مجلس الشيوخ الأميركي يؤيد الغاء حالة الطوارئ التي اعلنها ترامب
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تبدو المعركة السياسية القضائية طويلة ويمكن أن تصل إلى المحكمة العليا

مجلس الشيوخ الأميركي يؤيد الغاء "حالة الطوارئ" التي اعلنها ترامب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الشيوخ الأميركي يؤيد الغاء "حالة الطوارئ" التي اعلنها ترامب

مجلس الشيوخ الأميركي
واشنطن - منيب سعادة

  أعلن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي، ميتش ماكونيل، اليوم الثلاثاء، إن المجلس سيحذو على الأرجح حذو مجلس النواب في إقرار نص يلغي "حالة الطوارئ الوطنية" التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب، لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وكان مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون، اعتمد الأسبوع الماضي بأغلبية كبيرة قرارا، يلغي حالة الطوارئ الوطنية التي فرضها ترامب بموجب مرسوم رئاسي لتمويل بناء جدار على الحدود الجنوبية، بهدف وقف الهجرة السرية من المكسيك إلى بلاده. وبعد إقراره في مجلس النواب، انتقل مشروع القرار إلى مجلس الشيوخ، حيث الأغلبية في أيدي الجمهوريين (53 سناتورا من أصل 100).

لكن أربعة سناتورات جمهوريين أعلنوا حتى اليوم عزمهم على الانضمام إلى الأقليّة الديموقراطية في تأييد النص، خلال التصويت الذي لم يحدد موعده بعد، ما يعني أن اعتماد مشروع القرار في المجلس أصبح شبه مؤكد. وبعد إقراره في الكونغرس سيحال النص إلى البيت الأبيض للمصادقة عليه ونشره، لكن هذا الأمر لن يحدث لأن ترامب سبق وأن وعد باستخدام الفيتو الرئاسي ضد مشروع القرار لوأده في مهده. وأقر ماكونيل بأن الأغلبية اللازمة لإقرار النص في مجلس الشيوخ قد تأمنت.

  أقرأ أيضا :

مشروع قرار أميركي لمنع السعودية من امتلاك تكنولوجيا نووية

 

قال السناتور المقرب من ترامب: "في مجلس النواب يبدو جليا أنه سيكون هناك ما يكفي من الأصوات لاعتماد قرار الرفض، الذي سيتعرض بعدها لفيتو من الرئيس ومن ثم على الأرجح سيعود إلى مجلس النواب، حيث سيتكرس هذا الفيتو". وأضاف خلال مؤتمر صحافي في "لويسفيل" بولاية "كنتاكي": "لقد كنت أحد الذين كانوا يأملون لو أن الرئيس لم يلجأ لخيار الطوارئ الوطنية".

وأوضح ماكونيل، أنه يخشى أن يشكل ما أقدم عليه ترامب سابقة، يمكن أن يستند إليها في المستقبل رئيس ديموقراطي للالتفاف على إرادة الكونغرس تحقيقا لمآرب سياسية. وقال: "هذا كان أحد الأسباب التي ناشدت من أجلها، عبثا على ما يبدو، الرئيس عدم اللجوء لهذا الخيار".

وكان ترامب تعهد، بأن يستخدم للمرة الأولى في عهده الفيتو الرئاسي لوأد مشروع القرار في مهده إذا ما أقره الكونغرس بمجلسيه. وإذا استخدم ترامب حق النقض لرد مشروع القرار، عندها يتعين على الكونغرس كي يتمكن من كسر هذا الفيتو أن يقر المشروع بأغلبية الثلثين، وبعدها يصبح مشروع القانون نافذا من دون الحاجة لتوقيع ترامب عليه. غير أن حشد أغلبية الثلثين ضد مرسوم ترامب أمر مستبعد، ما يعني أن حالة الطوارئ باقية على الأرجح. ولكن، يبدو من المربك جدا للرئيس الجمهوري أن يضطر لاستخدام الفيتو الرئاسي للمرة الأولى في عهده من أجل انقاذ إجراء يثير غضبا حتى داخل صفوف حزبه.

وتتيح حالة الطوارئ التي أعلنها ترامب في 15 شباط/فبراير، استخدام مليارات الدولارات لبناء الجدار الذي يطالب به عند الحدود مع المكسيك، أي أكثر بكثير من نحو 1,4 مليار دولار خصصها الكونغرس لإقامة حواجز حدودية. وتوسل ترامب إعلان حالة الطوارئ للالتفاف على الكونغرس، صاحب الكلمة الأخيرة في تخصيص أموال الميزانية بحسب الدستور الأميركي. وأدى إعلان حالة الطوارئ الوطنية إلى معركة سياسية-قضائية شرسة في الولايات المتحدة.

وتقدمت 16 ولاية أميركية، أمس الإثنين، بشكوى أمام محكمة فدرالية في كاليفورنيا طعنت فيها بإعلان ترامب حالة الطوارئ الوطنية. وتبدو هذه المعركة السياسية القضائية طويلة ويمكن أن تصل إلى المحكمة العليا. وكل شيء سيكون مرهونا بتفسير حالة “الطوارئ الوطنية” المنصوص عليها في قانون صدر في 1976 واعتمد عليه ترامب لإصدار مرسومه.

قد يهمك ايضا

القمة الثانية بين ترامب وجونغ أون أواخر شباط في فيتنام

ترامب يقرُّ بدفع مبالغ خاصة لسيدتين خلال الحملة الانتخابية

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الشيوخ الأميركي يؤيد الغاء حالة الطوارئ التي اعلنها ترامب مجلس الشيوخ الأميركي يؤيد الغاء حالة الطوارئ التي اعلنها ترامب



GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 12:52 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 10:40 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 07:28 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بعد احتجاز دام أسبوعان إيران تفرج عن الصحفية الروسية

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 07:47 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

بريطانية تكشف أهمّ ملامح رحلتها السياحية إلى مصر

GMT 09:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف أهمية "الباكوا" في ضبط طاقة المكان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24