سلامة يكشف خسائر قطاعي الطيران والسياحة المصري في ظل تداعيات كورونا
آخر تحديث GMT16:16:39
 العرب اليوم -

بحث كيفية التعاون لوقف نزيف الفاقد وكيفية استئناف النشاط والعمل

سلامة يكشف خسائر قطاعي الطيران والسياحة المصري في ظل تداعيات "كورونا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلامة يكشف خسائر قطاعي الطيران والسياحة المصري في ظل تداعيات "كورونا"

سلامة يكشف خسائر قطاعي الطيران والسياحة المصري في ظل تداعيات "كورونا"
القاهرة-سورية24

عقدت لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة اجتماعها  برئاسة الدكتور هاني سلامة رئيس اللجنة؛ وذلك لبحث ومناقشة وتقييم الوضع الراهن والمستجدات في ظل تداعيات الازمة مع بحث كيفية التعاون للحفاظ علي تقليل الخسائر ووقف نزيف الفاقد وكيفية استئناف النشاط والعمل وفق اجراءات جديدة.

وقال هاني سلامة، "إن قطاع الطيران عالميًا تكبد خسائر في مجملها قد تصل الي ٢٥٠ مليار دولار وربما يتخطي الرقم الي ٣٠٠ مليار دولار  منها ٢٤ مليار دولار حجم خسائر للطيران بمصر ومنطقة الشرق الاوسط ، وكذلك ٢٠ مليار دولار فقدها الطيران الافريقي، وأنه بات من الضروري البحث في اوجه جديدة للعمل والتحرك علي حلول غير تقليدية  لمواجهة هذه اللازمة ، حيث ان هناك شركات طيران كثيرة مثل الاسترالية (فيرجينيا )،والالمانية لوفتهانزا مهددة بالغلق تماما لعدم قدرتها علي الصمود".

كما أكد هاني الفيومي عضو الجمعية والرئيس التنفيذي لاحد اكبر الشركات السياحيه في مصر والسعودية ومنطقة الخليج ، بانه وفقا للدراسات التي اجريت مع المؤسسة الدولية ( الاتحاد الدولي للنقل والطيران ) (IATA) فان حجم خسائر مصر قد يصل الي ٢.٢ مليار دولار  نظرا لفقدان ما يقرب من ١٣ مليون مسافر في  هذه الفترة وهناك ٢٧٩ الف وظيفه في هذا القطاع في خطر وهذا قد يهدد الاقتصاد المصري بفقدان ٣.٣ مليار دولار  وهناك العديد من الاسر  التي تنتسب لهذا القطاع مهددة بفقدان دخلها ، اما في قطاع الفنادق والمنتجعات السياحية وصل حجم خسائر قطاع السياحة في مصر فقط  مابين ٣-٤ مليار دولار  الي مطلع مايو ٢٠٢٠.

وتحدث وليد شوقي  عضو جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة  ورئيس  واحدة من كبري شركات السياحة في مصر والامارات العربية المتحدة بان الازمة اثرت تأثيرا كبيرا علي حجوزات السياحة والطيران في مصر والامارات ومنطقة الشرق الاوسط كاملة وان قطاع الطيران الاماراتي والسعودي فقد ٧٠ مليون مسافر وخسائر وصلت الي ١٤ مليار دولار وهناك ٥٧٠ الف وظيفة مهددة بالتوقف وتحت الخطر منهم عدد كبير من المصريين  في شركتي  طيران الامارات والسعودية  وعدد كبير من ابناء مصر في الخارج يعملون في هذه الشركات.

كما أكدت  جيهان عامر خبيرة الطيران المدني وعضو الجمعية ان مصر حاولت بقدر المستطاع تلاشي حدة الازمة واتخذت اجراءات جريئة في تشغيل الطيران في رحلات بطولية لعودة العالقين من ابنائها ومساعدة الدول الاخري في ذلك ، وايضا استخدمت العديد من طائرات الركاب كطائرات نقل بضائع وذلك لتغطية الطلب علي المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية لبعض الدول  منها كندا والصين وفرنسا ودول الخليج وذلك ساهم في امتصاص اثر  وحدة الازمة قليلا.

واستعرضت اللجنة العديد من الموضوعات الهامة التي من شأنها تقديم الحلول والمقترحات لمحاولة إعادة العمل في مجال السياحة والسفر في ظل تداعيات ازمة كورونا ، والتوصل الي اتفاق عام  حول خطة تشغيل سياحي آمن من خلال تطبيق العديد من التدابير والاجراءات الاحترازية والوقائية والصحية للعمل في ظل ازمة كورونا داخل هذا القطاع الحيوي وجاءت التوصيات علي النحو التالي :-

أولا : تطبيق اجراءات وقائية للصحة العامة قبل السفر واثناء التواجد في المطارات واثناء الطيران وعند الوصول واعداد بروتوكول معتمد من IATA ومنظمة الصحة العالمية و وزارات الصحة والطيران المدني في كل الدول التي ترغب العمل والعودة للعمل لهذا القطاع .

ثانيا: عمل Biosecurity control program برنامج الامن الحيوي الوقائي لقطاع الفنادق والموافق الفندقية والمغاسل والمطاعم داخل الفنادق ، بحيث يحتوي هذا البرنامج علي كافة التفاصيل والاجراءات الدقيقة الواجب اتباعها في هذا المجال.

ثالثا: شهادات الاعتماد والتدريب

تُكلف جهات محلية ودولية يتم تشكيلها من وزارات الصحة والطيران والمتظمات العالمية لاصدار الشهادات للاعتماد للشركات المطبقة لهذة البرامج والتأكد من البرامج التدريبية للمتعاملين علي التطبيق الامثل.

رابعا:- العمل علي تطبيق كافة البرامج السابق الاشارة اليها في تحريك ودعم السياحة الداخلية وداخل مراكز التجارة والتسوق وفي المدن السياحية الداخلية ،ايضا وفق هذه الاجراءات والتدابير الاحترازية الدقيقة.

قد يهمك ايضا :

لوفتهانزا تلغي رحلاتها من وإلى طهران

"لوفتهانزا" تُعلن إلغاء رحلاتها مِن وإلى إيران حتى 20 الشهر الجاري

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلامة يكشف خسائر قطاعي الطيران والسياحة المصري في ظل تداعيات كورونا سلامة يكشف خسائر قطاعي الطيران والسياحة المصري في ظل تداعيات كورونا



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 21:34 2021 الخميس ,11 آذار/ مارس

حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة
 العرب اليوم - حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة

GMT 09:34 2019 الجمعة ,01 شباط / فبراير

أوغلو تستعرض جسدها المُذهل في ملابس بحر وردية

GMT 16:45 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

إليكِ أفكار خاصة بديكورات المطابخ الحديثة

GMT 10:04 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 09:08 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

جرير المردود ينتهي من تصوير "دراهم" مع نخبة من أشهر النجوم

GMT 02:39 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

تنسيق جوارب للمحجبات على طريقة الفاشينيستا مريم محمد

GMT 01:50 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

إليك أبرز المعلومات عن سيارات باجيرو بتصميم مختلف كليا

GMT 06:58 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

كاتب سوري يتنبأ بالصعود إلى القمر منذ القرن الثاني للميلاد
 
syria-24
Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24