تاريخ وأساطير تنتشر في جبال صخرية، منقوشة أو مصبوغة أو مبنية أو مروية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تاريخ وأساطير تنتشر في جبال صخرية، منقوشة أو مصبوغة أو مبنية أو مروية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تاريخ وأساطير تنتشر في جبال صخرية، منقوشة أو مصبوغة أو مبنية أو مروية

صخور «الريث» توثق حياة الإنسان القديم
الرياض - سورية 24

تاريخ وأساطير تنتشر في جبال صخرية، منقوشة أو مصبوغة أو مبنية أو مروية، ولكل منها قصة وحكاية تختلف عن الأخرى، والجامع بينها تاريخ يمتد بعضها لآلاف السنين.هي قصص تصور حقبة ضاربة في عمق التاريخ، جاءت على شكل فنون ونقوش صخرية تصور حياة الإنسان القديم في مرحلة ما قبل الكتابة، حيث توزعت في مواقع عديدة من الجبال، التي يصعب الوصول إليها

تنتشر هذه الآثار في محافظة الريث (تقريباً 130 كيلومترا شمال شرقي جازان)، وتحديداً في جبال شقراء والقهر، التي سُميت بذلك لصعوبة صعودها، وتوصف بأنها «قاهرة». ويسكن هذه الجبال ذات الطرق الوعرة قبائل الريث، وهم من يعرف مواقع هذه الآثار وقصصها، كما يصعب الوصول إليها من دون مساعدتهم، كون الطرق تقطع جبالا شديدة الوعورة بانكسارات حادة يصل ارتفاعها إلى أكثر من 1500 متر.

جالت «الشرق الأوسط» لاستكشاف هذه الجبال التي يصل سكان محافظتها إلى قرابة 20 ألف نسمة، وتحتوي على كنوز ثقافية وأثرية، وفيها يوجد بها العديد من الأودية والجبال الشهيرة.

وعادت «الشرق الأوسط»، للبحث أكثر في هذه الآثار بعدة أسئلة لهيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة السعودية، التي أكدت أن منطقة جازان تزخر بالكثير من المواقع الأثرية المتنوعة التي تشكل في مجملها رمزاً لحقب زمنية مختلفة أثرت في التاريخ القديم للمنطقة سياسيا وحضارياً واقتصاديا، وباتت اليوم شواهد ملموسة على تلك الحقب التاريخية، وتتكئ المنطقة على موروث حضاري يمتد من عصور ما قبل التاريخ ومروراً بالعصور التاريخية ومن ضمنها فترات الممالك العربية لما قبل الإسلام والفترة الإسلامية.

وأكدت الهيئة في تصريح سابق لـ«الشرق الأوسط» أن الاكتشافات الأثرية كثيرة على مستوى المنطقة سواء كانت نتيجة أعمال مسح وتنقيب أثري أو نتيجة وقوف المختصين في المنطقة على مواقع أثرية جديدة، ولا شك أن الاكتشافات الأثرية تحتاج إلى وقت حتى يجري تغطية جميع المنطقة وذلك لاتساع رقعتها الجغرافية، ولعل ما كُشف عنه حتى الآن وعلى سبيل المثال واديا مطر وفرسان دليل على ما تتميز به المنطقة من ثراء تاريخي يعكس الهوية الثقافية والحضارية للمنطقة.

في إحدى واجهات جبال القهر الصخرية يوجد قبران مبنيان من الحجارة، يمكن للزائر رؤية الهياكل العظمية داخلها وعددها تسعة، وبجانبها رسومات مصبوغة بالمغر الأحمر لتسعة كفوف، يُحكى أن 8 منها لنساء، وواحدة لطفل، إضافة إلى غيرها الكثير من النقوش الموزعة على واجهات جبال الريث.

عن ذلك، تقول هيئة التراث: «من الآثار التي تتميز بها محافظة الريث الفنون والنقوش الصخرية التي تصور حياة الإنسان القديم في مرحلة ما قبل الكتابة، والتي نفذها على واجهات الجبال والكهوف بطرق وأساليب فنية معينة كالحفر والنقر أو بالألوان، ليرسم أشكالاً بشرية وحيوانية وغيرها من الرموز التي لها معانٍ ودلائل عند راسمها. ولعل من أهم الجبال التي تضم مثل تلك الفنون الصخرية جبل القهر، ويسمى بجبل زهوان، الذي يمتد في شكل دائري على ارتفاع يقدر بحوالي (2014م) عن سطح البحر، ويعد من أشد جبال المملكة وعورة، ويتكون من أودية عميقة وجبال محدبة، كما توجد به انكسارات حادة وسفوح عالية منيعة وأخاديد سحيقة، أطولها أخدود وادي لجب، الذي يفصل بين جبل القهر وجبل شقراء».

 

وتابعت الهيئة حديثها، قائلة: «تقدر الفترة الزمنية التي نُفذت فيها تلك الفنون الصخرية في المنطقة إلى ما قبل الألف الرابع قبل الميلاد وحتى الألف الأول قبل الميلاد؛ حسب ما أفضت إليه نتائج الباحثين في آثار المنطقة، وهذا لا يعني أن هذه الفترة تعد تاريخا محدداً للتك الفنون، بل يجب أن تخضع لدراسات متأنية للوصول إلى حقائق تاريخية تساهم في إبراز تراث المنطقة الثقافي».

 

وأكدت الهيئة أنها تعمل على تسجيل المدن والقرى التراثية في قائمة التراث العمراني، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، الذي يشمل منظومة من البرامج والمشروعات لتطوير مواقع التراث الوطني والتعريف بقيمتها التاريخية والمحافظة عليها.

وقد أنشأت الإدارة العامة لتسجيل وحماية الآثار في الهيئة، السجل الوطني الإلكتروني الخاص بتسجيل المواقع الأثرية والتاريخية في المملكة وتوثيقها، حيث يعمل السجل على توثيق المواقع الأثرية، وتسجيلها إلكترونياً بما يمكن من حمايتها وتطويرها، وقد استطاعت الهيئة عبر هذا المشروع الوطني المهم، تسجيل (8268) موقعاً أثرياً حتى الآن في جميع مناطق المملكة.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"تغريدات مسيئة" تغرم طبيبا مبلغا طائلا فى السعودية

الإعلان عن اكتشاف أثري جديد يعود إلى أكثر من 120 ألف سنة في السعودية

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تاريخ وأساطير تنتشر في جبال صخرية، منقوشة أو مصبوغة أو مبنية أو مروية تاريخ وأساطير تنتشر في جبال صخرية، منقوشة أو مصبوغة أو مبنية أو مروية



GMT 12:56 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

الروائية اللبنانية هدى بركات تناقش "بريد الليل"

GMT 20:04 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

«سحر الشرق»، في قاعة الأرض بـ«ساقية الصاوي» بحي الزمالك

GMT 20:02 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

موشي ديان عكف على سرقة الآثار المصرية في سيناء

GMT 19:53 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

مجموعة من 7 أصدقاء الالتقاء حول طاولة البوكر للعب

GMT 08:09 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

هند براشد تكشف عن مجموعة جديدة لصيف 2017

GMT 11:25 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

ألوان الباستيل الناعمة مع الداكنة في مجموعة Aigner

GMT 10:24 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 10:31 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 17:25 2019 الخميس ,21 آذار/ مارس

تعرفي على فوائد الخل لصحة وجمال شعرك

GMT 05:49 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحمد حاتم ينتهي من تصوير فيلمه الجديد "قصة حب"

GMT 12:46 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الأهلي يهزم فريق الزمالك 11 - 4 فى منافسات كرة الماء الثلاثاء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24