تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تعرف على واحة "سيوة" أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على واحة "سيوة" أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر

واحة سيوة
القاهرة- سورية 24

واحة سيوة تعد واحدة من أفضل مناطق سياحة السفاري والسياحة البيئية، حيث تقع في الصحراء الغربية المصرية، وتبعد سيوة نحو 300 كم عن ساحل البحر المتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح، ونحو 800 كيلو متر عن العاصمة القاهرة، وبالواحة منطقة شالي، التي بها قلعة أثرية ومعبد فرعوني.

سيوة أحد محميات مصر الطبيعية، "متوسط مستوى الواحة ينخفض ١٨ مترًا تحت سطح البحر، مركزها الحضري بلدة سيوة التي يقطنها ما يقارب ٣٠ ألف نسمة، اكتشفت في واحة سيوة عام ٢٠٠٧ أقدم آثار لأقدام بشرية على وجه الأرض قدّر عمرها إلى 3 ملايين".

تُعد سيوة البوابة الشرقية لبلاد الأمازيغ وفي تلك المنطقة المعزولة حافظوا على تقاليدهم وعاداتهم، وخاصة لغة أهلها "تاسيويت"، التي هي إحدى لهجات الأمازيغ، يتكلم أمازيغ مصر أو أهل سيوة، باللغة الأمازيغية باللهجة السيوية، إضافة إلى لهجتهم المصرية الحديثة.

وأهل سيوة هم أمازيغ مصر الذين انحصروا وتجمعوا فيها منذ ألاف السنين، وأبقوا على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الموروثة منذ آلاف السنين.

يُقال أن تعداد الأمازيغ في مصر ما بين 30 - 40 ألف شخص، وينقسموا إلى 10 قبائل، الزناين،و الحدادين، واللحمودات، والشرامضه، والجواسيس، والسراحنه، والشحايم، وأيت موسى، وأغورمى، وأم الصغير.

قبيلة «الزناين، فرع من قبيلة "زناتة" المشهورة،  وهاجرت من منطقة الجزائر، قبيلة "أغورمى"، مهاجرة من منطقة المغرب، القبائل الثمانية الأخرى فيهم من جاء مهاجرًا مع ملك الأمازيغ، شيشنق في عهد الفراعنة.

بعد أن استولى الأسكندر على مصر وشرع في إنشاء مدينة الإسكندرية، خطر له أن يزور( معبد التنبوءات  "أمون") في سيوة الذي قد نال شهره عمت آفاق العالم القديم بأسره وفى شتاء عام 331م، خرج الأسكندر بموكبه من الإسكندرية يصحبه بعض رفاقه مع وحدات من الجيش متجه إلى ناحية الغرب إلى باراتونيم (مرسى مطروح) حاليًا، ومنها إلى جنوب في طريق القوافل المعروفة باسم سكة السلطان.

ويحكى أنه بعد أيام نفذ الماء الذي معهم واستولى الرعب الجميع وحاروا فيما يفعلون، إلا أن العناية الإلهية قد حلت فقد هطلت أمطار عزيزة مع أن هذه المنطقة نادرة المطر، وبذلك استطاعوا ملئ جرارهم من السيل ولكن بعد عدة أيام هبت عاصفة رملية شديدة من الجنوب، وضاعت معالم الطريق وفجأة ظهر لهم طائران يحلقان في السماء، وفى الحال أصدر الأسكندر أوامره بأن تتبعهم القافلة، قائلًا أن هذين هما رسولًا من أمون وعلى هداهم وصلوا إلى سيوة.

ويبدو أن الأسكندر لم يخبر كهنة أمون بهذه الزيارة، ولذلك ظهر الاندهاش عندما رأى أهل سيوة وكهنة أمون القافلة القادمة، وفى الحال خرج الكهنة لاستقباله عند البوابة وصاحبوه حتى معبد أمون وعلى بابه وجد الكاهن الأكبر يدعوه أن يدخل إلى الصومعة الداخلية، لكي يستشير آمون بنفسه إكرامًا لشخصه ومكانته ولما خرج بدا عليه السعادة والرضي ولما سأله رفاقه بعد ذلك عما حدث، رفض أن يبوح بشيء من هذه الأسرار، وأعلن أنه لن يبوح بها إلا لأمه، ولكن مات قبل أن يصل إليها ودفن وهو يخبئ في صدره الأسرار التي قالها له أمون.

كما أن سيوة من أجمل وأكثر المدن طبيعة في مصر، معظم زوار سيوة يقومون بزيارة جزيرة فطناس، وعمل سفاري الصحراء، بالإضافة إلى التزحلق علي تلال الرمال، زيارة المدينة القديمة "شالي"، وزيارة جبل الموتى، بئر واحد، العين الساخنة، والعين الباردة وهي ما يطلق عليه حمام كليوباترا أو جوبا وهو عبارة عن مياه كبريتية تعالج بعض الأمراض الجلدية لدي الإنسان عند نزوله هذا البئر.

وهو يعد أحد مراكز الاستشفاء الطبيعي، في سيوة وبها فنادق فاخرة بنيت بشكل يسعى إلى أن يكون بسيطًا ومنسجمًا البيئة الطبيعية والثقافية للواحة، مثل منتجع تازيري، إضافة إلى فنادق أخرى عادية، وتستقطب المنطقة أعدادًا متزايدة من السياح كل عام.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر



GMT 16:46 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتعي بمغامرة لا تُنسى بين معالم جزيرة سريلانكا

GMT 13:24 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل الأماكن لقضاء عطلة مغامرات ممتعة

GMT 17:36 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أكثر المغامرات حول العالم إثارة لأصحاب القلوب القوية

GMT 11:29 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يفاجئك هذا اليوم بما لم تكن تتوقعه

GMT 13:17 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 15:34 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

برج العنزة..خجول وحساس وكريم تجاه الأشخاص الذين يحبونه

GMT 17:42 2021 الإثنين ,01 آذار/ مارس

استيعاب إدارة بايدن

GMT 10:45 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

الجارالله يكشف موقف الكويت تجاه الإخوان

GMT 16:53 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

فساتين خطوبة مكشوفة الأكتاف موضة الموسم

GMT 18:23 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

مبادرة بيئية لتحسين واقع النظافة بجزيرة أرواد في طرطوس

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

أمسية حوارية للقصة القصيرة بأدبي جدة الأربعاء

GMT 10:49 2019 الأحد ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منحة من بذار القمح في القنيطرة و 6550 دونمًا في السويداء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24