عضو في الكونغرس يُطالب السودان بإطلاق سراح المُعتقلين السياسيين
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تواصلت الاحتجاجات المُطالبة بتنحّي الرئيس عمر البشير

عضو في الكونغرس يُطالب السودان بإطلاق سراح المُعتقلين السياسيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عضو في الكونغرس يُطالب السودان بإطلاق سراح المُعتقلين السياسيين

مجلس الشيوخ الأميركي
الخرطوم - سورية 24

طالب عضو بارز في الكونغرس الأميركي الحكومة السودانية بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وإتاحة الحريات السياسية وحرية التعبير، ودفع «تعويضات» لضحايا الإرهاب، قضت بها محاكم أميركية ضدها، وأثناء ذلك تواصلت الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، استجابة لدعوة «تجمع المهنيين السودانيين» وقوى الحرية والتغيير المتحالفة معه.

ونقل شهود أن الآلاف سيّروا مظاهرات في أنحاء الخرطوم وأم درمان، في اطار حراك أطلق عليه «موكب الخريجين والعاطلين عن العمل». وردد المتظاهرون، الذين قدرت أعدادهم بالآلاف، الهتافات المنادية بتنحي الرئيس عمر البشير ونظامه، وحسب بيان صادر عن «تجمع المهنيين»، فإنه تزامنت احتجاجات أمس مع زيارة عضو الكونغرس الأميركي ورئيس لجنة الحريات الدينية في الحزب الجمهوري غوس بيليراكيس للبلاد، ما جعل النظام يخفف من قمعه المعهود للاحتجاجات.

ودعا التجمع إلى توسيع المشاركة في الاحتجاجات، واستنفار الأحياء، والقرى، والمدن، والحارات، للخروج إلى الشوارع الرئيسية، وفي ذات الوقت «التمسك بالسلمية في طريقنا للحرية والتغيير، ولنتدافع جميعاً للشوارع، ونتذكر كل شهداء ثورة 19 ديسمبر (كانون الأول) المجيدة».

وبحسب متابعات الصحيفة، فإنه من غير المعتاد أن تسمح السلطات الأمنية للمواطنين بالتجمع، وهي تحاول بقدر ما تستطيع تفريقهم قبل بدء المظاهرة، بيد أن مظاهرات واجهت عنفاً أقل، ما أسهم في انتشار مساحة المظاهرات، والتقاء مواكب الأحياء، وتسيير موكب واحد في كثير من المناطق.

ونظّم العشرات من ذوي المعتقلين السياسيين وقفة احتجاجية، أمام مباني جهاز الأمن والمخابرات أمس، ورفعوا لافتات تطالب بإطلاق سراحهم على الفور، وتندد بـ«الاعتقال التعسفي». وأثناء ذلك نظّم صحافيّو جريدة «التيار» المستقلة وصحافيون متضامنون، وقفة احتجاجية لدى «مجلس الصحافة»، وسلموه مذكرة تطالب بإطلاق سراح رئيس تحرير الصحيفة عثمان ميرغني المحتجز منذ أكثر من 3 أسابيع.

وقال الأمين العام للمجلس عبدالعظيم عوض، وهو الجهة الحكومية المعنية بتنظيم عمل الصحافة، لدى تسلمه للمذكرة، إن سيعرضها على المجلس لدراستها، استناداً إلى دوره القانوني في تقديم النصح للجهاز التنفيذي بشأن الحريات الصحافية وحرية التعبير، كما دعا تجمع طلابي، يحمل اسم «تجمع الطلاب السودانيين»، إلى تنظيم مواكب تشارك فيها 25 جامعة وكلية خاصة، اليوم (الإثنين)، للرد على ما أسماه «انتهاكات الأجهزة الأمنية».

وقال التجمع الطلابي، في بيان: «النظام الغاشم كان يحاول التفرقة بين جموع الطلاب من جامعات خاصة وحكومية»، بيد أنه «هو نفسه الذي يرتعد خوفاً الآن بسبب الحراك الطلابي»، ودعا «جموع الطلاب» لما أطلق عليه «زلزلة عرش الطاغية» بمواكب تندد بانتهاكات «الحرم الجامعي المقدس»، واقتحام عسكره له، وضرب وقتل من داخله.

ودعا رئيس لجنة الحريات الدينية بالكونغرس الأميركي غوس بيليراكيس، الذي يزور السودان، الحكومة السودانية للدخول فيما أسماه «مفاوضات بحسن نية»، تتعلق بتعويضات عن الادعاءات والأحكام الأميركية المتعلقة بالإرهاب ضد السودان، التي رفعها ضحايا الإرهاب.

