الكونغو الديمقراطية تترقب صدور النتائج الأولية للانتخابات التاريخية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

الكونغو الديمقراطية تترقب صدور النتائج الأولية للانتخابات التاريخية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكونغو الديمقراطية تترقب صدور النتائج الأولية للانتخابات التاريخية

ارتقاب صدور النتائج الأولية للانتخابات
كينشاسا - سورية 24

تترقب جمهورية الكونغو الديمقراطية، صدور النتائج الأولية للانتخابات التاريخية، التي جرت الأحد الماضي، والتي تطرح علامات استفهام بشأن شفافيتها مع خطر الطعن على نتائجها.

وازداد مستوى التوتر مع فرز نتائج هذا التصويت لاختيار خلف لجوزيف كابيلا، أول رئيس في البلاد يتخلى عن السلطة بقوة الدستور لا العنف، منذ استقلالها عام 1960.

واتّهم معسكر المرشح المعارض، مارتن فايولو، وكالة الاستخبارات الوطنية، بقطع الإنترنت من أجل التسبب في إرباك وغموض بشأن النتائج التي تُرجّح كفة مرشح المعارضة، حيث تم وقف الإنترنت عن العمل، منتصف الاثنين، لأجل غير مسمى وبتوجيهات من الحكومة.

وقال مرشح السلطة إيمانويل رامازاني، صباح الأحد، "لقد ربحت"، ودعا تحالف رامازاني، الاثنين، الشعب الكونغولي للحفاظ على هدوئه وانتظار النتائج الرسمية، وستنشر اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، خلال الأيام المقبلة.

وأكّد المرشحون الثلاثة أنهم سيرصدون مراكز الفرز الخاصة بهم، من أجل معرفة النتائج، ووزع مقربون من المرشح المعارض فيليكس تشيسيديكي، على الصحافة نتائج تضعه في المرتبة الأولى، بنسبة تفوق الـ50% من أصوات 20 مركز اقتراع في كينشاسا، ومعقله كاساي ومنطقة سو كيفو، معقل منظِّم حملته فيتال كاميرهيه.

وتُطرح أسئلة كثيرة بشأن نسبة المشاركة وعملية الاقتراع في عشرات الآلاف من المراكز الانتخابية، وكذلك بشأن إدارة عمليات الفرز حتى صدور النتائج، وهي تساؤلات من شأنها إشعال العنف في بلد يتوق إلى الاستقرار.

ونشرت لجنة المراقبة المعيّنة من الأساقفة، صباح الاثنين، ملاحظاتها بالنسبة إلى مخالفات رصدتها في فرز الأصوات، بناءً على تقرير جزئي من مراقبيها البالغ عددهم 40 ألفًا.

ومن كينشاسا إلى غوما ومن كيسانغاني إلى لومبوباشي، تم عرض النتائج الأولية لمن بقوا في مراكز الاقتراع، حيث استمر فرز الأصوات، صباح الاثنين، ولم تتعدَّ نسبة المشاركة 50% في مركزين أساسيين في كينشاسا، وفي مركز آخر في غوما حلّ فيه المرشح المعارض فايولو في المقدمة.

وفي كيسانغاني، نام المراقبون الانتخابيون من الأحزاب السياسية المختلفة، على الطاولات في أحد مراكز الاقتراع، خلال فرز الأصوات، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكّد ممثّل للجنة المراقبة سيموجيل، للوكالة الفرنسية، صباح الاثنين، أن مراقبيها أُجبروا على مغادرة مراكز التصويت في المحافظات الـ26 للبلاد، مضيفًا المتحدث باسم اللجنة لوك لوتالا، أنه وقعت حالات "اعتداء ضد مراقبينا في مبوجي مايي".

وفي مبوجي مايي، اتهم حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية المعارض، حاكم المنطقة ألفونس نغويي كاسانجي، بأنه يقوم بتعبئة صناديق الانتخاب لصالح معسكر السلطة، وأكد الرئيس الفيدرالي للحزب دينيس كالومبو، "تواصلت معه وحذرته بأننا لن نقبل بالنتيجة التي يحاول فبركتها".

واتّهم المتحدّث باسم الحاكم فنسنت نغويي، ناشطي حزب "الاتحاد"، الذي ينتمي إليه المرشح تشيسيديكي بمحاولة الاستيلاء على آلات التصويت، مؤكدًا متحدّث باسم سيموجيل، مقتل أربعة أشخاص في محافظة كيفو الجنوبية، خلال العملية الانتخابية، وتحدث أيضًا عن وجود جرحى، وتابع أن "موظفًا انتخابيًا حاول خداع الناس للتصويت لصالح مرشح السلطة، ما أثار رد فعلهم وأدى إلى تدخل الشرطة"

وقد يهمك أيضًا: 

الاتحاد الأوروبي يجدد عقوبات على الكونغو الديمقراطية

عملية تأليف الحكومة اللبنانية تتعرض لانتكاسة جديدة

 
syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكونغو الديمقراطية تترقب صدور النتائج الأولية للانتخابات التاريخية الكونغو الديمقراطية تترقب صدور النتائج الأولية للانتخابات التاريخية



GMT 06:29 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة أميركية تطور سيارة بيك آب بقدرات عالية

GMT 13:59 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد صلاح يتحدَّث عن يومه الأول مع "ليفربول" الانجليزي

GMT 12:25 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

سنجراني يؤكد ان بلاده سنبقى إلى جانب الدولة السورية وشعبها

GMT 10:19 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

كافاليرز يتخطى هوكس في دوري السلة الأميركي

GMT 17:22 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

مديرية الموارد المائية باللاذقية تخصص رقماً للطوارئ

GMT 14:47 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

نشوى تكشف سبب إقدامها على"سليفي مع الموت"

GMT 15:15 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

دمشق ترحب باتقاق المناطق منزوعة السلاح في إدلب

GMT 18:04 2018 السبت ,05 أيار / مايو

ضربات جوية توقع شهداء وجرحى في ريف إدلب

GMT 00:41 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

التشيكية بليسكوفا تحرز لقب دورة شتوتغارت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24