دراغي يلمج لفرض رسوم على قائمة من المنتجات الأميركية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

شهدت أنشطة الأعمال في منطقة اليورو نموًّا شِبه ثابت خلال نيسان

دراغي يلمج لفرض رسوم على قائمة من المنتجات الأميركية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراغي يلمج لفرض رسوم على قائمة من المنتجات الأميركية

ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي
لندن - سورية 24

يلوّح الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم على قائمة واسعة من المنتجات الأميركية، في ما يبدو أنه سيكون تطورا جديدا من الحرب التجارية، في الوقت الذي أظهر فيه أحدث البيانات أن أنشطة الأعمال في منطقة اليورو شهدت نموا شبه ثابت خلال أبريل/ نيسان مقارنة بالشهر السابق، مع ضعف الطلب، وفقا إلى ما أظهره مؤشر «مديري الشراء» الصادر عن «آي إتش إس ماركت».

وانخفض مؤشر «مديري المشتريات» لمنطقة اليورو هذا الشهر إلى 51.3 نقاط مقارنة بالقراءة النهائية لشهر مارس/ آذار التي بلغت 51.6 نقاط، بالمخالفة لمتوسط توقعات الخبراء  الذين رجحوا بلوغه 51.8 نقاط.

وزاد ماريو دراغي، رئيس البنك المركزي الأوروبي، قبل أسبوع، من احتمالات المزيد منالاقتصاد الأوروبي إذا ما استمر التباطؤ.

اقرأ ايضًا:

ارتفاع فائض ميزان المعاملات في منطقة اليورو لأكثر من المثلين

وقال كريس ويليامسون كبير الاقتصاديين لدى «آي إتش إس ماركت»: «لم يصل الأمر إلى نطاق الركود بأي صورة، لكنه يشير إلى نموّ متواضع وغير مشجِّع، وينعكس ذلك في التوقعات المتشائمة».

وأضاف أن استمرار مؤشرات «مديري المشتريات» عند تلك المستويات يشير إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني سيقل قليلا عن 0.2 في المائة، وهو مستوى دون النسبة البالغة 0.3 في المائة التي توقعتها «رويترز» في استطلاع هذا الشهر.
وزادت الأنشطة الجديدة بالكاد في أبريل/ نيسان، حيث ارتفع المؤشر الفرعي الخاص بها إلى 50.6 نقاط مقابل 50.5، ليظلَّ بالكاد فوق مستوى 50 نقطة الذي يفرق بين النمو والركود.
وقاد النشاط الصناعي التراجع في مؤشر مديري المشتريات، رغم أن مؤشر «بي إم آي» الخاص بالصناعة ارتفع خلال أبريل/ نيسان إلى 47.8 نقاط مقابل 47.5 نقطة في مارس/ آذار، لكن يظل المؤشر تحت مستوى الخمسين وأقل أيضاً من متوسط توقعات «رويترز» عند 47.9 نقاط.

وانخفض مؤشر «صناعة الخدمات» بأكثر من المتوقع إلى 52.5 نقطة مقابل 53.3 نقاط في مارس/ آذار، وهو ما يقلّ عن متوسط توقعات «رويترز» عند 53.2 نقطة، وانخفض مؤشر توقعات مجتمع الأعمال لنشاط الخدمات إلى 62 نقطة مقابل 62.3 نقاط.

وتعثر النمو في ألمانيا خلال الشهر الماضي، مما يرجّح استمرار التراجع الاقتصادي في أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو خلال الأشهر القليلة المقبلة.
ويقول أندرو كينينغهام، من «كابيتال إيكونومكس»، إن أكثر الأمور المحبطة في بيانات «مديري المشتريات» أن المؤشر الخاصّ بالصناعة الألمانية كان شبهَ ثابتٍ مقارنةً بالشهر السابق، وعند 44.5 نقطة، هو ما يدلِّل على استمرار الركود الصناعي.

