معرض رينزو بيانو يُحدِّد لك أكثر المباني المعمارية شهرة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

طوّر ساحة بوتسدام بلاتز ببرلين ومركز بومبيدو في باريس

معرض "رينزو بيانو" يُحدِّد لك أكثر المباني المعمارية شهرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرض "رينزو بيانو" يُحدِّد لك أكثر المباني المعمارية شهرة

معرض "رينزو بيانو" في الأكاديمية الملكية بلندن
لندن ـ سليم كرم

افتتح معرض "رينزو بيانو" في الأكاديمية الملكية بلندن في سبتمبر/ أيلول، إذ عرض بعض المباني الأكثر شهرة في إيطاليا.

ويعدّ ورينزو بيانو مهندسا معماريا مبدعا في لندن، أسهم في تطوير ساحة بوتسدام بلاتز في برلين، ومركز بومبيدو في باريس، وأسهم هو بشكل كبير في تطوير مسقط رأسه جنوه حيث ولد في عام 1937.
معرض رينزو بيانو يُحدِّد لك أكثر المباني المعمارية شهرة

وتقع جنوه شمال إيطاليا بين الجبال والبحر، وهي سادس أكبر المدن الإيطالية، وهي عاصمة المنطقة الساحلية ليغوريا. ولطالما كان جنوه مصدر إلهام لعمارة بيانو حيث يقول "لقد ولد حبي للبحر هنا"، كما هو موضح في الموضوعات البحرية المنتشرة في عمله.

وعندما انهار قسم من جسر موراندي في جنوه، وأسفر عن مقتل 43 شخصًا، تعهد بيانو بإنشاء جسر جديد لمدينته وتحقيق "لحظة إيجابية من الوحدة والتعاون". تزدان مباني بيانو بالحداثة لكنها تعمل أيضًا على إثراء المساحات الحضراء، وهي ليست فقط للتأثير المرئي لكنها أيضا لإثراء الحياة النباتية.
معرض رينزو بيانو يُحدِّد لك أكثر المباني المعمارية شهرة

مشاريع رينزو بيانو التي حوّلت جنوه لشكل مختلف

تظهر عائلات تتنزه على طول الكورنيش المليء بأشجار النخيل، في يوم سبت مشمس ومقاهٍ ومطاعم الميناء القديم تمتلئ بالرواد، بينما يلعب الأطفال كرة القدم في الساحة وتجد المنظر رائعا، لكن قبل تجديدها كان ميناء جنوه التاريخي غير متاح للجمهور. وتغير ذلك مع مشروع بيانو الطموح لإعادة تطوير ميناء EXPO ‘92، الذي احتفل بمرور 500 عام على اكتشاف الإيطالي كريستوفر كولومبوس لأميركا.

ووصف بيانو المشروع بأنه "فرصة عظيمة لإنقاذ المدينة التاريخية من التسوس". وكانت رؤيته تتمثل في إعادة ربط المدينة بالبحر عن طريق إنشاء ممشى على الواجهة البحرية وممرات وأماكن عامة للترفيه والاستجمام، وتحويل مخازن القرن التاسع عشر إلى متاجر وسينما ومركز مؤتمرات. واليوم لا تزال البوابات الحديدية القديمة التي خلقت فجوة مادية بين واجهة الميناء والبلدة القديمة مفتوحة بشكل دائم، وتغيرت النبضات ومدينة جنوه بالكامل نتيجة لإعادة تطوير الميناء. هذه الواجهة المائية الشاسعة اليوم هي مساحة عامة محبوبة للغاية.

حوض جنوه
معرض رينزو بيانو يُحدِّد لك أكثر المباني المعمارية شهرة

يُعد حوض جنوه المائي أكبر حديقة في أوروبا، حيث يضم أكثر من 600 نوع من الأسماك والحيوانات البحرية والزواحف والطيور. وهو أيضًا أحد المباني التاريخية في الميناء القديم، الذي تم افتتاحه خلال معرض "92 EXPO".

ويشبه البناء الطويل المستطيل الذي صممة بيانو، حاوية شحن على ركائز متينة. وأضاف امتداد عام 1998 مبنىً ذا جدران زجاجية يطل على البحر، بينما في عام 2013، أضيف جناح جديد للحيتان مخصص لدراسة الحيتان والدلافين.

ويمر نفق في جناح الحيتان الجديد تحت دبابة علوية، مما يخلق انطباعًا غريبًا تحت الماء مع الدلافين. ومن أبرز المعالم الأخرى الممر الزجاجي المغلق، حيث تتطاير الدلافين في الهواء الطلق.

