نتنياهو مصمّمٌ على وقف تهديد إيران لبلاده وروسيا تنتقد انتهاك سيادة سورية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

موسكو وبيروت تتهمان إسرائيل بتهديد سلامة طائرتين مدنيتين خلال غاراتها

نتنياهو مصمّمٌ على وقف تهديد إيران لبلاده وروسيا تنتقد انتهاك سيادة سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نتنياهو مصمّمٌ على وقف تهديد إيران لبلاده وروسيا تنتقد انتهاك سيادة سورية

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
موسكو ـ ريتا مهنا

اتهمت روسيا الأربعاء، إسرائيل بانتهاك صارخ لسيادة سورية، بعدما كانت دمشق اتهمت الدولة العبرية مساء الثلاثاء بإطلاق صواريخ قرب العاصمة السورية، فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه تصدى لصاروخ مضاد للطيران أطلق من سورية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سحب قواته من سورية، لن يغير من سياسة إسرائيل تجاه الوجود العسكري الإيراني فيها". وأضاف بلهجة التهديد أن "الدفاع عن الأمن يبدأ بقطع التهديدات الكبيرة في مهدها".

وكانت العلاقة بين موسكو وتل أبيب شهدت توتراً قبل أكثر من ثلاثة أشهر بعد إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة حربية روسية من طريق الخطأ في معرض ردها على صواريخ إسرائيلية.

كذلك، اتهمت روسيا ولبنان، إسرائيل، بتهديد سلامة طائرتين مدنيتين في الأجواء اللبنانية أثناء شنها الغارات على سورية. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" ليل الثلاثاء - الأربعاء نقلاً عن مصدر عسكري أن الدفاعات الجوية تصدت لصواريخ معادية أطلقها الطيران الحربي الإسرائيلي من فوق الأراضي اللبنانية. وأضافت الوكالة أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط معظم الصواريخ قبل الوصول إلى أهدافها، موضحة أن أضرار العدوان اقتصرت على مخزن ذخيرة وإصابة ثلاثة جنود بجروح.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي على موقع "تويتر" إن "نظام الدفاع الجوي تصدى لصاروخ مضاد للطائرات أُطلق من سورية"، وأضاف أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار بعد إطلاق هذا الصاروخ".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا بأن الغارة الإسرائيلية استهدفت (...) مخازن أسلحة لـ"حزب الله" أو القوات الإيرانية جنوب وجنوب غربي دمشق. وتقع هذه الأهداف في الديماس والكسوة وجمرايا في غرب وجنوب غربي دمشق حيث شنت إسرائيل ضربات في الماضي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء في بيان "نحن قلقون جداً جراء الضربات وطريقة تنفيذها. هذا انتهاك صارخ لسيادة سورية". وقالت إن "الضربات الإسرائيلية الاستفزازية شكلت خطراً على طائرتين مدنيتين". وأوضح المتحدث باسمها إيغور كوناشنكوأ ن الهجوم جاء من الأجواء اللبنانية، فيما كانت طائرتان، غير روسيتين، تستعدان للهبوط في مطاري بيروت ودمشق.

وقال إن "قيوداً فرضت على استخدام الدفاعات الجوية السورية لتفادي كارثة"، مشيراً إلى أن إحدى الطائرتين أعيد توجيهها إلى قاعدة جوية روسية في سورية. وهي المرة الثانية التي تتهم فيها موسكو إسرائيل باستخدام طائرات أخرى غطاء لغاراتها، ففي 17 سبتمبر/أيلول، أسقطت الدفاعات الجوية السورية من طريق الخطأ، وفي معرض ردها على غارة إسرائيلية، طائرة روسية، ما تسبب بمقتل 15 عسكرياً روسياً.

ويومها اتّهم الجيش الروسي الطيّارين الإسرائيليين باستخدام الطائرة الروسية غطاء للإفلات من نيران الدفاعات السورية، لكن إسرائيل نفت ذلك، مؤكدة أن الطائرة الروسية أصيبت بعد عودة طائراتها إلى الأجواء الإسرائيلية. وأعلنت روسيا بعدها تسليم منظومة صواريخ إس - 300 الدفاعية لسورية. واعتبرت دمشق أن تلك المنظومة ستجبر إسرائيل على القيام بـ"حسابات دقيقة" قبل تنفيذ ضربات جديدة ضدها. ولم يُعرف ما إذا كان تم استخدامها في معرض الرد على هجوم الثلاثاء.

وتُعد الضربة الجديدة مساء الثلاثاء، الأولى منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي سحب القوات الأميركية، الداعمة للمقاتلين الأكراد، من سورية.