والتعويضات التي قضت بها محكمة أميركية تتعلق بتفجير سفارتي أميركا في دار السلام في تنزانيا ونيروبي، في كينيا، عام 1998، وبالهجوم على المدمرة الأميركية «إس إس كول» عام 2000.

وقال بيليراكيس، حسب بيان صحافي وزّعه عقب لقاء أجراه مع رئيس البرلمان السوداني إبراهيم أحمد عمر، أمس: «هذه مسألة مهمة بالنسبة لدوائرنا الانتخابية، ويجب حلها، لذا سأستمر في البحث عن تعويض عادل للضحايا».

ودعا المسؤول الأميركي إلى «عملية انتقال» يتم التفاوض عليها بين شعب السودان وأحزاب المعارضة والحكومة، وقال: «يجب أن يلتزم أي سلام يتم التفاوض عليه برغبات شعب السودان، ويحمي حقوق الإنسان، كما هو متعارف عليه عالمياً».

اقرأ أيضا:

مجلس الشيوخ الأميركي يؤيد الغاء "حالة الطوارئ" التي اعلنها ترامب

وطالب بيليراكيس بإطلاق سراح أحد مواطنيه من أصول سودانية، قبض عليه أثناء الاحتجاجات، وبإطلاق المعتقلين والسجناء السياسيين كافة، معتبراً احتجازهم تقييداً لحرية تكوين الجمعيات وحرية التعبير، وتابع: «في كل اجتماعاتي أثرت قلقي فيما يتعلق بسجن مواطن أميركي، وأوضحت قلق الولايات المتحدة بشأنه، وطالبت بإطلاق سراحه، والإفراج عن جميع السجناء السياسيين». وبحسب البيان، فإن بيليراكيس التقى صحافيين وقادة مجتمع مدني ورجال أعمال وقوى المعارضة ومعتقلين سابقين ومسؤولين حكوميين، بينهم مدير جهاز الأمن ورئيس البرلمان، وينتظر أن يلتقي غداً رئيس الوزراء.

وقال رئيس البرلمان السوداني إبراهيم أحمد عمر، في تصريحات صحافية مشتركة مع بيليراكيس، إنه بحث مع عضو الكونغرس قضية وجود اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب، ودور الكونغرس الذي يمكن أن يلعبه.

واعترف عمر، في حديثه للنائب الأميركي، بأن مظاهرات السودان بدأت سلمية، بيد أن جهات لم يسمها غيّرت مسارها، وقال إنه «أخطر العضو بوجود حريات سياسية ودينية بالبلاد»، وقال: «السودان مستقر، وعلى استعداد لاستضافة مزيد من أعضاء الكونغرس لمعرفة الأوضاع فيه عن قرب»، وكان بيليراكيس قد أشار عقب لقائه بالجالية «اليونانية» وزيارة لكنيستها، إلى ما أسماه «تقدماً كبيراً في مجال إتاحة الحريات الدينية» أحرزه السودان، وإلى التعاون بين الخرطوم وواشنطن في مكافحة الإرهاب، بيد أنه عاد ليقول: «ما زال أمامنا الكثير لإنجازه».

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي احتجاجات متواصلة، بدأت تنديداً بالغلاء وندرة السلع الرئيسية والنقود والوقود والدواء، قبل أن تتحول إلى المطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير وحكومته على الفور.

واستخدمت سلطات الأمن السودانية عنفاً مفرطاً ضد المحتجين السلميين، أدى إلى مقتل 32 شخصاً، حسب حصيلة رسمية، و52 شخصاً بحسب تقارير منظمة العفو الدولية.

قد يهمك أيضا:

الكونغرس يصادق على قانون التمويل الحكومي الذي يغطي بناء "جدار المكسيك"

السعودية ترد على اتهامات مجلس الشيوخ الأميركي بشأن تورط ولي العهد في "قتل خاشقجي"

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عضو في الكونغرس يُطالب السودان بإطلاق سراح المُعتقلين السياسيين عضو في الكونغرس يُطالب السودان بإطلاق سراح المُعتقلين السياسيين



GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 12:52 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 10:40 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 07:28 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بعد احتجاز دام أسبوعان إيران تفرج عن الصحفية الروسية

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 07:47 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

بريطانية تكشف أهمّ ملامح رحلتها السياحية إلى مصر

GMT 09:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف أهمية "الباكوا" في ضبط طاقة المكان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24