الرئيس دونالد ترامب

ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن شاهدين جديدين دعما خلال جلسات استماع سرية عقدها الكونغرس الأمريكي الدعاوى المثيرة بشأن مناقشة مسؤولين كبار في مكتب التحقيق الفيدرالي ووزارة العدل عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه.

وأضافت الصحيفة في مقال نشرته على موقعها الالكتروني ان القائم بأعمال رئاسة مكتب التحقيق الفيدرالي السابق أندرو ماكابي كشف عن وجود مناقشات على أعلى مستوى في الحكومة حول تطبيق التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأمريكي لعزل ترامب بعد إقالته مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية جيمس كومي في أيار 2017.

ونقلت الصحيفة عن ماكابي قوله في تصريح لقناة /سي بي اس نيوز/ الأمريكية إن مسؤولين في وزارة العدل عقدوا اجتماعات ناقشوا خلالها الطرق المحتملة لإقناع نائب الرئيس وأغلبية أعضاء الإدارة بالتصويت لمصلحة إجبار ترامب على الاستقالة.

وقالت الصحيفة إن عدة وسائل إعلام أمريكية ذكرت أن اثنين على الأقل من محامي مكتب التحقيقات الفيدرالية أكدوا هذا الأمر خلال شهادة سرية أمام لجنة من الكونغرس.

كما أشارت إلى أن جيمس بايكر وهو أبرز محام للمكتب خلال عهد كومي قال للجنتي الرقابة والقضاء خلال استجواب سري في شهر تشرين الاول إنه تم اخباره حينها بوجود خطط لعزل ترامب.

وتابعت الصحيفة انه وفقا لوكالة بلومبرغ الأمريكية فقد صرحت محامية أخرى كانت تعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالية وتدعى سالي موير بأنها حضرت اجتماعات نوقشت فيها مسألة عزل ترامب.

يشار إلى أن “القسم الرابع من التعديل” يسمح بإقالة رئيس الولايات المتحدة إذا أعلن نائب الرئيس واغلبية وزراء الحكومة أنه “غير قادر على القيام بواجبات وصلاحيات منصبه”.

وكانت صحيفة الاندبندنت نشرت في عددها الإلكتروني أمس الأول مقالا أعده توم بيك أكدت من خلاله ان سياسات ترامب الحقت ضررا هائلا بالولايات المتحدة لا يمكن إصلاحه أو الرجعة فيه وكل ذلك فى سبيل تحقيق اهداف خطط لها أو وعود قطعها أثناء حملته الانتخابية لافتة إلى أن ترامب يصر على الاستمرار بسياساته وقراراته المثيرة للجدل والتى يبدو أنها تصبح أكثر اندفاعا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الامريكية المقررة عام 2020 بالرغم من الانتقادات والمواجهات السياسية المتواصلة في واشنطن.