التطبيع مع إسرائيل يوقف بث مسلسل مخرج 7 السعودي
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

أثار الكثير من الانتقادات على مختلف المستويات

التطبيع مع إسرائيل يوقف بث مسلسل "مخرج 7" السعودي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التطبيع مع إسرائيل يوقف بث مسلسل "مخرج 7" السعودي

مجموعة قنوات إم بي سى
الرياض-سورية24

أعلنت قناة "MBC"، عن إيقاف بث مسلسلها الرمضاني "مخرج 7" السعودي، الذي أثار الكثير من الانتقادات على مختلف المستويات الشعبية والرسمية، وأضافت الشبكة أنه سيتم عرض المسلسل الكويتي "درب الزلق"، ابتداء من الجمعة المقبلة وخلال الـ10 أيام الأخيرة من شهر رمضان في نفس موعد عرض "مخرج 7"، الذي تنتهي حلقاته عند الحلقة 20.

وأكدت القناة أن تصوير "مخرج 7"، قد توقّف عند هذا الحد بسبب حالة الحجر المنزلي وحظر التجول الذي فرضه فيروس كورونا المستجد.

بعد النقد الذي واجهته الحلقة الثانية من المسلسل الرمضاني "مخرج ٧" والتي تناولت التطبيع مع إسرائيل، أكد كاتب العمل "خلف الحربي" في حديثه إلى بقوله: "نحن معتادون على الدخول إلى أكثر المناطق حساسية عند تناولها درامياً، وسبق وأن فعلنا ذلك مع ظاهرة الإرهاب وداعش، أو حين اشتعل الصراع الطائفي بين السنة والشيعة قبل عدة سنوات، ونؤمن أن طرح هكذا قضايا مشتعلة من خلال دراما جماهيرية ذات تأثير شعبي واسع، يساهم في زيادة الوعي".

وأضاف: "الحلقة التي تناولت موضوع التطبيع مع إسرائيل واضحة جداً لمن شاهدها، ولمن يفهم الدراما، حيث لم يؤيد التطبيع إلا الجد الانتهازي، والأخ الباحث عن الشهرة، بينما عبرت بقية الشخصيات بوضوح عن موقف مختلف شرائح المجتمع برفضها الواضح والصريح للتطبيع مع إسرائيل، وكان هناك شخصية عامل الديلفري الباحث عن وظيفة أفضل، والذي لا يعنيه الموضوع، البعض يريد أن يجرك إلى لعبة شرح الدراما، وهؤلاء نقول لهم شاهدوا الحلقة وستفهمون، أما من يخرجون الحلقة من سياقها ويختصرون مشاهدها بما يوافق هواهم وأجنداتهم، فهؤلاء غوغاء يريدون أن يدعموا حجتهم بأشياء غير موجودة في الحلقة، وتصويرها بأنها دعوة للتطبيع".

وشدد الحربي بقوله: "نحن بالطبع مع حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق ومع فلسطين قلباً وروحاً، ولكننا في ذات الوقت لا نقبل الإساءات المؤذية التي يوجهها بعض الفلسطينيين لبلادنا، ونرى أن المستفيد من ذلك هو إسرائيل، وأنها هي التي تغذي عداوات الفلسطينيين مع أشقائهم العرب، وقلنا ذلك بكل وضوح على لسان بطل الحلقة ناصر القصبي".

واستطرد الحديث: "نؤكد أن تزييف مضمون الحلقة من قبل بعض الجهات الإعلامية المشبوهة، أو من خلال الفهم القاصر لبعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لن يثنينا عن الذهاب إلى المناطق المثيرة للنقاشات والأسئلة، وستكون هناك بعض الحلقات التي تتناول مواضيع أخرى، قد تكون صادمة للمجتمع، ونحترم كل نقد يوجه إلينا بشرط أن يكون صاحبه قد شاهد الحلقة كاملة، ولم يبن رأيه بناء على مقطع فيديو مجتزأ مدته أقل من نصف دقيقة أو لقطات تم إخراجها من سياقها".

