إتباع الحميات الغذائية يحرج الرجال بعكس السيدات
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

مع زيادة معدلات السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة مؤخرًا

إتباع الحميات الغذائية يحرج الرجال بعكس السيدات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إتباع الحميات الغذائية يحرج الرجال بعكس السيدات

المكمّلات الغائية والبروتينات
لندن ـ كاتيا حداد

تزداد معدلات السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها مثل مرض السكري من النوع الثاني، بكثرة في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، وفي الدول التي تطل على المحيط الأطلسي، يعاني حوالي ثلاثة أرباع الرجال في منتصف العمر من زيادة الوزن أو السمنة.

ولا يقتصر أثر هذا على مشكلات الصحة البدنية فقط - بل أن زيادة الوزن تسبب الوصمة الاجتماعية في مجتمعاتنا المهووسة بالشكل الجمالي المُتعارف عليه للجسم اليوم، رغم أن هناك بعض الحركات التي تنادي بقبول جميع الأشكال والأحجام للنساء، والدعم العام للنساء لإجراء تغييرات صحية على النظام الغذائي ونمط الحياة، ولكن في الوقت الذي يتم فيه تسويق المكمّلات الغائية والبروتينات وقضاء الساعات في الصالات الرياضية للرجال، إلا أن عد السعرات الحرارية وإتباع نظام غذائي يعتبر بشكل عام مجالًا محرجا للرجال - على الرغم من أن الرجال أكثر عرضة للسمنة.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال روب هوبسون، رئيس قسم التغذية في Healthspan، إن "فقدان الوزن يُعرّف عادة على أنه قلق أنثوي يجد بعض الرجال صعوبة في الارتباط به أو الاستجابة له"، وأضاف "في بعض الحالات، يمكن أن يكون الشروع في إنقاص الوزن أمرًا صعبًا خاصة عند وجود أقران من الذكور، مما يمكن أن يخلق بيئة تمارس ضغوطًا على الرجال للاحتفاظ بهويتهم الذكورية".

وتابع هوبسون "أن تلك الضغوط على الرجال يمكن أن تؤثر على جهود إنقاص الوزن وأيضًا التأثير على القرارات لطلب المساعدة والمشورة، والتي قد يكون لها تأثير كبير على الصحة على المدى الطويل لأن أعراض المرض تستغرق وقتًا أطول لتشخيصها".

وصمة العار وإتباع الرجال نظام غذائي

بالنسبة للرجال، حتى النظر في تغيير ما يأكلونه يمكن أن يكون "عار" و"فضيحة"، في  كتاب السيرة الذاتية الرائعة والصادقة "Better Me" للكاتب غاري بارلو، يوضح كيف أنه من الصعب على الرجال تغيير أنماط ما يأكلونه بسبب من حولهم فعندما أطلب سلطة يقول لي أصدقاء غاري ماذا حل به؟ سلطة؟ هل أنت مثلي الجنس أم انك مريض؟، هذا النقص في الدعم الاجتماعي يشكل عائقًا كبيرًا أمام التغيير.

وتظهر الدراسات البحثية التي لا حصر لها فوائد تشجيع من حولنا، وعلى العكس من التأثير الضار المتمثل في أن تكون محاطا بأشخاص يوصمون السلوكيات التي تعزز الصحة مثل الأكل الصحي، كما أن الوزن الزائد نفسه يصاب أيضا بالوصم - مما يجعل الرجال في حالة مستحيلة ما بين الرغبة في التخلص من الوزن الزائد وما بين وصمة العار المرتبطة باتباعهم "حمية غذائية".

انه أحد الأسباب التي تجعل الرجال يسيطرون على وزنهم من خلال ممارسة التمارين الرياضية بدلًا من اتباع نظام غذائي، لكن عدم القدرة على التحدث عن رغباتهم يمكن أن يؤثر بشكل واضح على الصحة النفسية للرجال.

كانت هناك تغطية ومناقشة رائعة للصحة العقلية للرجال في السنوات الأخيرة فيما يتعلق بالاكتئاب والوقاية من الانتحار، ولكن بشكل أقل في قضايا صورة الجسم واحترام الذات.

لا بأس بالحصول على لياقتك البدية، ولكن لا تتبع حمية غذائية

يكون الرجل في منتصف العمر، رياضي وسعيد بجسده اللائق بدنيا ولكن مع مرور السنوات تزداد أعباء الحياة شيئًا فشيئًا (العمل بالإضافة إلى الأطفال بالإضافة إلى الأصدقاء بالإضافة إلى الآباء المتقدمين في السن، وما إلى ذلك) ما يتسبب في الابتعاد عن الصالات الرياضية ما يتسبب في تراكم الكيلوغرامات، وقد يبدو هذا قاسيًا نوعًا ما، فحينما تكون الحياة في أقصى ضغوطاتها، تبدأ الاهداف الصحية بالتحول إلى هدف "اللياقة قصير المدى" فقدان بعض الكيلو جرامات، أو لعب مباراة ملاكمة للهواة، إلخ.

