المنظمة العربية للطيران المدني تبرز هدية السيسي للأجيال المقبلة في أحدث تقاريرها
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

أكدت ضرورة بناء مطارات تستوعب الزيادة المطردة في عدد المسافرين

المنظمة العربية للطيران المدني تبرز هدية السيسي للأجيال المقبلة في أحدث تقاريرها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المنظمة العربية للطيران المدني تبرز هدية السيسي للأجيال المقبلة في أحدث تقاريرها

مطار سفنكس الدولي
القاهرة - سورية 24

أعدت المنظمة العربية للطيران المدني، تقريرا موسعا، عن الطيران العربي، أوضحت فيه أنه بالنقل الجوى تحيا المنطقة العربية سياحيا واقتصاديًا، ولا مجال لتحقيق ذلك دون طيران مدني يقف على أرضية صلبة، ومطارات تستوعب الزيادة المطردة في عدد المسافرين، ومن هنا كانت الأيدي العربية تمتد سريعًا لتوسعة المطارات، وسط منافسة عربية-عربية مشروعة لتحقيق أعلى مستويات الراحة للركاب، عبر مطارات جديدة ومطورة.

وعن جمهورية مصر العربية، أوضح التقرير، إذا تحدثنا عن جمهورية مصر العربية، فنجد أن وزارة الطيران المدني المصرية لديها خطة يتم تنفيذها تتركز على وضع خطط مستقبلية وإستراتيجيات للنهوض بالقطاع، ومن أهمها تعزيز قدرات وتطوير وزيادة الطاقة الاستيعابية بالمطارات المصرية، وإنشاء 5 مطارات جديدة «مطار سفنكس - مطار القطامية العاصمة الإدارية الجديدة - مطار رأس سدر - مطار برنيس جنوب البحر الأحمر- مطار البردويل»، وهي تعد بمثابة هدية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى للأجيال المقبلة المستهدفة من عملية التنمية التي تجرى بمصر في كل المجالات.

اقرا ايضا

مُضيفةٌ تكشف عن استخدام غريب للفوط الصحية على الطائرات

وأكد تقرير المنظمة، أن قرار إنشاء مطار واحد ليس بالأمر السهل نظرًا للتكلفة المادية لبناء المطارات، إلا أن الرئيس المصري اتخذ قرارًا بالعمل في 5 مطارات دفعة واحدة وفى أزمنة قياسية جدًا فيما يتعلق بعملية التشييد والبناء، نظرًا للفترة الزمنية التي تحتاجها عملية البناء وصولا لمرحلة التشغيل، مشيرا إلى أن المطارات الجديدة تعمل على ربط كل ربوع مصر بالمطارات مما سيكون له المردود الإيجابي الكبير على الأجيال المقبلة، بما يخدم عملية التنمية المستدامة وتسهيل الاستثمار ودعم الصناعة.

«مطار سفنكس»
وقالت المنظمة العربية للطيران المدني فى تقريرها، إن الشركة الوطنية "مصر للطيران"، قامت بتشغيل أولى الرحلات الداخلية من مطار سفنكس الجديد غربي القاهرة، في نهاية شهر يناير/ الماضي.

وقررت الشركة الوطنية تشغيل رحلات داخلية لأول مرة من مطار سفنكس الدولي ضمن مرحلة التشغيل التجريبي خلال فترة إجازة نصف العام الدراسي وتحديدا في الفترة من 25 يناير وحتى 9 فبراير الماضي، مشيرة إلى أن وزير الطيران المصري، يونس المصري، أكد أن «هدف تشغيل المطار تخفيف الضغط على مطار القاهرة وخلق مناطق لوجستية والوصول لراغبي السفر في أقرب مكان لهم، ومن المخطط زيادة الرحلات من مصر للطيران والشركات الأخرى في الفترة المقبلة، حيث أنه تم تصميم وتشييد المطار وفقا لأعلى المواصفات ومستويات الخدمة في المطارات العالمية».

ويقع مطار سفنكس غربي العاصمة المصرية، ويبعد عن منطقة أهرامات الجيزة نحو 12 كلم، ومن المقرر أن يقدم خدماته لمنطقة الجيزة والهرم وأكتوبر، ويسهم وجود المطار قرب المزارات السياحية في القاهرة في «تنشيط سياحة اليوم الواحد».

جرى بناء مطار سفنكس الدولي على جزء من قاعدة غرب القاهرة الجوية العسكرية بالكيلومتر 45 بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، وبدأ العمل به في 2017، باستثمارات بلغت نحو 300 مليون جنيه، ما يساوي نحو 17 مليون دولار.

يهدف المطار الذي تولت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفيذه بالتنسيق مع الشركة المصرية للاستثمارات إلى خدمة مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد ومحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا، فضلا عن استقباله رحلات الطيران العارض «الشارتر»، التي لا تهبط بمطار القاهرة، ويأتي إنشاء مطار سفنكس ضمن خطة لتطوير المطارات والموانئ وخطوط النقل والطرق في مصر، بهدف خدمة مشاريع التنمية.

"مطار العاصمة الإدارية"
وأشار التقرير إلى أن وزير الطيران المصري، الفريق يونس المصري، أكد أن الفترة المقبلة، ستشهد افتتاح مطار العاصمة الإدارية، الذي يقع على بعد 50 كيلومترا شرقي العاصمة المصرية القاهرة، وأقيم المبنى الرئيسي للمطار على مساحة 5 آلاف متر مربع، ويسع مطار العاصمة لـ 300 راكب في الساعة، ويشتمل مطار العاصمة على 45 مبنى وبرج مراقبة جوي بطول 50 مترا.

