اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تختتم أعمال دورتها الخامسة في القاهرة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تختتم أعمال دورتها الخامسة في القاهرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تختتم أعمال دورتها الخامسة في القاهرة

اللجنة المصرية البيلاروسية
القاهره-سورية 24

اختتمت  بالقاهرة، فعاليات الدورة الخامسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة.

ووقع عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، رئيس الجانب المصري في الاجتماعات، وفلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكار عن الجانب البيلاروسي، على البروتوكول الختامي بنتائج أعمال الدورة الخامسة من اللجنة المشتركة.

وناقشت اللجنة، خلال اجتماعاتها، تعزيز التعاون المصري البيلاروسي المشترك في مجالات التجارة، والصناعة، والزراعة، والتعليم، والصحة، وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار نصار إلى أهمية الدور المحوري لحكومتي مصر وبيلاروسيا في تهيئة المناخ للقطاع الخاص بالبلدين، تمهيداً لبدء مرحلة جديدة من التعاون الثنائي والعمل المستقبلي المشترك غير المسبوق.

وقال وزير التجارة البيلاروسي، إن بلاده تترقب الزيارة التاريخية المقبلة للرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة البيلاروسية مينسك العام المقبل، مشيرا إلى أن هذه الزيارة الهامة تعد أول زيارة لرئيس مصري لبيلاروسيا منذ بدء العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف أن العلاقات المصرية البيلاروسية بناءة وقابلة للتطور على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر العام الماضي فتحت صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحول أهم نتائج اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة، قال عمرو نصار، إن الجانبين أشادا بالتقدم المحرز في تنفيذ النقاط والاتفاقات التي تم الاتفاق عليها خلال الدورة الرابعة من اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة.

كما أشاد الجانبان بالزيارات المتبادلة خلال النصف الأول من عام 2018، والتي شملت تنظيم أكثر من 65 زيارة على مستوى رفيع، وكذا على مستوى الخبراء، وتضمنت زيارات لوفود تجارية في مجالات الصناعة والبتروكيماويات والخشب والزراعة والقطاع المصرفي والنقل والسكك الحديدية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيئة والتعليم.

وأشار الوزير إلى أن هناك 19 مشروعا مشتركا في مجال الصناعة والعلوم والتعليم في مرحلة الإعداد والتنفيذ حالياً.

وأضاف الوزير أن جهود تنفيذ اتفاقات الدورة الرابعة من اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تضمنت أيضاً توقيع بروتوكول تعاون لبدء الإنتاج المشترك لشاحنات "MAZ" بالتعاون مع شركة حلوان للمعدات والآلات، وافتتاح كلية الهندسة المشتركة، بالإضافة إلى إطلاق المركز الاستشاري البيلاروسي المصري في مجال التعليم والتجارة، حيث يجري حالياً تنفيذ أربعة مشاريع مشتركة في العلوم والبحوث.

كما يجري العمل على تنفيذ مشروعات الإنتاج المشترك في مصر لمحركات الديزل، والمعدات الزراعية، واللوادر، ومعدات بناء الطرق، والحافلات الكهربائية، وضواغط الثلاجات، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

واتفق الجانبان على بذل مزيد من الجهود لزيادة قيمة التجارة البينية بين البلدين والتي بلغت نحو 97.5 مليون دولار خلال عام 2017 بنسبة زيادة 68.5% مقارنة بعام 2016.

وعبر الجانب المصري عن اهتمامه بتعزيز صادراته لجمهورية بيلاروسيا من الأثاث والمنتجات الصناعية، بالإضافة إلى الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية والصيدلانية ومنتجات السيراميك.

كما رحب الجانبان بعقد اجتماع المائدة المستديرة مع رجال الأعمال المصريين والبيلاروس على هامش فعاليات اللجنة، ورحبا أيضا بتشكيل مجلس الأعمال المصري البيلاروسي وتأكيد الحرص على تفعيل أنشطة المجلس المستقبلية، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار بين مصر وبيلاروسيا.

واتفق الجانبان على دراسة تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين في مختلف المجالات، بما فيها تبادل المعلومات والبيانات والأطر التشريعية الخاصة بالاستثمار، والفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات والمناطق.

كما اتفق الجانبان على دراسة إمكانية العمل على دخول الجانب البيلاروسي في العديد من شركات القطاعات ذات الميزة التنافسية والتي تتضمن الصناعات الثقيلة، والآلات والمعدات، والجرارات والصناعات المغذية للسيارات، والتعدين، ومحركات الديزل.

واتفق الطرفان على عقد الدورة السادسة للجنة التجارة المشتركة بين مصر وبيلاروسيا عام 2019 بمدينة مينسك.

كما وقعت مصر وبيلاروسيا "بالأحرف الأولى" على خارطة الطريق المستقبلية للتعاون المشترك بين البلدين خلال العامين المقبلين 2019 و2020 في مختلف المجالات والأصعدة، ووقع على الخارطة كل من وزيري التجارة المصري والبيلاروسي.

وقال الوزير إن هذا التوقيع بالأحرف الأولى، حيث من المقرر التوقيع النهائي على خارطة الطريق خلال الزيارة المقررة للرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة مينسك خلال العام المقبل، مشيراً إلى أن الخارطة تحدد الأطر الرئيسية للتعاون بين مصر وبيلاروسيا في 7 محاور أساسية.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تختتم أعمال دورتها الخامسة في القاهرة اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تختتم أعمال دورتها الخامسة في القاهرة



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 11:29 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يفاجئك هذا اليوم بما لم تكن تتوقعه

GMT 13:17 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 15:34 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

برج العنزة..خجول وحساس وكريم تجاه الأشخاص الذين يحبونه

GMT 17:42 2021 الإثنين ,01 آذار/ مارس

استيعاب إدارة بايدن

GMT 10:45 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

الجارالله يكشف موقف الكويت تجاه الإخوان

GMT 16:53 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

فساتين خطوبة مكشوفة الأكتاف موضة الموسم

GMT 18:23 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

مبادرة بيئية لتحسين واقع النظافة بجزيرة أرواد في طرطوس

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

أمسية حوارية للقصة القصيرة بأدبي جدة الأربعاء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24