وتراجعت عملة اليورو مقابل الدولار بعد البيانات الألمانية التي جاءت أسوأ من المتوقع. واستقرت بيانات الأنشطة في فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، هذا الشهر، بعد أن تراجعت في مارس/ آذار، مع تعويض نشاط الخدمات استمرار ضعف الصناعة.
وكشف الاتحاد الأوروبي، عن قائمة واسعة من المنتجات الأميركية، انطلاقا من «الكاتشاب» وصولاً إلى «قطع السيارات»، التي ستُفرض عليها رسوم ردا على الدعم المالي الذي تتلقاه مجموعة «بوينغ»، وسط مخاوف من اندلاع حرب تجارية مجددا عبر الأطلسي.

وأفاد بيان لمفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم بأنه «يجب أن يكون بمقدور الشركات الأوروبية أن تنافس بشروط منصفة ومتساوية (...)، علينا مواصلة الدفاع عن التكافؤ في صناعتنا».

يأتي التحرّك الأوروبي لاتخاذ تدابير تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار ضد «بوينغ»، في أعقاب مطلب مشابه من الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية على بضائع من الاتحاد الأوروبي بقيمة 11 مليار دولار كتعويض على الدعم المالي الذي يقدمه التكتل لشركة «إيرباص».

وتحدد منظمة التجارة العالمية القيمة النهائية للرسوم التي سيكون بإمكان الطرفين فرضها، إذ يرجح أن يكون المبلغ الذي تقرره الهيئة الدولية أقل بكثير من ذاك الذي يطالبان به.
ويتواصل النزاع التجاري بشأن «بوينغ» و«إيرباص» منذ 14 عاما، إذ يتبادل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الاتهامات أمام منظمة التجارة العالمية بتقديم مساعدات مالية غير قانونية منذ التسعينات إلى مجموعتيهما الأبرز لصناعة الطيران. وأصرّت مالمستروم على أن الاتحاد الأوروبي يريد فض النزاع وديا.

وقالت: «بينما نحتاج إلى أن نكون على استعداد لاتخاذ إجراءات مضادة في حال عدم وجود حل آخر، لا أزال أعتقد بأن الحوار هو ما يجب أن يسود بين شريكين كبيرين على غرار الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة».

يأتي الخلاف على وقع موجة الحمائية التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد أوروبا، بينما لا يزال تهديد واشنطن بفرض رسوم على واردات السيارات يخيّم على العلاقات بين الطرفين. وعلى أمل تجنّب اندلاع حرب تجارية وإرضاء ترامب، وافق الاتحاد الأوروبي، الإثنين الماضي، على إطلاق مفاوضات رسمية للتوصل إلى اتفاق تجاري محدود مع واشنطن.
كان الاتفاق التجاري جزءا من هدنة تم التفاوض عليها في يوليو/ تموز بين الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي بعدما فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على واردات الحديد الصلب والألومنيوم لا تزال مُطبّقة، لكن تزداد الشكوك بشأن إمكانية نجاح هذه المحادثات التجارية مع إصرار الاتحاد الأوروبي على إبقاء المنتجات الزراعية خارج أي اتفاق، وهو موقف يثير حفيظة ترامب.

وهددت إدارة ترامب في وقت سابق هذا الشهر بفرض رسوم ردا على الدعم المالي الذي تتلقاه مجموعة «إيرباص»، وتستهدف الرسوم سلسلة منتجات بينها المروحيات وقطع الطائرات وجبنة «غاودا».

وكتب ترامب في تغريدة بتاريخ 9 أبريل/ نيسان أن «الاتحاد الأوروبي استغل الولايات المتحدة في مجال التجارة لسنوات. سيتوقف ذلك قريباً».
وخيّم نزاع إدارة ترامب الأكبر مع الصين الذي أحدث هزّة في الاقتصاد العالمي على النزاع التجاري بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقد يهمك ايضًا:

منطقة اليورو تدخل مرحلة الخطر للمرة الأولى منذ 5 سنوات

ارتفاع التضخم العام في منطقة اليورو مع زيادة أسعار الطاقة والغذاء

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراغي يلمج لفرض رسوم على قائمة من المنتجات الأميركية دراغي يلمج لفرض رسوم على قائمة من المنتجات الأميركية



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24