شرف تؤكد أن الصدفة لعب دورًا في نجاح عنتر وعبلة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

كشفت لـ"العرب اليوم" سرّ اقتحامها عالم الكاريكاتير

شرف تؤكد أن الصدفة لعب دورًا في نجاح "عنتر وعبلة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شرف تؤكد أن الصدفة لعب دورًا في نجاح "عنتر وعبلة"

الفنانة المغربية وفاء شرف
الرباط - جميلة البزيوي

قدَّم الفنان حسن ادلبي وزوجته الفنانة المغربية وفاء شرف معرضهما المشترك الأول "عنتر وعبلة في ساحة الكاريكاتير" داخل معهد الشارقة للتراث في دولة الإمارات العربية، وانتقلت الفنانة المغربية وفاء شرف من عالم الموضة والأزياء إلى عالم فن الكاريكاتير، حيث رسخت اسمها بين كبار فناني الكاريكاتير في العالم العربي.

وفي هذا الإطار، كشفت الفنانة وفاء شرف لـ"العرب اليوم" الكثير عن أسرارها بشأن تجربتها في فن الكاريكاتير والنجاح الكبير الذي شهده المعرض. فعن سؤال كيف تولدت فكرة المعرض المشترك "عبلة وعنترة في ساحة الكاريكاتير "؟ أجابت الفنانة وفاء شرف "ولدت الفكرة عن زوجي حسن ادلبي منذ زمن عندما رسم غلاف لمجلة النقاد اللبنانية عن عيد العشاق، فرسم عنتر وعبله بفكرة كاريكاتير، وعندما علم بإقامة مؤتمر الراوي في معهد الشارقة قال لي سأطرح الفكرة عليهم، شجعته فوافق المعهد عليها وبدأ في الرسم لوحده ولكن لضيق الوقت كان يوشك على الاعتذار من المعهد، لم أقبل وعرضت عليه أن أعمل معه، وبخاصة أنه كان يشجعني على الرسم منذ أن تزوجنا وبدأنا العمل معنا. وكنت أرفض أن يضع اسمي معه ولكنه أصر على ذلك وقال "أنت شاركت في العمل بشكل أساسي وبذلت جهدا لم أتوقعه منك يجب أن تأخذي حقك،" وهذا ما حصل".

وعن سر تسمية المعرض بـ"عبلة وعنترة في ساحة الكاريكاتير" أجابت وفاء، "أن اسم المعرض جاء من الموضوع الذي اختاره لمؤتمر الراوي وهي الملاحم والسيرة الشعبية عنتر وعبلة. وبما أننا أضفنا الكاريكاتير كمحور أساسي يقوم عليه المعرض، أردنا أن تكون كلمة الكاريكاتير موجودة في العنوان، كي لا يظن المتابع أننا نقدم عنتر وعبلة فقط كما قدمه الفنانون الشعبيون والفطريون".

وبشأن بداية تجربتها في فن الكاريكاتير؟ أشارت الفنانة وفاء إلى أن " تجربة زوجي قديمة جدا في فن الكاريكاتير، وقد أقام عشرات المعارض الفردية والجماعية حول العالم، وبالنسبة لي هذه هي التجربة الأولى، وأتمنى أن أتابع في هذ ا المشوار الفني. و لولا مؤتمر الراوي لما فكرنا في موضوع عنتر وعبلة، فالصدفة لعبت دورا مهما في نجاح المعرض. دون أن أنسى علاقتي بالفن قديمة ولكني في المجال العملي، فأنا لازلت في أول الطريق وأتمنى أن أكمله بمساعدة زوجي الذي هو بمثابة أستاذ لي".

وبشأن تأثير الفنان حسن أدلبي على أعمالها الفنية؟ قالت الفنانة وفاء، "إن التأثير لابد أن يكون وخاصة في البداية، وزوجي هو سندي، وهو دائما يدعوني لكي ارسم لوحدي ويترك لي مساحة لأعبر فيها عن نفسي، بخاصة وهو يدرس الفنون من خلال الورش التي يقيمها، ولكن دائما أحاول أن ارسم خطا لي ولكن هذا المعرض له خصوصية لذلك عملنا سوية".

مضيفة، "أنا مصرة على أن ارسم شيئا لنفسي ويحمل توقيعي لوحدي، وهذا ما سوف يكون في المستقبل". وبيَّنت "عالم الكاريكاتير جميل ورائع وأنا أتابع عمل زوجي وأرافقه في معارضه ومحاضراته وورشه الفنية، كما أنني أحاول أن اتعمق في الرسم الواقعي، كي أتمكن أكثر في الكاريكاتير وزوجي هو من يشجعني على ذلك بطرق أكاديمية مدروسة ولكني ما زلت في أول الطريق وهذه تجربتي الأولى".

وبخصوص اختيار ظهور أعمالها الفنية في الشارقة في دولة الإمارات العربية؟ أجابت وفاء، أن الشارقة عاصمة الفنون، والشارقة هي المدينة التي تشهد أنشطة فنية طيلة السنة، كما تعرض فيها معارض فنية بخاصة للكاريكاتير، كما أني وزوجي ارتبطنا بمعهد الشارقة في هذا المعرض، ولكننا أكيد سننقله إلى إمارة أخرى ونحاول أن نرسم أعمالا جديدة تعبر عني وعنه.

وعن نقل هذه التجربة إلى المغرب، بعد نجاها في الشارقة بيَّنت "اتمنى أن انقل تلك التجربة إلى المغرب وأماكن أخرى، والمغرب لأنها بلدي ومسقط رأسي اتمنى أن أقيم معارض فيها، وأرى ردود الفعل من أهل بلدي الذي أفتخر به وبكوني مغربية.

وختمت وفاء "أن المهرجانات ومسابقات الكاريكاتير أصبحت في تزايد وهذا انتصار لفن الكاريكاتير، الذي اتمنى أن انجح فيه، واكون عند حسن الظن في الكاريكاتير أو غيره من انواع الفنون التي تعتمد على الرسم أولا، وأخيرا أشكر موقعكم "المغرب اليوم" الذي أتاح لي فرصة الظهور الإعلامي في بلدي".

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شرف تؤكد أن الصدفة لعب دورًا في نجاح عنتر وعبلة شرف تؤكد أن الصدفة لعب دورًا في نجاح عنتر وعبلة



GMT 16:46 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 14:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تطرق أبواب الحكومات أو المؤسسات الكبيرة وتحصل على موافقة ما

GMT 09:27 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 15:08 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

ابرز الاحداث اليومية عن شهر كانون الثاني 2020

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 12:34 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 18:27 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع عدد قتلى حرائق ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى 23 شخصًا

GMT 13:49 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ليستر سيتي يرتدي قمصانا خاصة حزنًا على رحيل مالك النادي

GMT 00:47 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

كريستال بالاس يكتسح ليستر سيتي في "البريميرليغ"

GMT 11:38 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

ويني هارلو تتألق في فستان قصير كشف عن ساقيها

GMT 13:18 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

باريس هيلتون تلفت الأنظار خلال حضورها "ZOEas"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24