على جانب آخر روى للكاتب الفلسطيني مازن الحساسنة، عن قصة المعلم الفلسطيني ناصر النابلسي الذي سافر إلى السعودية عام 1957 مع عشرات المدرسين الفلسطينيين لتعليم السعوديين القراءة والكتابة. وكان من بين التلاميذ الذين درّسهم النابلسي شاب يُدع قاسم القصبي (والد ناصر القصبي).

و”قبل أن ينقضي اخر يوم للمعلم ناصر في الرياض، قام بتلبية دعوة تلميذه قاسم القصبي لحضور زفافه، ليصيبه الذهول حينما اعلن القصبي “العريس” بصوت عال ولكافة الحضور أنه إذا رزق بمولود ذكر سوف يطلق عليه إسم ناصر تيمنا بمعلمه وصاحب الفضل عليه والذي أضاف الكثير ومنحه ما كان يحتاج”.

وبالفعل تلقى النابلسي رسالة من تلميذه يخبره بتسمية ابنه ناصر وهو ما جعله يشعر بالفخر، ولكنه بعد 58 عاما، شعر النابلسي بحزن شديد بعدما شاهد مسلسل “مخرج 7″، حيث قرأ الرسالة مجددا أمام أحفاده، و”ذكر لهم قصته وهو يخاطب ناصر قاسم القصبي بقوله: أهكذا علمت أباك؟ أهكذا هو المعروف الذي تركت فيكم؟ ألم يخبرك والدك عنا؟ ألم يقل لك إننا جئنا قديما إليكم لكي تكونوا كما أنتم اليوم؟ ألا تعلم أن أرضنا لا تهون على عربي؟ لست ناصرا ولن تكون يوما كذلك”.

وأثارت القصة تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب محمد علي بن ناصر (معلم) “هذه القصة مؤثرة جدا لمن عندهم احساس. النار تخلف الرماد. تلك حكاية “جزاء سنمار” التي أطلقتها يوما، عنوان نشرية حول علاقة اليهود التاريخية تحت حكم المسلمين لما كانوا في حمايتهم أينما كانوا، حتى أثناء مغادرتهم الأندلس المسلمة وكيف ردوا لهم الجميل بطرد المسلمين الفلسطينيين من أرضهم عندما دارت الدوائر؟ لك الله يا فلسطين. ما الفرق إذا بين حكام إسرائيل وحكام آل سعود الذين أنكروا حقوق الفلسطينيين على أرضهم، كلهم يهود تنكروا لأولياء نعمتهم؟”.

 

وكتب الشاب السعودي محمد منتصر على صفحته في فيسبوك مشككا: "يقولك انو مخرج 7 بيتوقف عرضو عشان الكورونا، متأكدين عشان الكورونا، لأنو بصراحة مالو داعي احسو".

وعلى موقع "تويتر" كتب حساب يحمل اسم "العارض المنقاد"، تغريدة جاء فيها: "أنا أوافقه الرأي مخرج 7 هابط بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى والجميع يشاهده للأسف ذكور وإناث بجميع الأعمار وفي شهر كريم".

وأثار المسلسل ضجة وانتقادات واسعة على عدة مستويات، وأصدرت رابطة "الاتحاد العام للمنتجين العرب" بيانا تطالب فيه الشبكة بالتّوقف عن بث مسلسلات الدراما التي تسيء للقضية الفلسطينية.

مسلسل "مخرج 7" يقوم ببطولته ناصر القصبي، وراشد الشمراني، وأسيل عمران، وهو من إخراج أوس الشرقي.

والمسلسل يناقش قضايا متنوعة من خلال الكوميديا، بينها القضية الفلسطينية حيث عرض وجهتى نظر حولها، وهو ما أدى لمهاجمة المسلسل من قبل المتابعين، حتى أن "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، هاجمته مستنكرة ما جاء فيه من معاداة للفلسطينيين ودعوة للتطبيع مع إسرائيل
    

قد يهمك ايضا:

"كورونا" يضع رامز جلال في حيرة من أمره بشأن برنامجه الجديد للمقالب

تقارير صحفية توضّح إثارة بركان رامز جلال للجدل مبكرًا

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التطبيع مع إسرائيل يوقف بث مسلسل مخرج 7 السعودي التطبيع مع إسرائيل يوقف بث مسلسل مخرج 7 السعودي



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24