ورغم أن إسرائيل الرسمية امتنعت هذه المرة أيضا عن التعليق على الأنباء بخصوص تنفيذ الغارات، اعترف رئيس الوزراء ووزير الأمن، بنيامين نتنياهو بها، أمس الأربعاء. وقال خلال كلمة له في حفل تخريج فوج طيارين في قاعدة سلاح الجو في "حستريم"، إن "إسرائيل ليست على استعداد للتعايش مع التمركز العسكري الإيراني في سورية، الذي هو موجه أولا ضد إسرائيل"، و"إن انسحاب القوات الأميركية من سورية لن يغير من سياستها". وأضاف: "نحن نعمل ضدها في هذه الأيام أيضا. ولن يردعنا شيء عن (العمل) إذا اقتضى الأمر ذلك. وقد وضعنا خطوطا حمراء ونصر عليها... لن نسمح لإيران وأتباعها بتجاوزها في سورية".

ثم راح نتنياهو يكيل المديح لسلاح الجو الإسرائيلي ويشيد بقدرته العالية. وأشار في هذا السياق إلى زيارته إلى مركز الصناعات العسكرية، قبل بضعة أيام، مضيفا أنها تعمل على تطوير قدرات خاصة غير متوفرة لدى أي دولة أخرى في الشرق الأوسط، وبضمنها منظومات أسلحة، ومنظومات هجوم، وصواريخ خاصة تستطيع الوصول إلى أي مكان، وطائرات تصعد وتنزل، وتحلق وتهبط، وتصل إلى ساحات قريبة وأخرى بعيدة. بعيدة جدا، على حد تعبيره.

وفي اللقاء نفسه، كشف رئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت، عن عمليات كثيرة قام بها سلاح الجو الإسرائيلي ضد القوات الإيرانية في سورية وضد تعزز قوة "حزب الله"، وقال إنه "في السنوات الأخيرة حصلت معركة متواصلة، بعيدا عن أعين الجمهور، وفي نهايته نفذت مهمة بشكل دقيق ونوعي، انطلاقا من معرفة أن ذراع سلاح الجو هو ذراع قوي»" وأضاف: "حققنا سويا إنجازات ذات أهمية كبيرة. إنجازات أدت، من جملة ما أدت إليه، إلى إحباط جهود التسلح لإيران وحزب الله".

وقال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عميكام نوركين، إن سلاح الطيران عمل في عدة جبهات وعلى نطاق واسع. وبحسبه فقد "دافعت طائراتنا وهاجمت، ومن خلال التعاون غير العادي مع شعبة الاستخبارات منعت إقامة قدرات عسكرية إيرانية على الجبهة الشمالية". وأضاف أن "ذلك ليس نهاية المطاف، وأنه سيجري العمل برا وجوا إذا اقتضى الأمر".

وكشف الجيش الإسرائيلي عن أن صاروخا سوريا أطلق باتجاه الأراضي الإسرائيلية وأن المنظومات الدفاعية الإسرائيلية دمرته.

وقال شهود عيان إن شريط الدخان ودوي أصوات انفجارات سمعت في الوقت ذاته في منطقة قيساريا والخضيرة، جنوبي حيفا، مما يشير إلى أنه ناجم على ما يبدو عن إطلاق صاروخ سوري طويل المدى. وقال سكان في شمال إسرائيل إنهم سمعوا دوي انفجارات.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم تفعيل منظومة دفاع جوي ضد صواريخ تم إطلاقها من سوريا، دون تسجيل إصابات أو أضرار، وإنه تم اعتراض صاروخ سوري واحد مضاد للطائرات.

وامتنعت إسرائيل عن التطرق إلى الأنباء التي قالت إن عددا من قادة "حزب الله" الميدانيين أصيبوا في هذا القصف لكن الرئيس الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، عاموس يدلين، قال إنه "من غير المعقول أن تكون إسرائيل قد هاجمت مسؤولين كبارا في حزب الله، الليلة الماضية، وإن احتمالات صحة هذه التقارير ضئيلة جدا".

وأضاف يدلين في حديثه مع "إذاعة الجيش" (غاليه تصاهل)، أنه يشكك كثيرا في استهداف قادة "حزب الله" لأنه يجب رؤية الصورة الاستراتيجية. وقال: "إسرائيل لا تهاجم مسؤولين في "حزب الله"، وإنما أسلحة ووسائل قتالية متطورة يتم تسليمها للحزب ، وكذلك القواعد الإيرانية".

قد يهمك ايضا :
زعيمة المعارضة الإسرائيلية تسيبي ليفني تتهم بنيامين نتنياهو بتسييس أنفاق حزب الله

رئيس الوزراء الإسرائيلي يصف التحقيق في الملف "4000" بـ"غير النزيه" بعد إدانته

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو مصمّمٌ على وقف تهديد إيران لبلاده وروسيا تنتقد انتهاك سيادة سورية نتنياهو مصمّمٌ على وقف تهديد إيران لبلاده وروسيا تنتقد انتهاك سيادة سورية



GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24