يحتوي مطار العاصمة الإدارية على ممر بطول 3650 مترا، وعرض 60 مترًا بالإضافة إلى أكتاف الممر التي تصل إلى 15 مترًا من الجانبين، ويستقبل الطائرات من الطراز الكبير E4، ويحتوي على 8 مواقف لانتظار الطائرات، ومنطقة انتظار سيارات تسع 500 سيارة و20 أتوبيسا، ومدة التنفيذ الفعلية للمطار 12 شهرًا سبقتها أعمال الدراسات والتجهيزات.

سمي مطار العاصمة الدولي بهذا الاسم لأنه سيكون في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، ويخدم مطار العاصمة سكان المدن الجديدة ومدن القناة ويدعم حركة السياحة.

المطار مجهز بأحدث النظم الحديثة لتأمين وإدارة وتشغيل المطارات، تم تزويده بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية في العالم كما تم تزويده بأنظمة للمراقبة وكشف الحقائب بالإكس راي وتركيب نظام للإنذار الآلي ضد الحريق ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل وأنظمة لكشف الحقائب بالأشعة.

مطار العاصمة لديه القدرة على استقبال رحلات الشارتر التي لا تهبط بمطار القاهرة، وسيخفف الضغط عن مطار القاهرة الدولي، وتم ربط مطار العاصمة الدولي بطريق القاهرة السويس، وتم تصميمه وإنشاؤه وفقًا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اشتركت في أعمال تنفيذه شركتان للمقاولات اختصت بالإنشاءات الإدارية والتي قامت بإنشاء حقل الطيران والطرق الداخلية.

تؤكد وزارة الطيران المصري، أن هناك مخططا لتوسعة المطار مستقبلا، ولذلك تم مراعاة حدود الممر بحيث يستوعب ممرا آخر للطائرات بالإضافة إلى أن الصالة الموجودة حاليا قابلة لأية تطويرات لزيادة الطاقة الاستيعابية.

مطار «برنيس» جنوب مرسى علم
واستطردت المنظمة فى تقريرها عن المطارات المصرية، وقالت إن مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني المصري، أكدت أنه سيتم افتتاح وتشغيل مطار برنيس جنوب مرسي علم في استقبال الرحلات السياحية نهاية 2019، وأن المطار يستوعب العديد من السائحين القادمين لقضاء إجازاتهم جنوب مرسي علم، وتقديم الخدمات للمنتجعات والمنشآت السياحية جنوب مدينة مرسي علم، حيث يجري العمل في الانتهاء من تحويل المطار من مطار حربي إلى مطار مدني بتكلفة 430 مليون جنيه، بعد قيام وزارة التعاون الدولي بتوفير التمويل للمشروع طبقا لقرار رئاسة الوزراء، ليكون جاهزًا للافتتاح والتشغيل.

«مطار البردويل »
وهو مطار عسكري في الأساس كان يُسمى أيضا بمطار بير الجفجافة، المطار تم تطويره حاليا ليُصبح مطارا عسكريا-مدنيا مُشتركا، ليخدم وسط وشمال سيناء، وكذلك محور التنمية في منطقة قناة السويس، وأصبح أسمه الحالي «مطار البردويل»، وأكدت مصادر بوزارة الطيران المدني المصرية، أنه جار إطلاق التيار الكهربائي للمطار، وجار اختبار أنظمة تشغيل المطار «كهروميكانيك - الاتصالات»، وجار الانتهاء من أعمال محطتي تنقية المياه ومعالجة الصرف الصحي، وجار تخطيط الطرق الخدمية بالمطار والطرق الداخلية ومدخل بوابات المطار، وكذلك مناطق انتظار السيارات والأتوبيسات.

أيضا أوضحت المصادر أنه جار استكمال السور الفاصل بين الموقع العام ومنطقة الترمك يتم تركيب البوابات على مداخل الترمك واستكمال دهان العلامات الملاحية على الممر الرئيسى.. واستكمال تركيب وحدات الإنارة على جانبي الممر وتطهير الجزر من الأحجار والعوائق.

وعن المطارات فى الدول العربية الأخرى، أشار تقرير المنظمة العربية للطيران المدنى، أن هناك طرحا لإنشاء 5 مطارات جديدة فى المملكة العربية السعودية، كما أشار إلى إنجاز 3 مطارات جديدة فى الكويت فى الفترة من عام 2017 وحتى عام 2020، بالإضافة إلى عمليات تطوير وتوسعة المطارات فى كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية.

قد يهمك أيضا:

" بوينغ 747" تُعدّ أهم نقطة تحوّل في تاريخ الطيران المدني

طائرة إماراتية تضربها عاصفة وتجبرها على تحويل مسارها من غاتويك

 

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنظمة العربية للطيران المدني تبرز هدية السيسي للأجيال المقبلة في أحدث تقاريرها المنظمة العربية للطيران المدني تبرز هدية السيسي للأجيال المقبلة في أحدث تقاريرها



GMT 16:46 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 14:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تطرق أبواب الحكومات أو المؤسسات الكبيرة وتحصل على موافقة ما

GMT 09:27 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 15:08 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

ابرز الاحداث اليومية عن شهر كانون الثاني 2020

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 12:34 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 18:27 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع عدد قتلى حرائق ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى 23 شخصًا

GMT 13:49 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ليستر سيتي يرتدي قمصانا خاصة حزنًا على رحيل مالك النادي

GMT 00:47 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

كريستال بالاس يكتسح ليستر سيتي في "البريميرليغ"

GMT 11:38 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

ويني هارلو تتألق في فستان قصير كشف عن ساقيها

GMT 13:18 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

باريس هيلتون تلفت الأنظار خلال حضورها "ZOEas"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24