إل بيجو

ومن معالم الميناء الأخرى التي تم إنشاؤها خصيصًا لمعرض '92 EXPO ' هو IL BIGO إل بيجو. وهو عبارة عن ثمانية أذرع طويلة تصل إلى السماء مائلة بشكل قطري من منصة في البحر، تذكرنا بالرافعات التي كانت تستخدم مرة واحدة لنقل البضائع التي وصلت بحرا، لكنها تشبه أيضا صواري السفينة. وتمتد من هذه المجسات العملاقة، كابلات تدعم سقف سارية في الهواء الطلق وهى مكان لإقامة الحفلات في الصيف، وحلبة للتزلج في فصل الشتاء.

ومعلق في واحدة من هذه الأذرع الطويلة، مصعد يرتفع 40 مترا في السماء. وينزلق IL BIGO برفق إلى أعلى، في اتجاه عقارب الساعة في نفس الوقت. حيث تجد منظر بانورامي كامل بـ360 درجة على الميناء وأسطح البلدة التاريخية القديمة، وخليج جنوه، والجبال إلى الشمال.

المحيط الحيوي "الفقاعة"

وهي عائمة على سطح الماء مثل كرة الشاطئ الشفافة العملاقة هو المحيط الحيوي، الذي يطلق عليه السكان المحليون اسم LA BOLLA ("الفقاعة"). تم تصميمها من قبل بيانو في اجتماع مجموعة الثماني في عام 2001، وتقع على حافة منصة عائمة قبالة جنوه أكواريوم. هذه الفقاعة الرقيقة من الزجاج والصلب، التي يبلغ قطرها 20 مترا، هي موطن لغابة استوائية تضم 150 نوعا من الطيور والنباتات. في الداخل ينمو أكاسيا كارّو، أشجار التمر الهندي، أشجار المانغروف الحمراء، نباتات القهوة، القرفة والسابوديلا. أرى سلحفاة تزحف من خلال أوراق الشجر الكثيفة.

مؤسسة رينزو بيانو

تقع فيلا نافي VILLA NAVE الجميلة ذات الطابقين والمطلة على البحر الأحمر على شاطئ VESIMA ذي الحجارة السوداء، على بُعد 24 كم غرب وسط المدينة. في عام 2008، واستعادها بيانو وجعلها مقر لمؤسسة رينزو بيانو، وتماشيا مع مبدأ إمكانية الوصول إلى بيانو، ترحب المؤسسة بفردين يوميين من الناحية المعمارية في الشهر لجولات مصحوبة بمرشدين باللغة الإيطالية (الفرنسية والإنجليزية أيضاً ممكنة). وجزء من الفيلا هو مستودع المحفوظات واسعة النطاق في ورشة عمل رينزو بيانو، بما في ذلك أكثر من 15000 اسكتش، بينما يوفر الطابق العلوي من الفيلا الإقامة المجانية للمتدربين، وهو نشاط آخر غير ربحي للمؤسسة.

وفي غرفة "نافذة إلى العالم" في الطابق الأرضي، تتم تغطية الجدران العالية بالرسوم المعمارية والصور الفوتوغرافية ورسومات الحبر الأخضر للعلامات التجارية الخاصة ببيانو. وترتفع ورشة عمل جنوه في بيانو (وتوجد غيرها في باريس ونيويورك) خلف فيلا نافي في صف من المباني الزجاجية ذات الأسقف المنحدرة المتشبثة بالتلال في سلسلة من الشرفات المتدلية، بين أشجار الصنوبر المظلية وبساتين البامبو المتمايلة. ومع الأسف لا يمكنك مشاهدته إلا من الخارج لأنه ليس متاحًا للجمهور، لكن المبنى يختصر إبداع بيانو فهو مساحة عمل عالية التقنية، مليئة بأشعة الشمس، تندمج بسهولة مع بيئتها الطبيعية لتجد منظرا خلابا.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض رينزو بيانو يُحدِّد لك أكثر المباني المعمارية شهرة معرض رينزو بيانو يُحدِّد لك أكثر المباني المعمارية شهرة



GMT 07:48 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة بأفضل المقاهي في أمستردام للتمتّع بأوقات مُميَّزة

GMT 05:45 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

الدليل المحلي لأهمّ ما يُميِّز جامايكا الغنيّة بالتضاريس

GMT 06:54 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

صحافي يروي تجربة رحلته المُمتعة إلى جزيرة باربادوس

GMT 06:07 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"أبريلي ديزاين ستوديو" تصمم طائرة كالجناح الفندقي

GMT 06:54 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

استرخِ بهلسنكي مع جلسات الساونا في العاصمة الفنلندية

GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24