النرويج تحاكم عائدة من سورية قامت بالطهي والأعمال المنزلية لمقاتلي داعش
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

النرويج تحاكم "عائدة" من سورية قامت بالطهي والأعمال المنزلية لمقاتلي "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - النرويج تحاكم "عائدة" من سورية قامت بالطهي والأعمال المنزلية لمقاتلي "داعش"

النرويجية الباكستانية قامت بالطهي والأعمال المنزلية لمقاتلي داعش
أوسلو - سورية 24

تكشف محاكمة جارية حالياً في النرويج لإحدى «العائدات» من سوريا كانت تعتني بالأطفال وتقوم بالأعمال المنزلية والطهي، بينما كان أزواجها المتعاقبون يقاتلون في سبيل تنظيم «داعش»، عن حدود التعامل مع المتشددين في نظر القضاء.وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن هذه الشابة (30 عاماً) التي دفعها حبها لشاب متشدد إلى الذهاب في عام 2013 إلى سوريا التي تشهد نزاعاً، تخضع للمحاكمة منذ أول من أمس (الاثنين)، في أوسلو بتهمة «المشاركة في منظمة إرهابية» بعد أن عاشت ست سنوات في كنف تنظيم «داعش».

وقالت هذه النرويجية الباكستانية إنها رغبت عدة مرات دون جدوى في تقصير مدة إقامتها في سوريا، التي وصلت إليها محمّلة -وفق اعترافها- بـ«أفكار متطرفة»، لكنها لم تتمكن من ذلك. وأنجبت الشابة خلال هذه الفترة طفلين من ثلاثة ارتباطات متتالية مع مقاتلين من التنظيم. وقال النائب العام غير إيفانجر: «من خلال رعاية الأطفال والطهي وغسل الملابس، سهّلت مشاركة عدد من المقاتلين الأجانب في المعارك». وفُتنت الشابة، التي فضّلت عدم الكشف عن هويتها من أجل حماية أطفالها، في البداية بالشاب النرويجي من أصل تشيلي باستيان فاسكيز الذي التقته قبل أن يتوجه إلى سوريا للقتال في 2012، وكانت تضحك عندما يخبرها على الهاتف عن الحرب بكل فظائعها.

وقالت المتهمة في المحكمة: «كنت في حالة حب لدرجة أنني كنت أؤمن بكل ما يؤمن به». وانضمت الشابة إلى حبيبها في سوريا بعد أن تزوجته عبر الإنترنت، وأشارت إلى أن هذه العلاقة جنحت إلى العنف ولم يعد بإمكانها الإفلات. وتتهمها النيابة بالترويج لمثل ما قامت به. وجاء في نص الاتهام: «خلال زواجها من فاسكيز، تحدثت أيضاً بشكل إيجابي عن تنظيم (داعش) والحياة في سوريا، إلى نساء في النرويج بهدف حثّهن على الزواج من مقاتلين أجانب في التنظيم». ولقي فاسكيز حتفه عام 2015 عندما كان يقوم بتصنيع متفجرات. وتزوجت المتهمة مرة أخرى من مصري، وأنجبت منه طفلها الثاني وتوفي في القتال، ثم من صديقه المنتمي إلى التنظيم كذلك.

ويرى الدفاع أن هذه الزيجات لا تشكل ولاءً للتنظيم بل سبباً للبقاء على أمل مغادرة «داعش» في يوم من الأيام. وأكد المحامي نيلز كريستيان نوردهوس، أنها «لم تشارك في أفعال تنظيم (داعش)، لقد نجت من التنظيم». وبعد هزيمة التنظيم المتشدد، أُودعت مع طفليها في مخيم «الهول» الخاضع لسيطرة القوات الكردية، واستردّتهم السلطات النرويجية في أوائل عام 2020.
ورأى ماغنوس رانستورب، وهو خبير سويدي في قضايا الإرهاب، أن «تنظيم (داعش) كيان مصنّفٌ منظمة إرهابية من الأمم المتحدة. إن التنظيم بأكمله مصنّف على هذا النحو، وليس فقط

مقاتلوه». وأضاف: «بغضّ النظر عما إذا كنت تقود سيارة إسعاف أو تطهو في المنزل، فأنت عضو في منظمة إرهابية». وانضم أكثر من 41 ألف أجنبي إلى تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، حسب مؤسسة «راند».ومن المقرر أن تستمر محاكمة الشابة حتى 23 أو 24 مارس (آذار)، وتواجه المتهمة عقوبة السجن لمدة ست سنوات.

قد يهمك ايضا :

تعرف على أبرز الصفات فى ميجان ماركل تجعلها الأقرب لكاريزما الأميرة ديانا

هارى وميغان يبدآن دفع إيجار منزلهما في بريطانيا بعد تخليهما عن واجباتهما الملكية

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النرويج تحاكم عائدة من سورية قامت بالطهي والأعمال المنزلية لمقاتلي داعش النرويج تحاكم عائدة من سورية قامت بالطهي والأعمال المنزلية لمقاتلي داعش



GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24