دراسة بريطانية تحذر من تناول مشروب يومي لمن يعانون من السمنة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

أوضحت أنها تسبب أضرارا لتآكل الأسنان

دراسة بريطانية تحذر من تناول مشروب يومي لمن يعانون من السمنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة بريطانية تحذر من تناول مشروب يومي لمن يعانون من السمنة

المشروبات الغازية
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر، وعلى رأسها المشروبات الغازية، قد تكون سببا رئيسيا لتآكل الأسنان، خاصة لدى من يعانون من السمنة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة “كينجز كوليدج لندن” البريطانية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Clinical Oral Investigation) العلمية.

وأوضح الباحثون أن فقدان واهتراء الأسنان يأتي في المرتبة الثالثة بين حالات الأسنان بعد التسوس وأمراض اللثة، ويعتبر استهلاك الطعام والشراب الحمضي هو السبب الرئيسي لذلك.

ولكشف العلاقة بين المشروبات الغازية وتآكل الأسنان، قام الفريق بتحليل عينة تمثيلية من المشاركين في المسح الوطني للصحة والتغذية في الولايات المتحدة بلغت 3541 مريضا.

وراقب الفريق مؤشر كتلة الجسم ومستوى تآكل الأسنان، كما تم تسجيل مقدار المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر التي تناولها المشاركون.

ووجد الباحثون أن استهلاك المشروبات الغازية السكرية كان السبب الرئيسي لتآكل مينا الأسنان، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وقال ساويرس أوتول، قائد فريق البحث، إن “الطبيعة الحمضية لبعض المشروبات مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الحمضية تؤدي إلى تآكل الأسنان”.

وأضاف: “هذه رسالة مهمة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين يستهلكون السعرات الحرارية من خلال المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر، مفادها أن هذه المشروبات قد تسبب أضرارا لجسمهم وأسنانهم”.

وحسب الدراسة، فإن أبحاث سابقة كشفت أن فقدان واهتراء الأسنان يؤثر على ما يصل إلى 30 بالمئة من البالغين في أوروبا، ويأتي نتيجة تآكل الأسنان قبل الأوان بسبب تليين مينا الأسنان نتيجة الأحماض الغذائية.

ويحدث اهتراء الأسنان عندما تنهار الطبقة الخارجية للأسنان (المينا) ببطء، وقد يؤدي ذلك إلى تغيرات في شكل الأسنان، وتصبح حساسة لتناول الأطعمة أو شرب المشروبات الباردة.

وفي أسوأ الحالات، يمكن أن يتآكل هيكل السن تدريجيا، ويقلل التآكل الشديد في الأسنان من جودة الحياة، ويمكن أن يقود إلى إجراءات معقدة تتكلف ما يصل إلى 30 ألف جنيه إسترليني لكل مريض في أوروبا.

 

كانت دراسات سابقة كشفت أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر يعانون من السمنة ولديهم مخاطر أكبر للإصابة بسرطان القولون وأمراض الكلى المزمنة.

وأظهرت الدراسات أن شرب المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية والغازية بشكل منتظم أكثر عرضة لضعف الذاكرة، وصغر حجم الدماغ، خاصة في منطقة الحصين المسؤولة عن التعلم والذاكرة.

وقد يهمك أيضا:

علماء الفيروسات يستطيعون لأول مرة القضاء على كل آثار الإيدز في خلايا فأرين

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة بريطانية تحذر من تناول مشروب يومي لمن يعانون من السمنة دراسة بريطانية تحذر من تناول مشروب يومي لمن يعانون من السمنة



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24