تعرَّف على أوِّل القرارات الصارمة للنادي الأهلي بعد 112 عامًا
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تاريخ طويل من الإنجازات والبطولات داخل القلعة الحمراء

تعرَّف على أوِّل القرارات الصارمة للنادي الأهلي بعد 112 عامًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرَّف على أوِّل القرارات الصارمة للنادي الأهلي بعد 112 عامًا

احتفل عشاق النادي الأهلي
القاهرة ـ سورية24

احتفل عشاق النادي الأهلي الأربعاء، بذكرى تأسيس القلعة الحمراء التي مر عليها 112 عامًا، سطر فيها مسؤولو الأهلي تاريخًا طويلًا من الإنجازات الرياضية والأمثلة في الوطنية.

التأسيس

تأسس الأهلي في 24 أبريل/ نيسان من عام 1907، علي يد العديد من كبار الشخصيات مثل عمر لطفي بك وأمين سامي باشا ومصطفي كامل وطلعت حرب، حيث كانت فكرة تأسيس النادي في البداية كي يكون مكانًا لتجمعات الشباب الوطنيين المصريين ومنذ إنشائه اجتمع فيه المصريون لقضاء أوقاتهم وممارسة الرياضة.وبدأت الفكرة بطرح من المحامي عمر لطفي بك، تولدت أساسًا من رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905، حيث وجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى نادٍ رياضي يجمعهم لقضاء وقت الفراغ وممارسة الرياضة، فقام بعرض الفكرة على مجموعة من أصدقائه اللذين تحمسوا للفكرة وكان على رأسهم الزعيم مصطفي كامل، ليتم تأسيس النادي الأهلي عام 1907، ليصبح الأهلي هو أول نادٍ للمصريين.

أول مجلس إدارة (انتماء وتضحية)

وبدأت الفكرة في النمو رويدًا رويدًا، حيث تم إنشاء مجلس إدارة للنادي برئاسة الإنجليزي ميتشيل إنس، وذلك بعد تنازل عمر لطفي عن شرف رئاسة النادي الإنجليزي أنس والذي كان يعمل مستشاراً بوزارة المالية آنذاك خلال فترة الاحتلال البريطاني، وذلك لتيسير عملية الدعم المالي للنادي، ليُسطر عمر لطفي أولى لمحات الانتماء والتضحية في تاريخ النادي.وتنحى ميتشيل أنس في 2 إبريل/ نيسان عام 1908 عن رئاسة الأهلي وتم تعيين عزيز عزت باشا رئيساً، ليصبح بذلك أول رئيس مصري لمجلس إدارة النادي الأهلي، وأقيم حفل الافتتاح الرسمي للنادي للأهلي في المبنى الرئيسي للنادي في 26 فبراير 1909، وحضره الإنجليزي أنس بعد دعوته رغم استقالته وعودته لبلاده رسميًا.

أقرا أيضا" :

٧ قرارات رادعة من مجلس الأهلي المصري تجاه أزمة "كرة الماء"

الاجتماع الأول (تخصص وتخطيط)

في 24 أبريل/ نيسان 1907، عُقد أول اجتماع لمجلس إدارة للنادي الأهلي في الخامسة والنصف مساءً بمنزل ميشيل إنس برئاسته وعضوية كلٍ من إدريس راغب بك وإسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا.وسطر الأهلي في أولى أيامه، كيفية التخطيط للمستقبل والعمل بنظام واضح، حيث طرح إسماعيل سري باشا الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندساً معماريًا، قبل أن يعرض عمر لطفي بك عقد الشركة باعتباره محاميًا، حيث تم الموافقة على انشاء شركة مدنية باسم النادي الأهلي للألعاب الرياضية.

فريق الكرة

وتم إنشاء أول فريق كرة قدم عام 1911، ووصل عدد الألعاب داخل النادي الأهلي عام 1916 إلى 4 ألعاب هي كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز.ودفع حُب طلبة المدارس والجامعات وقتها للعبة كرة القدم مسؤولي النادي لبناء أول ملعب لكرة القدم في 1909 والذي يُسمى حاليًا بمختار التتش.وتأسس أول فريق كرة قدم رسمي يمثل النادي الأهلي في عام 1911، حيث تكون الفريق من بين لاعبي المدارس الابتدائية والثانوية كان أبرزهم كلًا من حسين فوزي، وأحمد فؤاد أنور "أول قائد للنادي الأهلي في التاريخ"، وحسين حجازي، وفؤاد درويش.

المشاركة الأولى

في عام 1917 وافق النادي الأهلي على التعاون مع نادي الزمالك "والذي كان يُسمى بالمختلط حينها" على إقامة مباراة على أرض كل فريق حيث فاز الأهلي في الأولى بهدف نظيف قبل أن يخسر الثانية بنفس النتيجة.وجاءت المشاركة الرسمية الأولى للنادي للأهلي في عام 1918 بعدما تمت الموافقة على المشاركة في بطولة كأس السلطان حسين، حيث فاز بتلك النسخة فريق القوات البريطانية الانتحارية قبل أن يصبح الأهلي فيما بعد هو الأكثر تتويجًا بتلك البطولة برصيد 7 مرات.

أولى القرارات الصارمة

وقبل مشاركة الفريق في بطولة كأس السلطان حسين، تقدّم 6 لاعبين بطلب لترك النادي للانضمام لفريق آخر، ليصدر الأهلي أولى قراراته الصارمة بقيادة عبد الخالق ثروت باشا حيث قرر قبول الاستقالة الجماعية مع قرار بمنع هؤلاء اللاعبين من دخول النادي لمدة عام، ليتراجع 4 لاعبين عن تلك الخطوة مع تقديم اعتذار لإدارة النادي.

بصمات أهلاوية في الكرة المصرية

ولم ينتظر الأهلي طويلًا حتى يضع بصماته على الكرة المصرية، حيث لعب حسين حجازي مهاجم أول فريق للأهلي دوراً بارزاً في بناء اللعبة وإنشاء الاتحاد المصري لكرة القدم فيما بعد.وساهم الأهلي مع أندية الزمالك والسكة الحديد والاتحاد السكندري والمصري في تشكيل أول منتخب كروي لمصر يشارك في أوليمباد أنتويرب 1920.

وقد يهمك أيضا" :

حسام البدري يؤكد الفوز علي الأهلي والزمالك يثبت نجاح تجربة "بيراميدز"

مالك "بيراميدز" يسخر من ترتيب الأهلي في الدوري المصري

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على أوِّل القرارات الصارمة للنادي الأهلي بعد 112 عامًا تعرَّف على أوِّل القرارات الصارمة للنادي الأهلي بعد 112 عامًا



GMT 18:05 2021 الإثنين ,01 آذار/ مارس

بدء تنفيذ حظر هواوي في المدن الفرنسية

GMT 10:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 10:16 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

الاردن والكويت.. تشابه إلى حد التطابق

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 12:01 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

10 عادات سيئة تعجل من ظهور علامات الشيخوخة

GMT 10:23 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

جلسة طارئة للاتحاد البرلمانى العربى السبت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24