مقتل 11 مسلحاً من تنظيم القاعدة المتطرف بغارة أميركية على صحراء العوينات
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

البعثة الأممية تحذر من عمليات الإعدام المتزايدة في طرابلس خارج إطار القانون

مقتل 11 مسلحاً من تنظيم "القاعدة" المتطرف بغارة أميركية على صحراء "العوينات"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل 11 مسلحاً من تنظيم "القاعدة" المتطرف بغارة أميركية على صحراء "العوينات"

حكومة الوفاق الوطني الليبية
طرابلس - فاطمة سعداوي

قُتل 11 شخصاً على الأقل، في قصف جوي تبنته القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا "أفريكوم" أمس الجمعة، مستهدفاً 3 سيارات في صحراء "العوينات" جنوب غربي ليبيا، في وقت أغلقت فيه المؤسسة الوطنية للنفط، عدداً من موانئ تصدير النفط الخام بسبب موجة طقس سيئ ضربت البلاد، بينما حذرت البعثة الأممية في البلاد من عمليات الإعدام المتزايدة في العاصمة طرابلس، خارج إطار القانون.

وقالت "أفريكوم"، إنها نفذت بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية ضربة جوية دقيقة قرب منطقة العوينات في ليبيا، مساء أول من أمس، وقتلت 11 من إرهابيي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ودمرت 3 عربات. وأكدت في بيان، أمس: "عدم إصابة أو مقتل مدنيين في الغارة"، لكن مدير العمليات الجنرال غريغ أولسن، قال: "أفريكوم ستستخدم الضربات الجوية الدقيقة كي لا تترك للإرهابيين ملاذاً آمناً في ليبيا، وسنواصل الضغط على شبكاتهم". وتعد هذه ثالث غارة أميركية تستهدف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في ليبيا، وأسفرت آخرها عن مقتل إرهابي في 13 يوليو/تموز الماضي.

وقال شهود عيان ومصدر أمني لـ"الشرق الأوسط" أمس، إن الضربة الجوية، التي استهدفت السيارات في المنطقة التي تبعد 120 كيلومتراً عن مدينة غات في الصحراء الليبية، أتت على غالبية من في العربات بشكل تام، مشيرين إلى أن فرق الهلال الأحمر التابع للمنطقة توجهت إلى مكان الحادث، وتمكنت من نقل مصاب، لكنه فارق الحياة فور وصوله إلى المستشفى.

في غضون ذلك، حذرت البعثة الأممية لدى ليبيا، من تزايد عمليات القتل خارج نطاق القانون في العاصمة طرابلس. وقالت البعثة في بيان مساء أول من أمس: "لا تزال البعثة تتلقى تقارير عن مجموعات مسلحة تنفذ عمليات قتل خارج نطاق القانون في طرابلس، وهي ظاهرة شهدت تصاعداً في الأسابيع القليلة الماضية".

ورأت البعثة أنه يتعين البتّ في المزاعم بارتكاب الجرائم والمنازعات الشخصية في أروقة المحاكم، لا من قبل المسلحين في الشوارع، داعية السلطات في البلاد إلى اتخاذ التدابير اللازمة وعلى أساس النفاذ الفوري لحماية جميع الأشخاص من عمليات القتل التي تستهدف أشخاصاً بعينهم، وتوجيه رسالة قوية مفادها أن هذه الأفعال غير مقبولة على الإطلاق، وأن تدعم هذه الرسائل بتحقيقات ذات مصداقية لتحديد هوية مرتكبي هذه الجرائم ومحاسبتهم عليها.

واستطردت البعثة الأممية: عمليات الإعدام خارج نطاق القانون ليست فقط أعمالاً بالغة الوحشية وتنتهك قوانين البلاد، بل إنها تنتهك القانون الدولي، وانتهت متوعدة المسؤولين عن ارتكابها أو إعطاء أوامر بها، بالعقاب الدولي.

وكشفت الغرفة الأمنية في سبها (جنوب البلاد)، أن رئيس مجلس قبائل التبو بالمدينة الشيخ آدم أحمد نجا من محاولة اغتيال بنيران مسلحين مجهولين بالقرب من مركز سبها الطبي. وقال المكتب الإعلامي للغرفة، في حسابه على "فيسبوك"، إن المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة معتمة الزجاج أطلقوا وابلاً ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ﺗﺠﺎﻩ آدم، لكنه لم يتعرض لأذى.

إلى ذلك، اتفق الاتحاد الأوروبي على تمويل البلديات الليبية، بقيمة 50 مليون يورو، ووقع الاتفاقية، أمس، وزير الحكم المحلي بداد قنصو، بحكومة الوفاق الوطني، بحضور القائم بالأعمال بالسفارة الإيطالية وممثلي "اليونيسيف" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا والمنظمة الإيطالية للتنمية.

وتهدف الاتفاقية التي تمتد لـ3 سنوات، إلى تحسين الظروف المعيشية وقدرة السكان الأكثر ضعفاً في 24 بلدية، وتستهدف البلديات الأكثر تضرراً من تدفقات الهجرة وعمليات النزوح للسكان الليبيين.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط إغلاق عدد من موانئ تصدير النفط الخام في البلاد، أمس، بسبب سوء الأحوال الجوية. وقالت المؤسسة في بيان، أمس، إنه "توقفت عمليات تحميل النفط في موانئ رأس لانوف والزويتينة والزاوية والسدرة بشكل كامل بسبب الأمواج المرتفعة"، مشيرةً إلى أنها اضطرت أيضاً إلى إيقاف العمليات في ميناء البريقة ابتداءً من بعد ظهر أمس.

وأضافت المؤسسة أن الإنتاج انخفض بمقدار 150 ألف برميل في اليوم، ومن المرجح أن يزداد الانخفاض بمقدار 50 ألف برميل أخرى بسبب النقص في سعة الخزانات الإضافية.

وتوقعت المؤسسة أن تستنفد السعات التخزينية في السدرة، وبالتالي توقف الإنتاج خلال يومين في حالة استمرار سوء الأحوال الجوية، منوهة بأنه ومن المتوقع أن يتم خفض الإنتاج بحقل الشرارة بمقدار 150 ألف برميل أيضاً.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 11 مسلحاً من تنظيم القاعدة المتطرف بغارة أميركية على صحراء العوينات مقتل 11 مسلحاً من تنظيم القاعدة المتطرف بغارة أميركية على صحراء العوينات



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 10:07 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 09:55 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:46 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 16:12 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 15:33 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:35 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 14:00 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 13:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 09:50 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 06:23 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

15 سنة يحتاجها قلب المُدخّن للتخلّص من الأضرار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24