الجيش العراقي يؤمن حدود بلاده مع سورية ويواصل ملاحقة فلول داعش
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

محافظ "صلاح الدين" ينجو من محاولة اغتيال بزرع عبوة ناسفة أمام موكبه

الجيش العراقي يؤمن حدود بلاده مع سورية ويواصل ملاحقة فلول "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش العراقي يؤمن حدود بلاده مع سورية ويواصل ملاحقة فلول "داعش"

الجيش العراقي
بغداد ـ نهال قباني

أعلن قائد "عمليات الجزيرة" في الجيش العراقي اللواء الركن قاسم محمد صالح أمس الخميس، أن الحدود العراقية مع سورية أصبحت مؤمنة بالكامل من قبل قوات الجيش، مفنداً المخاوف التي أثيرت مؤخرا بإمكانية قيام تنظيم "داعش" باختراق الحدود مجدداً، ودخول الأراضي العراقية بعد انهيار "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) على الشريط الحدودي بين البلدين.

وقال القائد العراقي في بيان: إن "الحدود العراقية السورية مؤمنة بالكامل من قبل الفرقتين السابعة والثامنة التابعتين لقيادة عمليات الجزيرة". وأضاف أن جميع المقاتلين ضباطاً ومراتب على أهبة الاستعداد لصد أي محاولة من قبل عناصر التنظيم للاقتراب أو محاولة الدخول عبر الحدود الدولية وخرق الساتر الحدودي العراقي السوري".

ولفت قائد العمليات إلى أن كافة الاستعدادات والتحصينات جارية لصد أي هجوم لهذه الجماعات، مشيراً إلى أن "هذه الإجراءات المكثفة جاءت بعد الأحداث الأخيرة التي جرت على الأراضي الحدودية للعراق وعلى الأراضي السورية التي تم السيطرة عليها من قبل هذه الزمر الإرهابية الداعشية".

وبيّن أن "الشريط الحدودي العراقي السوري مؤمن بالكامل من قبل الجيش وشرطة الحدود وطوارئ الأنبار والحشد الشعبي وحشد عشائر الأنبار والذي يمسك من أطراف قضاء القائم غربا صعودا إلى منطقة البو كمال والباغوز باتجاه منطقة طريفاوي وتل صفوك المرتبط بقيادة عمليات نينوى". وأوضح أن "هناك أيضا عمليات استباقية تقوم بها القطعات في صحراء الجزيرة الغربية ووادي حوران للبحث والتفتيش عن عصابات "داعش" المجرمة ومخابئ الأسلحة والخلايا النائمة".

وأكد الخبير الأمني المتخصص فاضل أبو رغيف في تصريح لـ"الشرق الأوسط"، أن "المحاولات التي يقوم بها تنظيم "داعش" لم تعد تشكل خطورة سواء على الحدود بين العراق وسورية أو داخل الأراضي العراقية، لا سيما في المناطق التي لايزال لهذا التنظيم تواجد فيها مثل سلسلة جبال حمرين ومرتفعات بادوش وحوض عظيم والمناطق الفاصلة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، فضلا عن مناطق أيسر الشرقاط والمناطق الصحراوية الغربية في نينوى".

وبيّن أنه "رغم أن الحاجة لا تزال ماسة إلى مزيد من الجهد الاستخباري لكنها لا تؤشر إلى وجود مخاطر حقيقية بعد أن لحقت بهذا التنظيم هزيمة كبرى على يد القوات العراقية ومن معها من الحشد الشعبي والحشود العشائرية من أبناء المناطق الغربية والشرطة الاتحادية".

وتمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة الأولى وبالتعاون مع مكافحة أجرام الرطبة وأثر معلومات استخبارية دقيقة، من إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين في القضاء بمحافظة الأنبار. وقال بيان لمديرية الاستخبارات أمس، إن "أحد الإرهابيين كان عنصر استطلاع يقوم بجمع المعلومات عن بعص الشخصيات بهدف اغتيالها، وهو أيضا يشغل منصب المسؤول الإداري لولاية الرطبة في التنظيم الإرهابي في حين شغل الإرهابي الثاني منصب مسؤول التجنيد وشارك بالهجوم الأخير على قضاء الرطبة".

وأضاف البيان أن "الثالث شغل منصب مسؤول تجهيز المواد الغذائية والوقود لعصابات داعش الإرهابية في الرطبة"، مشيرا إلى أن الإرهابيين الثلاثة هم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرات قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب.

وفي ديالى تمكنت قوات الشرطة من إلقاء القبض على ما يسمى "أمير السلاح" في تنظيم "داعش". وقال قائد شرطة ديالى اللواء فيصل العبادي في بيان له: إن "فريقا أمنيا مشتركا من شرطة ديالى والاستخبارات نفذ عملية نوعية في حوض نارين من خلال توغل قوة قتالية خاصة لـ30 كم في عمق حمرين لتعقب الإرهابي المذكور".

وأضاف العبادي أن "العملية استغرقت أربع ساعات ونجحت في الوصول إلى الهدف ومن ثم الاشتباك وقتل الإرهابي واثنين من مرافقيه وضبط وكر يضم أكثر من 300 بندقية مختلفة الأنواع، فضلا عن عبوات واعتدة بكميات كبيرة كانت مدفونة تحت الأرض في صناديق".

وأوضح العبادي أن "شرطة ديالى وضعت استراتيجية أمنية جديدة في تعقب "داعش" من خلال إعداد فرق خاصة مدربة بشكل عالٍ للقيام بعمليات صعبة ومعقدة لاستهداف قادة التنظيم البارزين.

وفي محافظة صلاح الدين حيث نجا المحافظ عمار جبر من محاولة اغتيال من خلال زرع عبوة ناسفة أمام موكبه، فقد أعلن قائد عمليات صلاح الدين للحشد الشعبي صفاء الساعدي أمس عن قتل 11 عنصرا من «داعش» وتدمير مخابئ وضبط أسلحة وأعتدة ومواد معدة للتفجير في وادي الثرثار.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش العراقي يؤمن حدود بلاده مع سورية ويواصل ملاحقة فلول داعش الجيش العراقي يؤمن حدود بلاده مع سورية ويواصل ملاحقة فلول داعش



GMT 10:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:50 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 13:14 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

عليك أن تتجنب الأنانية في التعامل مع الآخرين

GMT 06:38 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

نصائح خاصة تساعدك على تكوين شخصية متزنة لطفلك

GMT 18:17 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

أبوالعزم يلتقي القاضية سامية كاظم في العراق

GMT 06:35 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لاغارد تؤكّد أنّ احتجاجات فرنسا تُؤثِّر على الاقتصاد

GMT 09:03 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل فنادق جليدية في العالم لقضاء شهرعسل ممتع

GMT 09:46 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 00:40 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

زلزال قوته 7.5 درجة يضرب جزر تانيمبار الإندونيسية

GMT 00:38 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

شيخ الأزهر يُوجِه إلى محمد صلاح ثلاث وصايا

GMT 14:50 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

الأمير تشارلز يكشّف أسرار عن زواجه من الراحلة ديانا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24