وزير الطاقة والمناجم الجزائري مصطفى قيتوني

أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري مصطفى قيتوني، أن بلاده تمتلك مخزوناً مهماً يفوق 30 ألف مليار متر مكعب من الغاز بنوعَيْه، و6 آلاف مليار برميل من النفط.ورجح الوزير الجزائري أن يصل سعر برميل النفط إلى 70 دولارا خلال العام الحالي، مع توجُّه بلاده نحو الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية في مجال توفير الكهرباء التي قال إن "الجزائر ستصدر منها قريبا إلى تونس والمغرب".

وأضاف قيتوني، إن "مخزوننا من الطاقة يكفي لأن نعيش لعشرات السنين في أمان"، مشيرا إلى امتلاك الجزائر 24 ألف مليار متر مكعب من الغاز الصخري و10 آلاف مليار أخرى من الغاز الطبيعي.

وحول ملف مشروع تصدير الكهرباء، أكد قيتوني بأن الجزائر متجهة نحو البورصة في هذا الشأن، حيث تملك شركة سونلغاز قدرة إنتاج 19 ألف ميغاواط حالية بالإضافة إلى 9 آلاف ميغاواط فائضة تمكن من تصديرها نحو دول الجوار على غرار المغرب وتونس وإسبانيا.

وكشف عن مشروع رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة الذي يرتكز على الوصول إلى إنتاج 22 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية، حيث تنتج حاليا 400 ميغاواط فقط، مع قرب الشروع في إنتاج 100 ميغاواط أخرى بالتقاسم بين شركة "سونالغاز" والوكالة الوطنية من جهة والمستثمرين الأجانب من جهة أخرى

وقد يهمك أيضًا:

الرئيس الجزائري يفرج عن 5 من كبار القادة العسكريين

مرشح للرئاسة الجزائرية "يغري" الناخبين بحل "أزمة العنوسة"