وزارة الدفاع الروسية تنفي مُشاركة قوّات بريّة روسيّة في إدلب
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

اتَّهمت الولايات المتحدة بزجّ "مُرتزقة" في شمال سورية

وزارة الدفاع الروسية تنفي مُشاركة قوّات بريّة روسيّة في إدلب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الدفاع الروسية تنفي مُشاركة قوّات بريّة روسيّة في إدلب

وزارة الدفاع الروسية
دمشق - نور خوام

نفت وزارة الدفاع الروسية صحة أنباء تداولتها وسائل إعلام غربية بشأن مشاركة قوات تابعة إلى الوحدات الخاصة الروسية في معارك في محيط إدلب، وأكدت أن موسكو «لم ترسل قوات برية إلى سورية»، ووجهت الخارجية الروسية اتهامات إلى واشنطن بالعمل على تعزيز وجود شركات عسكرية خاصة في مناطق شرق وشمال البلاد.

وأفاد بيان أصدرته وزارة الدفاع بأن "المعطيات عن أن قوات خاصة روسية تشارك في المعارك في محافظة إدلب، مزيفة ولا أساس لها"، وأكدت الوزارة أنه «لا وجود لأي قوات برية روسية على الأراضي السورية».

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر في المعارضة السورية أن «قوات برية» و«قوات خاصة» روسية شاركت في العمليات القتالية في محافظة إدلب، وزادت بأن هذه القوات تم إرسالها خلال الأيام الأخيرة للقتال إلى جانب الجيش السوري في شمال غربي البلاد.

ونفت موسكو في وقت سابق مشاركة قوات من «المرتزقة» تابعة لجيش خاص معروف باسم «جيش فاغنر» في عمليات قتالية حول دير الزور، وفي مناطق مختلفة في سورية لكنها اضطرت إلى الاعتراف لاحقا بوجود هذه القوات، بعدما تلقت ضربة جوية أميركية قوية، أسفرت عن مقتل أكثر من 217 مسلحاً من صفوفها، وقالت موسكو في حينها إن هذه القوات تعمل بشكل منفرد ولا تنسق نشاطها مع وزارة الدفاع.

وأعلن في موسكو عن أن طائرات حربية سورية وروسية شنت سلسلة غارات مركزة أول من أمس، استهدفت 6 مقرات قيادية ومستودع ذخيرة لتنظيمي «جبهة النصرة» و«الحزب الإسلامي التركستاني» في ريفي إدلب وحماة، شمالي سورية.

ونقلت شبكة «سبوتنيك» أن الطيران الحربي السوري والروسي نفذ سلسلة من الغارات الجوية على «مجموعة من مقرات قيادة وسيطرة للمجموعات الإرهابية المسلحة في بلدات خان شيخون وترملا وكفرعين، ومحيط جسر الشغور، في ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الغربي، بالإضافة إلى غارات مماثلة على بلدتي الحويجة والحواش بريف حماة الشمالي الغربي».
وفي مقابل الاتهامات لموسكو بإرسال وحدات خاصة للقتال في سورية، شنت موسكو هجوما مماثلا على الأميركيين، واتهمت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، واشنطن، بالعمل لتعزيز وجود الشركات العسكرية الخاصة العاملة في شمال سورية، على خلفية تقليص تعداد القوات الأميركية النظامية في سورية.

وأفادت في إيجاز صحافي، بأنه «على خلفية التقليص المخطط لقواتها في سوريا، تتصرف القيادة العسكرية الأميركية بصورة مثيرة للشك، فهي تعزز وجود موظفي الشركات العسكرية الخاصة في شمال وشمال شرقي البلاد».

وأوضحت زاخاروفا أن تعداد أفراد هذه الشركات يفوق حاليا أربعة آلاف شخص، مع وصول 540 شخصاً، من بينهم 70 قائداً ومدرباً، إلى سوريا في النصف الثاني من يونيو/ حزيران الماضي، وأشارت إلى أن المهام الرئيسة للشركات العسكرية الخاصة تتلخص في إعداد فصائل مسلحة موالية لواشنطن، وحراسة منشآت النفط والغاز، وضمان الأمن، مضيفة أن الإشراف على نشاطات هذه الشركات يعود إلى القيادة المركزية الموحدة للقوات المسلحة الأميركية.