هذه الأهداف غالبا ما يتم التوصل إليها بسهولة نسبيا. مع التدريب الذي يستمر دائمًا بضعة أشهر، يكون التركيز شديدًا. وتبدو التمرينات جيدة و من دون جدوى بالمقارنة بالوقت في صالة الألعاب الرياضية وسط الأصدقاء، وفي الواقع، فإن الإعجاب من الأصدقاء والأسرة يكاد يكون جيدا مثل رؤية التغييرات في شكل الجسم.

لماذا يتم تسويق "الحمية الغذائية" للنساء فقط؟

حتى إعلاناتنا الخاصة بالنظام الغذائي تستثني الرجال - على سبيل المثال، الرجال الوحيدون في إعلانات"Diet Coke" الشهيرة يظهورن بأجسام وصورة مثالية ، واخترعت ماركات المشروبات الغازية إصدارات جديدة (كوك زيرو، بيبسي ماكس) التي تستثني بشكل هادف كلمة "النظام الغذائي" من أسمائها. لأنها تعبر عن النساء فقط.

نقطة التحول

ما نشاهده في كثير من الأحيان هو التخلص من الذعر المرتبط بالإجراءات الصحية التي نتبعها الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

وكشف النائب العمالي توم واتسون في الآونة الأخيرة أنه بعد أن تطور لديه داء السكري من النوع الثاني، وقرأ عن السياسيين الذين يموتون في الخمسينات من عمره، عرف أنه بحاجة إلى إجراء تغيير جوهري في حميته ونمط حياته.

كان وجود ابنة شابة أيضًا عاملًا محفزًا لإتباعه روتين صحي أكثر، وهذه هي نقطة التحول إلى تغيير صحي ذي مغزى، والذي يتكون من مجموعة من العوامل وليس مجرد واحد فقط.

هذا أمر مهم لأن الخوف على صحتنا لا يكفي في بعض الأحيان للتشجيع على تغيير السلوك فالنقد الشديد يؤثر على يؤثر على الناس ويقود هذا السلوك، ونادرًا ما يمكن تغييره.

إن نقطة التحول إذا كانت في كثير من الأحيان قوية بما يكفي لمساعدة الرجال على التغلب على الخجل والشعور بالذنب المرتبط بالوزن الزائد والبدانة - ولكن في الحقيقة، نحن بحاجة إلى مساعدة الرجال على إجراء هذه التغييرات قبل أن تعتل صحتهم، عن طريق الحد من وصمة العار حول التغييرات الغذائية.

الحل - الجمع بين الطبيعة التنافسية للرجال مع التغييرات الصحية ذات المغزى

بشكل عام، يمكننا فقدان 2-5 في المئة فقط من فقدان الوزن مع مرور الوقت. ومع تقدمنا في العمر، يتباطأ معدل الأيض لدينا حتى مع نفس المقدار من النشاط البدني، يمكن أن يكون من المستحيل انقاص وزن الخصر ما لم يتم إجراء تغييرات في النظام الغذائي.

إن الجمع بين اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وفهم جيد لعلم النفس للأكل هو أمر ضروري للحفاظ على وزن صحي طويل الأمد.

وتساعد المناهج المبتكرة مثل SuperWellness Challenge على تهيئة كل من الرجل والمرأة للقدرة التنافسية داخل مكان العمل واستخدام هذه الميزة للاهتمام بالصحة والرفاهية.

يجمع برنامج SuperWellness بين تعلم التغذية ومبادئ التدريب وعلم النفس السلوكي، بحيث أنه حتى بعد انتهاء المنافسة الأولية، يمتلك المشاركون المعرفة والثقة لمواصلة عاداتهم الصحية الجديدة، فيما شهدت الشركات الكبرى مثل P & O Ferries و AMCOGiffen  فوائد كبيرة لقوتها العاملة، حيث خفضت الأولى من المرض من 7٪ إلى 0.07٪ بعد البرنامج. الذي يظهر، أن هناك طرق لمساعدة الرجال على الحصول على صحة أكبر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

- البطاطا تُخفِّض مخاطر النوع الثاني مِن مرض السكري

- "الأرز الأسود" يُساعد في التخلص من الوزن الزائد

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إتباع الحميات الغذائية يحرج الرجال بعكس السيدات إتباع الحميات الغذائية يحرج الرجال بعكس السيدات



GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 12:52 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 10:40 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 07:28 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بعد احتجاز دام أسبوعان إيران تفرج عن الصحفية الروسية

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 07:47 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

بريطانية تكشف أهمّ ملامح رحلتها السياحية إلى مصر

GMT 09:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف أهمية "الباكوا" في ضبط طاقة المكان

GMT 06:48 2018 الثلاثاء ,13 آذار/ مارس

الصيام وتقليل الدسم للحفاظ على صحة الدماغ

GMT 15:13 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

طريقة وخطوات شائعة لإزالة الحبر السائل عن الملابس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24