إقبال متزايد على زراعة القمح بالسويداء لتنفيذ الخطة التي تتجاوز الـ 40 ألف هكتار
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

إقبال متزايد على زراعة القمح بالسويداء لتنفيذ الخطة التي تتجاوز الـ 40 ألف هكتار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إقبال متزايد على زراعة القمح بالسويداء لتنفيذ الخطة التي تتجاوز الـ 40 ألف هكتار

القمح
دمشق - سورية24

تشهد زراعة محصول القمح في الموسم الحالي بمحافظة السويداء إقبالاً متزايداً من المزارعين في ظل تأمين المستلزمات للوصول إلى الخطة الزراعية المقررة للموسم الحالي والتي تتجاوز الـ 40 ألف هكتار. وأوضح المزارع عادل الجمال الشيخة من قرية المتونة أنه سيزرع مع شقيقه مساحة 220 دونماً بالقمح بزيادة عن الموسم الماضي مبيناً أن مستلزمات الإنتاج مؤمنة من البذار والسماد لكن توجد تكاليف بالنسبة للمازوت لكون الكميات التي توزع بالسعر النظامي لا تكفي ما يضطره لشراء كميات إضافية بالسعر الحر. وذكر المزارع صادق كرباج من قرية أم الزيتون أنه ينتهي اليوم من زراعة 350 دونماً بالقمح بعد أن زرع 400 دونم بالشعير لافتاً إلى أن البذار مؤمنة والظروف مناسبة للوصول إلى إنتاج متميز.

ووفق مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد فإن عمليات زراعة القمح انطلقت من الريفين الشمالي والجنوبي للمحافظة وتشمل باقي المناطق تباعاً حيث وصلت المساحات المزروعة لغاية تاريخه إلى 8180 هكتارا بنسبة 23 بالمئة مبيناً أن الهطلات المطرية خلال الأيام الماضية شجعت على زراعة المحصول التي تكون في غالبيتها بعلية وتتواصل لنهاية شهر كانون الثاني حسب المنطقة. وبين المهندس حامد أن مديرية الزراعة انطلاقاً من التوجهات لزيادة المساحة المزروعة واستثمار كل شبر من الأرض عملت على زيادة خطة زراعة القمح للموسم الحالي من 34685 هكتاراً إلى 40763 هكتاراً.

ووفقاً لمدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل فإنه يوجد إقبال على شراء بذار القمح خلال الموسم الحالي حيث وصلت كميات بذار القمح المعقمة والمغربلة المباعة من فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في السويداء للمزارعين لغاية تاريخه إلى أكثر من ألفي طن من أصناف شام 3 ودوما 1 و بحوث 11 وهي تفوق التوقعات وأكثر من السنوات الماضية وذلك جراء توجه المزارعين للزراعة وزيادة المساحات المزروعة بالمحصول. وأوضح الطويل أن عمليات البيع تتم من خلال مستودعات فرع المؤسسة وعبر المصارف الزراعية في مدينتي شهبا وصلخد وبلدة القريا بسعر قدره 450 ليرة للكيلوغرام الواحد وذلك إما نقداً أو بموجب قروض من المصرف الزراعي.

بينما ذكر نائب رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء ركان الصحناوي أن مادة المازوت يتم توفيرها من خلال محطتي الاتحاد في مدينة السويداء وقرية سليم وإرسالها بصهاريج إلى قرى ومناطق المحافظة بالتنسيق مع الجمعيات الفلاحية وفق جداول معتمدة من اللجان المكانية بكل منطقة. وأوضح الصحناوي أن الكميات المخصصة لزراعة كل دونم تبلغ 2 ليتر مبيناً أن نسبة التوزيع بلغت حتى الآن أكثر من 29 بالمئة من إجمالي الاحتياج الفعلي لزراعة محصولي القمح والشعير البالغ مليوناً و215 ألف ليتر حيث يجري العمل على استكمالها تباعاً مع استمرار العمليات الزراعية للمحصول مؤكداً أهمية زيادة مخصصات الزراعة من المازوت من لجنة المحروقات الفرعية ليتم توزيع المخصصات لتنفيذ الخطة بشكل كامل.

ووفق مدير المصرف الزراعي التعاوني المهندس نسيم حديفة فإن المصرف يوفر الأسمدة الآزوتية المخصصة لزراعة محصول القمح للموسم الحالي وذلك عبر فروعه المنتشرة بالمحافظة بناء على جدول الاحتياج المعمول به لدى المصرف والتنظيم الزراعي الصادر عن مديرية الزراعة وذلك بكمية 50 بالمئة من الاحتياج إما نقداً أو بموجب قروض قصيرة الأجل مبيناً أن الكميات المباعة لغاية تاريخه بلغت نحو 300 طن ويتوفر حالياً كميات مماثلة للبيع لدى المصرف.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقبال متزايد على زراعة القمح بالسويداء لتنفيذ الخطة التي تتجاوز الـ 40 ألف هكتار إقبال متزايد على زراعة القمح بالسويداء لتنفيذ الخطة التي تتجاوز الـ 40 ألف هكتار



GMT 12:24 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:38 2018 الإثنين ,15 تشرين الأول / أكتوبر

وزير الرياضة المصري يتحدَّث عن آخر تطوّرات صلاح

GMT 16:45 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل فيل وتمساح خلال معركة شرسة بينهما في حديقة أفريقية

GMT 16:03 2020 الجمعة ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستشراق الإعلامي أهو تفوق عرقي أم عقدة تاريخية؟

GMT 08:19 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

بيدرسن يتوقع اجتماع اللجنة الدستورية السورية في فبراير

GMT 18:39 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

الجامعة العربية ترد على حكومة الوفاق: لا تلق باللوم علينا

GMT 15:28 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

مازيمبي يكبد الزمالك خسارة قاسية في دوري أبطال إفريقيا

GMT 20:38 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المغرب تنهي الشوط الأول بالتعادل السلبي مع موريتانيا

GMT 05:38 2019 الجمعة ,19 تموز / يوليو

تنتظرك انطلاقة مهمة خلال هذا الأسبوع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24