وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

أكدت روسيا التزامها الشديد بأحكام المعاهدة النووية المتوسطة المدى، وعلم الولايات المتحدة بذلك. جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، ردا على اتهام وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بلادها بارتكاب حيل في ما يخص الالتزام بالمعاهدة.

وقالت زاخاروفا في تصريح لها مساء الثلاثاء، إن "موسكو ملتزمة بأحكام معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، والولايات المتحدة على علم بهذا".

وكاني الولايات المتحدة الأميركية أمهلت روسيا 60 يوما للوفاء بالتزاماتها المترتبة حول معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده عقب جلسات اليوم الأول من اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "ناتو" في بروكسل: إن "روسيا لا تلتزم بمسؤولياتها المترتبة عليها من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، وإنه ينبغي الوقوف ضد ذلك".

وأضاف: "على الرغم من أن روسيا انتهكت المعاهدة، إلا أننا تصرفنا بأكبر قدر ممكن من الصبر، وحاولنا إقناعها بالوفاء بالتزاماتها". ولفت إلى أن موسكو انتهكت بصورة جذرية للمعاهدة من خلال تطويرها العديد من الصواريخ المتوسطة المدى من طراز SSC-8.

وأكد بومبيو في هذا الخصوص أن "موسكو تخادع في ما يتعلق بالالتزام بمراقبة الأسلحة، ومدى مجموعة الصواريخ الروسية الجديدة يشكل تهديدا مباشرا على أوروبا".