حملة توعوية في السعودية لاختيار الإطار الأكثر توفيراً للوقود
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

حملة توعوية في السعودية لاختيار الإطار الأكثر توفيراً للوقود

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حملة توعوية في السعودية لاختيار الإطار الأكثر توفيراً للوقود

اختيار الإطار الأكثر توفيراً للوقود
جدة ـ العرب اليوم

شدد المركز السعودي لكفاءة الطاقة على أهمية التأكد من بطاقة كفاءة الطاقة لإطارات السيارات عند الشراء، وشراء الإطار الأعلى كفاءة، والتأكد من صحة معلومات البطاقة عبر تطبيق «تأكد».
 
وذكر المركز في حملته التوعوية (#لتبقى) أن «بطاقة كفاءة الطاقة» التي تتصدر العديد من الأجهزة (أجهزة التكييف والثلاجات والغسالات والمجمدات)، إضافة إلى السيارات والإطارات، تمثّل المرشد الموثوق في اختيار الأفضل كفاءة وتوفيراً في الاستهلاك والوقود.
 
وأوصت الحملة المواطنين والمقيمين بقراءة «بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات» عند الاختيار، لأنها وُضعت وفق أسس علمية وبالاستعانة بأفضل الخبرات والممارسات العالمية في هذا المجال.
 
وحثّت الحملة على التعرف على بطاقات «بطاقة كفاءة الطاقة» وما تتضمنه من معلومات مهمة للمستهلك منها: شعار الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ورمزQR، وعدد النجوم التي تدل على كفاءة الجهاز، ومعلومات عن الطراز والموديل والشركة الصانعة، والاستهلاك السنوي التقريبي من الكهرباء، إضافة إلى الصيغة النظامية بعدم إزالة أو تغطية أو العبث ببطاقة كفاءة الطاقة.
 
وأوضحت أنه عند فتح تطبيق «تأكد» على أحد أجهزة الجوال يُمكن للمستهلك المسح على بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية، ومنها المكيفات والثلاجات والغسالات، أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات، أو بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات، باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع QR، الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ آلياً، التي تنقل المستخدم إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة «بلاغ تجاري»، في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق «تأكد»، كما توجد خاصية لتقديم بلاغ لهيئة المواصفات للإبلاغ عن أي مخالفات لترخيص استخدام علامة الجودة للمنتجات.
 
وبيّنت الحملة أن الإطارات تختلف من حيث كفاءة الطاقة (استهلاك الوقود)، حسب المؤشر الموجود على البطاقة من ممتاز إلى سيئ جداً، وأن «بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات» تنقسم إلى قسمين، الأول معنيّ بـ «كفاءة الطاقة»، والثاني بـ «التماسك على الأسطح الرطبة».
 
وأوضحت أن كفاءة الطاقة في الإطارات تُعرف بـ«مقاومة الدوران»، فكلما زادت مقاومة الدوران لإطارٍ ما زاد أثره على استهلاك المركبة للوقود، والعكس صحيح، إذ إن الإطار ذا مقاومة الدوران العالية يحتاج إلى قوة أكبر من المحرك لتخطي تلك المقاومة، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك وخفض أداء السيارة.
 
وأشارت إلى أنه تم تقسيم البطاقة إلى 6 مستويات، حسب مقدار أثر مقاومة الدوران على استهلاك المركبة للوقود، من ممتاز إلى سيئ جداً. حيث تتراوح كمية التوفير في الوقود بين كل مستوى (لون) وآخر من مستويات مقاومة الدوران بين 1.5 و2 في المئة.
 
فيما يُعرّف «التماسك على الأسطح الرطبة» بأنه قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل. ويتم تحديده عن طريق قياس المسافة اللازمة للتوقف عند القيادة على سرعة 80 كيلومتراً في الساعة، ولذلك تكمن أهمية عامل التماسك على الأسطح الرطبة في رفع مستوى سلامة الإطار، فكلما قلّت المسافة اللازمة للتوقف كان الإطار أكثر سلامة وكان مستوى التماسك على البطاقة أعلى.

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة توعوية في السعودية لاختيار الإطار الأكثر توفيراً للوقود حملة توعوية في السعودية لاختيار الإطار الأكثر توفيراً للوقود



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24