ألمانيا تدعم إسهامات العراق في التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تعهدت باستمرار دعم بغداد في إعادة البناء ونشر الاستقرار

ألمانيا تدعم إسهامات العراق في التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ألمانيا تدعم إسهامات العراق في التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران

الرئيس العراقي برهم صالح
برلين ـ جورج كرم

أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أنه يأمل في مواصلة العراق إسهامه في التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران، حيث أجرى ماس محادثات مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي والرئيس العراقي برهم صالح، في ثاني محطة من جولة إقليمية تشمل إيران والإمارات والأردن وتستمر أربعة أيام.ووصفت الخارجية الألمانية الخميس جولة ماس بـ«إنها رحلة إلى الأزمة»، وقالت إن الوزير يعتزم أن يدعو للتعقل واحتواء التصعيد بالمنطقة، حيث أثنى في محادثاته السياسية التي أجراها في العاصمة العراقية بغداد، على ما وصفه بالتصرف «المتعقل جدا» للحكومة العراقية في الصراع وتعهد باستمرار دعم بلاده للعراق في إعادة البناء ونشر الاستقرار. وقال: «لا ينبغي أن نتخلى عن العراق الآن» طبقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وصرح ماس في أعقاب ذلك بأن القلق في العراق كبير للغاية حيال إمكانية توريط العراق في التوترات الراهنة بين الولايات المتحدة وإيران، حيث يعد العراق ساحة محتملة للتصعيد بين واشنطن وطهران حيث يوجد في العراق العديد من الميليشيات النشطة التي تحظى بدعم إيراني، وفي الوقت نفسه يتمركز عدة آلاف من الجنود الأميركيين في العراق لتدريب القوات العراقية ولدعم هذه القوات في محاربة تنظيم داعش.

ونسبت الرئاسة العراقية لماس أنه جدد «التزام الحكومة الألمانية بدعم العراق في المجالات كافة، وحرصها على المضي بتوسيع آفاق التعاون الثنائي بين البلدين»، مشيداً بدور العراق المحوري من أجل تعزيز أسس السلام والأمن والاستقرار.

من جانبه، جدد الرئيس العراقي برهم صالح التمسك بالعمق العربي والإسلامي للعراق وما يتطلبه ذلك من أدوار. وقال صالح ذلك خلال استقباله وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أمس السبت في قصر السلام ببغداد.

وقال بيان للرئاسة العراقية بأن «صالح أكد خلال لقائه أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين، واستثمار الفرص المتاحة لتوطيد التعاون الثنائي تحقيقاً للمصالح المشتركة، خصوصاً في القطاعات الاقتصادية والصناعية، مشيداً بجهود التحالف الدولي في دعم العراق بمختلف المجالات ومساندة ألمانيا للشعب العراقي، خاصة في مجال إعادة النازحين وتقديم المساعدة لهم».
وشدد الرئيس العراقي على رغبة العراق الجادة بضرورة تنسيق المواقف مع الدول الأوروبية بشأن العديد من القضايا المهمة والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، مجدداً موقف العراق الثابت تجاه أزمات المنطقة.

اقرأ  أيضًا:

الرئيس العراقي يحذر أردوغان من أي عمل عسكري "يتجاوز حدوده"

ونقل البيان عن صالح قوله إن «تأسيس النظام الإقليمي المستقر، وتعزيز التكامل الدولي الإيجابي، والاعتراف بالمصالح المتبادلة هو السبيل لإبعاد البلاد والمنطقة عن شبح الصراعات». وأضاف أن «العراق جزء أساسي من عمقه العربي والإسلامي، ولا يمكن التخلي عن مسؤوليات هذا الدور وفق مبدأ المصالح المتبادلة والمتشاركة في تحقيق الأمن والسلم بالمنطقة»، مبيناً أننا سنستمر في توحيد الجهود الرامية إلى اعتماد لغة الحوار البنّاء، والابتعاد عن منطق التدخل بشؤون الدول.

وأكد صالح على أهمية دور ألمانيا في دعم جهود تحقيق السلام وتخفيف حدة التوتر في المنطقة حتى تنعم شعوبها بمستقبل أفضل ومزدهر، إلى ذلك، أعلنت بعثة الناتو بالعراق حيث ألمانيا عضو فيها أنها ستستمر بتدريب القوات العراقية والبيشمركة للسنوات الأربع المقبلة. وقال رئيس قوات حلف الناتو في العراق، داني فورتين، إن «الحلف يخطط لتدريب قوات البيشمركة والقوات العراقية للسنوات الأربع المقبلة لمنع عودة ظهور تنظيم داعش».

وأضاف فورتين أن «قرابة 500 مدرب ومستشار موجودون في العراق لتقديم المساعدة وتقوية الأمن في سبيل تحسين قدرات القوات الأمنية لحفظ أمن البلاد»، لافتا إلى أن «التوترات بين أميركا وإيران لن تؤثر على مهام قوات الناتو الموجودة في العراق». 

 

قد يهمك أيضًا:

عادل عبد المهدي يزور السعودية برفقة وفد من رجال الأعمال الأربعاء

الاستخبارات تعلن اعتقال متطرفين في الموصل وبغداد والعثور على متفجرات

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ألمانيا تدعم إسهامات العراق في التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران ألمانيا تدعم إسهامات العراق في التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران



GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 12:52 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 10:40 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 07:28 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بعد احتجاز دام أسبوعان إيران تفرج عن الصحفية الروسية

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 07:47 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

بريطانية تكشف أهمّ ملامح رحلتها السياحية إلى مصر

GMT 09:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف أهمية "الباكوا" في ضبط طاقة المكان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24