر السنتين هو عدم القدرة على النطق، حيث لا يتلفظ الأطفال بأي كلمة حتى يصلوا إلى 16 شهرًا، ولا يستطيع تكوين جملة من كلمتين، حتى يكملوا سنتين، أيضًا لا يستجيب هؤلاء الأطفال للنداء، ولا يلعبون مع الآخرين، الطفل المتوحد لا يبتسم حتى وإن كنت تضحك معه.

درجات وأنواع التوحد عند الأطفال
اضطراب النمو العام
تكون لدى الطفل المصاب باضطراب النمو العام، أعراض كباقى الأطفال المصابين بالتوحد، فيكون الطفل غير قادر على التواصل البصري، ولكن يستطيع هذا الطفل تطوير قدراته على الفهم واللغة أيضًا، ولكن تظهر الأعراض بعد إتمام سن الثالثة.

متلازمة إسبرجر
يتميز الأطفال المصابون بمتلازمة إسبرجر، بأن لديهم أعراض أقل حدة عن باقى أنواع الأطفال الآخرين الذين لديهم اضطرابات التوحد، فيكون لديهم قدرة على التواصل مع الآخرين بشكل أفضل، ويستكملون تعليمهم لدرجة أعلى من الآخرين، ولديهم حالة من الذكاء والتركيز في بعض الموضوعات الهامة، لكنهم لا يفهمون الكلام إلا بمعناه الحرفي فقط.

متلازمة كانير
تعتبر متلازمة كانير، في اضطرابات التوحد هي الأكثر انتشارًا وهي أيضًا الأكثر حدة، حيث إنها تجعل الطفل متأخرا في الكلام، ولديه رغبة كبيرة في البقاء وحده على الدوام، ولا يستجيب للكلام من حوله.

هل الطفل التوحدي يبتسم؟
على الأرجح لا يستطيع الطفل المصاب باضطرابات التوحد بجميع أنواعها أن يبتسم أو حتى يتفاعل مع ابتسام الآخرين، ولا توجد لديه أي تعبيرات تدل على الفرح أو السعادة حتي.

قد يهمك ايضا:

"رافائيل" طفل برازيلي يتقن 9 لغات متغلبًا على المرض وصغر السنّ

مكملات أوميغا تُقلّل أعراض مرض التوحد بشكل ملحوظ وأكثر فعالية من الحبوب

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال



GMT 15:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الحكم الفرنسي كليمان توربان يقود موقعة ريال مدريد وروما

GMT 15:13 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

سعد لمجرد يغني باللهجة المصرية للمرة الأولى

GMT 04:04 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

مطعم عائم في اللاذقية محاولة لتحسين القطاع السياحي

GMT 12:24 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

"نبات القيامة" يعود إلى الحياة مرة أخرى

GMT 08:38 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهر الصايغ تؤكّد رضاها عن نجاح فيلم"سوق الجمعة"

GMT 19:22 2020 الأحد ,28 حزيران / يونيو

فساتين زفاف 2020 خارجة عن المألوف

GMT 07:52 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

ميني البريطانية تستعد لإطلاق سيارة "كوبر أس أى"

GMT 10:08 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

95 دار نشر سورية تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب
 
syria-24
Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24