تزامن ذلك مع تصعيد في اللهجة الروسية تجاه واشنطن، بعد مرور أسابيع من الهدوء النسبي في التعامل مع تحركات الولايات المتحدة في سوريا. إذ شن وزير الخارجية سيرغي لافروف أمس، هجوماً حاداً على واشنطن، وقال إنها «تسعى إلى إخراج (جبهة النصرة) من قائمة التنظيمات الإرهابية، وتحويلها طرفاً في المحادثات حول الأزمة السورية».
وحذر الوزير الروسي خلال مؤتمر صحافي أول من أمس، مع نظيره الإيفواري، مارسيل آمون تانو، الولايات المتحدة من اللعب بـ«قنبلة موقوتة» من خلال «العمل على الحفاظ على (جبهة النصرة) وجعلها طرفاً في التسوية».

وعكست كلمات لافروف استياء من تصريحات نسبت إلى نظيره الأميركي مايك بومبيو، اتهم فيها موسكو بالتسبب في تفاقم مشكلة اللاجئين السوريين. وقال إن التعاون العسكري الروسي – الإيراني أسفر عن نزوح ستة ملايين سوري عن وطنهم.


اقرأ  أيضًا:

روسيا تعلن إسقاط "منظومة الدفاع السورية" لـ 14 صاروخًا إسرائيليًا

 

ودعا لافروف واشنطن والأطراف الغربية إلى «عدم اختلاق ذرائع لا أساس لها لعرقلة عودة اللاجئين إلى بيوتهم في سورية». وطالبها بالتحلي بـ«موقف مسؤول» حيال ملف العلاقة مع المكون الكردي في سورية. وقال لافروف: «لا نرى أن موقف واشنطن يتحلى بالمسؤولية إزاء ما يحدث في سورية وإزاء المسألة الكردية، وتقوم واشنطن بتوطين الأكراد في مناطق سيطرة التحالف شرقي سورية».

وزاد الوزير بأن «عدد اللاجئين السوريين الذين يعودون إلى أرض وطنهم مستمر في الازدياد، خلافاً لما تدعيه الولايات المتحدة»، موضحاً أنه لا يدري «من أين حصل بومبيو على المعطيات حول أعداد اللاجئين». وأضاف أن المعلومات التي تملكها روسيا تفيد بأن أكثر من 310 آلاف لاجئ سوري عادوا إلى وطنهم منذ يوليو/ تموز العام الماضي، بينهم نحو 100 ألف من لبنان و210 آلاف من الأردن، فضلا عن عودة أعداد كبيرة من النازحين في الداخل السوري.

ودعا لافروف الجانب الأميركي إلى «متابعة البيانات اليومية التي يصدرها المركز الروسي للمصالحة في سورية، والتي تقدم الإحصائيات الخاصة باللاجئين العائدين، وتوضح الإجراءات التي تقوم بها روسيا دعما لجهود الحكومة السورية الرامية إلى تهيئة الظروف المواتية لعودة جميع اللاجئين، كتزويدهم بالمياه والكهرباء والخدمات الاجتماعية والتعليم»، مضيفا أن «ما ندعو إليه شركاءنا الغربيين الذين يدعون الاهتمام بمصير اللاجئين من سورية الموجودين على أراضي بلدان المنطقة وعدد من الدول الأوروبية، هو عدم وضع عراقيل ودعم برامج إعادة اللاجئين».


قد يهمك أيضًا:

الدفاع الروسية تنفي مزاعم واشنطن حول استخدام السلاح الكيميائي في إدلب

رصد 6 انتهاكات لنظام الهدنة في سورية خلال الـ24 ساعة الماضية

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الدفاع الروسية تنفي مُشاركة قوّات بريّة روسيّة في إدلب وزارة الدفاع الروسية تنفي مُشاركة قوّات بريّة روسيّة في إدلب



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 16:31 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

الليرة السورية تتجه إلى مصير غير معلوم في العام الجديد

GMT 13:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إيدن هازارد يتحدث عن "مسك الختام" مع تشلسي

GMT 16:37 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

البورصة المصرية تخسر 3.5 مليارات جنيه في أسبوع

GMT 17:35 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

وضع بئري مياه صيدا والرزانية بالخدمة في القنيطرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24