40 عادة سيئة تؤدي إلى زيادة الدهون وانتفاخ البطن تعرف عليها
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

أبرزها "النوم غير الكافي" والمشروبات الغازية الخالية من السكر

40 عادة سيئة تؤدي إلى زيادة الدهون وانتفاخ البطن تعرف عليها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 40 عادة سيئة تؤدي إلى زيادة الدهون وانتفاخ البطن تعرف عليها

زيادة الدهون وانتفاخ البطن
واشنطن - سورية 24

نشر الموقع الأميركي this eat تقريرا عن العادات التي يقوم بها الإنسان بشكل مستمر دون الانتباه إلى تأثيرات هذه التصرفات، التي تسبب ضررا على المدى البعيد كتراكم الدهون وانتفاخ البطن، حيث ذكر التقرير 40 عادة سيئة ومضرة بالصحة، يمكن التغلب عليه، وهنا سنقوم بذكر أبرز العادات السيئة التي نمارسها، ويمكن زيارة الموقع لمن يرغب بالتعرف على جميع العادات المذكورة بالتقرير.

النوم غير الكافي
وفقا للباحثين فإن الذين ينامون لخمس ساعات أو أقل، يخزنون دهون في البطن مرتين ونصف مرتين ونصف أكثر، بينما أولئك الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات يخزنون أقل بقليل من ذلك، لذلك عليك بالنوم لمدة ست إلى سبع ساعات من النوم كل ليلة – وهي المدى المثلى للتحكم في الوزن.

المشروبات الغازية الخالية من السكر
يعتقد الكثيرون أن شرب المشروبات الغازية المخصصة للحمية هو أمر أقل ضررا للصحة، ولكن في الواقع وعلى الرغم من أن السعرات الحرارية تقل في هذه المشروبات فإنها تظل خطيرة ولها آثار جانبية، فهي تزيد تراكم الدهون، لأن مادة السكر يتم تعويضها بالأسبارتام الذي يرفع نسبة الجلوكوز في الدم ويتسبب بتخزين الدهون.

اتباع حمية صارمة
إذا كنت قد ألزمت نفسك بحمية ما فيجب عليك أن تكون حذرا، لأن الحميات التي تعتمد على ترك أنواع بأكملها من الغذاء، قد تعطل التوازن في الجسم وتضر بالصحة، ولا يمكن متابعتها لوقت طويل، وقد تسبب للجسم سوء التغذية، وفي النهاية فإن الشخص ينفذ صبره ويعود للأكل بكميات أكبر من السابق.

تتناول الطعام مع الكثير من الأشخاص
عندما يتناول الإنسان الطعام مع عدة أشخاص، فإنه يأكل كميات أكبر بنسبة 44 في المئة مما يأكله بمفرده في المنزل، ويعزى ذلك إلى أن الإنسان يقضي وقتا أطول على الطاولة عندما يكون رفقة العائلة والأصدقاء.

تناول الطعام في أطباق كبيرة
 يذكر التقرير أن إحدى الدراسات توصلت إلى أن 98.6 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من البدانة يختارون وضع الأكل غالبا في الأطباق الكبيرة، وهذا يعني كمية أكبر من الطعام والسعرات الحرارية والدهون.

الأكل من دون تركيز
 ينصح التقرير بأن يكون ذهنك حاضرا أثناء تناول الطعام، وأن تركز على المكان الذي تجلس فيه وتنتبه إلى حواسك وتعيش كل قضمة، حيث أن هذا السلوك في الأكل يخفض من مستويات التوتر ويجعل الإنسان يسيطر على رغبته في الأكل وبالتالي يقلل من الكميات المستهلكة.

 تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي في السرير
 نبه الموقع إلى أن استخدام الهاتف أو مشاهدة التلفاز في غرفة النوم يسبب السهر لساعات متأخرة من الليل، ويدفع نحو الأكل لا شعوريا عند التحديق في الشاشة، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الضوء المنبعث من هذه الأجهزة الإلكترونية يعطل إنتاج الميلاتونين في الدماغ، وهو الهرمون المعروف بأنه مسؤول عن استعداد الجسم للنوم.

الانشغال أثناء الأكل
يذكر الأطباء السبب الأساسي للأكل هو الشعور بالجوع، ولكن عندما ينهمك الناس في تناول الطعام على المكتب أو أثناء تصفح الإنترنت أو مشاهدة التلفزيون يكون الدماغ مركزا على شيء آخر غير الطعام، ولا يقوم بتقييم جودته ولا ينتبه للإحساس بالشبع.

أنت لا تستخدم كل أحاسيسك أثناء الأكل
وأشار التقرير إلى أن رائحة القرفة وشكل شرائح الدجاج المشوية أو صوت قضمة التفاح، كلها تفاصيل يجب أن تنتبه لها حواسنا، حتى نستمتع بالأكل ونخفض وزننا. إذ أن تقدير رائحة الأكل ومظهره والأصوات المنبعثة أثناء الجلوس على الطاولة كلها تساعدنا على تناول أطعمة صحية أكثر وتحتوي على كميات أقل من الدهون.

تناول الطعام بسرعة
 يذكر التقرير دراسة نشرتها مجلة الجمعية الأمريكية للحميات الغذائية وتقول بأن من يأكلون الطعام ببطء يقل عدد السعرات الحرارية في وجبتهم بفارق 66 سعرة عن الذين يأكلون بسرعة، وهذا يعني خسارة عشرين رطلا على مدى عام كامل.

وحذر التقرير بالإضافة إلى الأسباب آنفة الذكر عدد من العادات الغذائية والسلوكية الأخرى، والتي قد تسبب تراكم الدهون، مثل عدم شرب الماء، والإقبال على تناول الطعام بنهم عند المرور بحالة عاطفية مضطربة.

وعدد التقرير الأمور والتصرفات التي يجب الانتباه إليها مثل الإصرار على استخدام المصعد عوضا عن السلالم، ووضع الطعام في مكان بارز يمكن رؤيته طوال الوقت، ووضع الكثير من السكر في القهوة، وتناول الطعام في وقت متأخر، ورفع درجة حرارة الغرفة بشكل مبالغ فيه، وتناول الخبز الأبيض عوضا عن خبز القمح الكامل.

وأشار التقرير إلى أنه يمكن التوقف عن هذه العادات من خلال اعتماد استراتيجيات معينة مثل التحفيز والعقاب، ووضع مثالا بأن تضع مبلغا ماليا لشراء هدية في حال احترام القواعد الصحية، وخصم جزء من هذا المبلغ عند كل مخالفة للنظام الصحي الذي وضعته.
قد يهمــــك أيضـــا: 

8 عادات يومية خاطئة تُسبب ظهور "الكرش"

خطوات تُساعدك على إنقاص وزنك ليس من ضمنهم "التجويع"

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

40 عادة سيئة تؤدي إلى زيادة الدهون وانتفاخ البطن تعرف عليها 40 عادة سيئة تؤدي إلى زيادة الدهون وانتفاخ البطن تعرف عليها



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24