مسؤول بارز لدى الإدارة الذاتية يكشف أن 700 ألف نازح فروا من العمليات التركية شمال شرقي سورية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

دعا إلى نشر قوات أممية تعيد النازحين ودخول لجان حقوقية لتوثيق الانتهاكات

مسؤول بارز لدى "الإدارة الذاتية" يكشف أن 700 ألف نازح فروا من العمليات التركية شمال شرقي سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مسؤول بارز لدى "الإدارة الذاتية" يكشف أن 700 ألف نازح فروا من العمليات التركية شمال شرقي سورية

وحدات حماية الشعب" الكردية
دمشق - سورية 24

طالب مسؤول بارز لدى «الإدارة الذاتية لشمال شرقي سورية» الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإيجاد آلية إنسانية لإعادة نازحي مدن وبلدات شمال شرقي سوريا، ونشر قوات أممية مستقلة تضمن سلامة وعودة الفارين من العمليات العسكرية التركية، واستبعد المسؤول نجاح تركيا و«الائتلاف السوري» المعارض و«المجلس الوطني الكردي» بلعب دور الضامن لتسهيل عودة المدنيين. كما دعا لدخول لجان لجان حقوقية وجهات حيادية لتوثيق الانتهاكات التي طالت السكان الأصليين وممتلكاتهم قبل الدعوة لإعادتهم.

وكشف نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، جيا كُرد بدران، لـ«الشرق الأوسط» أن مهجري مدينة عفرين يصل عددهم إلى ما يربو على نحو 400 ألف كردي «نصفهم يقطنون في مخيمات الشهباء بحلب، على بعد كيلومترات من مسقط رأسهم». كما نزح قرابة 300 ألف من مدينتي رأس العين بالحسكة وتل أبيض بالرقة، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وأضاف، «قصدوا المناطق المجاورة الخاضعة لسيطرة قوات (قسد)، أو يعيشون في مخيمات النزوح، هؤلاء يعتبرون تركيا وفصائل الائتلاف المسلحة أصل المشكلة، فكيف تلعب هذه الجهات دور الضامن لعودتهم»، ونفذت تركيا وفصائل سورية موالية 3 عمليات عسكرية، وانتزعت مدينة عفرين (شمال حلب) من قبضة «وحدات حماية الشعب» الكردية في مارس (آذار) 2018 ضمن عملية «غصن الزيتون»، وشنت هجوماً واسعاً (نبع السلام) في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، سيطرت بموجبها على مدينتي رأس العين وتل أبيض، وشريط حدودي يبلغ طوله نحو 120 كيلومتراً محاذٍ لتركيا.

واتهم جيا كُرد تركيا وفصائلها الموالية بتغير تركيبة سكان المنطقة، وقال: «تتعمد إسكان مهجرين من مناطق سورية ثانية في منازل وممتلكات أهالي عفرين وتل أبيض وسري كانيه، بهدف تغيير ديمغرافيتها وعزلها عن عمقها السوري».

وباتت هذه المناطق جزراً معزولة عن سوريا، بحسب المسؤول في الإدارة الذاتية الذي لفت قائلاً: «تحكمها فصائل متشددة مرتبطة بـ(النصرة) و(القاعدة)، وعناصر كانت في تنظيم داعش. وبحسب تقارير إعلامية، باتت هذه المدن نقطة رئيسية لتجنيد المقاتلين، والالتحاق بالقوات السورية المشاركة في حرب ليبيا».

وأشار بدران كُرد إلى أن أنقرة تطالب موسكو ودمشق بوقف الهجمات العسكرية على مدينة إدلب (غرب سوريا)، لكنها «تسمح بشن معارك من قبل فصائلها في بلدة تل تمر ذات الغالبية الأشورية المسيحية، وبريف تل أبيض العربية، لإنهاء الوجود القومي والتنوع الإثني لمكونات شمال وشرق سوريا».
هذا، وعلق بدران كُرد على الاتفاقية التي أعلنت بين «المجلس الوطني الكردي» و«الائتلاف الوطني السوري» المعارض، عن تشكيل «هيئة عليا» و3 لجان فرعية مشتركة لـلحد من الانتهاكات والتواصل مع النازحين في مدن وبلدات عفرين ورأس العين وتل أبيض، ومراقبة وضمان عودة سكانها، ومنع المضايقات وحالات الاعتقال أو الخطف التعسفي، بالقول: «تركيا والائتلاف غير قادرين على لعب دور الضامن، ورعاية أي اتفاق لعودة النازحين، لأنها أصل المشكلة؛ لقد شاركوا في العمليات العسكرية، ويقومون بالاعتقال والخطف، وترتكب الجرائم هناك بشكل ممنهج». وعن دور المجلس الكردي ومساعيه، أضاف: «هو شريك سياسي للائتلاف، والأخير جزء من المشكلة، لذا لا يستطيع المجلس لعب مثل هذا الدور».

وطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن ودول التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، بإيجاد آلية إنسانية واضحة، ولعب دور بإعادة النازحين، ودعا بدران جيا كُرد تركيا والائتلاف السوري والمجلس الكردي السماح للجان حقوقية مستقلة وجهات دولية إنسانية بـ«توثيق الانتهاكات التي طالت المدنيين وممتلكاتهم قبل الدعوة لإعادتهم، ووضع حد لهذه الجرائم، والضغط على تركيا لسحب جميع الفصائل الموالية لها، وترك إدارة وحكم هذه المناطق لأبنائها».

قد يهمك ايضا:

وزير الدفاع التركي: لا مشاكل لدينا مع أكراد سوريا

تركيا تؤكد أن المشكلة في "التنظيمات المتطرفة" وليست أزمة مع أكراد سورية

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول بارز لدى الإدارة الذاتية يكشف أن 700 ألف نازح فروا من العمليات التركية شمال شرقي سورية مسؤول بارز لدى الإدارة الذاتية يكشف أن 700 ألف نازح فروا من العمليات التركية شمال شرقي سورية



GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 19:39 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

"لادا 4 أكس 4" بتقنية جديدة من "أفتوفاز" الروسية

GMT 17:06 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

أحمد فؤاد سليم يهنئ معجبيه بالعام الجديد عبر "فيسبوك"

GMT 16:01 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

كشف طريقة لتخفيض خطر الإصابة بمرض السكري

GMT 06:44 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

النجمة ياسمين عبد العزيز تتألق في أحدث ظهور

GMT 09:46 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

قتل سليماني سيثير حرباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24