ساعة الصفر لإنهاء وجود داعش في باغوز تنتظر استكمال إجلاء المدنيين
آخر تحديث GMT16:16:39
 العرب اليوم -

حلفاء واشنطن يستعدون للقضاء الكامل على التنظيم في شرق سورية

ساعة الصفر لإنهاء وجود "داعش" في "باغوز" تنتظر استكمال إجلاء المدنيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ساعة الصفر لإنهاء وجود "داعش" في "باغوز" تنتظر استكمال إجلاء المدنيين

إجلاء المدنيين المحاصرين في جيب تنظيم "داعش"
دمشق ـ نور خوام

تنتظر "قوات سورية الديمقراطية" إجلاء المزيد من المدنيين المحاصرين في جيب تنظيم "داعش" في منطقة "الباغوز" بشرق سورية، في وقت يرتّب فيه خروج الآلاف في الأيام الأخيرة عبئاً على الأكراد ومنظمات الإغاثة، بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية من "حقل العمر" شرق الفرات.

ومن شأن استكمال إجلاء المحاصرين من جيب التنظيم الأخير أن تحدّد ساعة الصفر لـ"قوات سورية الديمقراطية" من أجل حسم المعركة؛ سواء عبر استسلام المتطرفين، أو إطلاق الهجوم الأخير ضدّهم، تمهيداً لإعلان انتهاء سيطرة التنظيم على مناطق أثارت الرعب على مدى سنوات.

اقرا ايضا

"قوات سورية الديمقراطية" تستعدُّ للإعلان عن القضاء على "داعش" خلال أيام

وتوقع مدير المكتب الإعلامي لـ"قوات سورية الديمقراطية" مصطفى بالي، خروج عدد كبير من المدنيين أمس الاثنين من الجيب المحاصر داخل بلدة الباغوز، الذي تبلغ مساحته نحو نصف كيلومتر مربع، آملاً في أن تكون الدفعة الأخيرة. وقال بالي إنه حسب تقديرات "قوات سورية الديمقراطية"، هناك نحو 5 آلاف شخص لا يزالون في الداخل في آخر تحديث لبياناتها استناداً إلى معلومات جمعتها من الذين تمّ إجلاؤهم مؤخراً.

وخرج نحو 5 آلاف شخص على دفعتين الأربعاء والجمعة الماضيين من الباغوز غالبيتهم نساء وأطفال من عائلات الجهاديين، ووصلوا إلى مخيم "الهول" شمالاً، بينما تمّ نقل الرجال المشتبه بانتمائهم للتنظيم المتطرف إلى مراكز اعتقال للتوسع في التحقيق معهم. ومنذ أكثر من أسبوع، تريثت "قوات سورية الديمقراطية"، المدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في هجومها الميداني لإفساح المجال أمام خروج المدنيين الذين فاق عددهم توقعاتها. وتدور اشتباكات متقطعة على محاور بعيدة عن مناطق وجود المدنيين والممر الذين يخرجون منه.

ولم يُسجّل منذ الجمعة الماضي خروج أي من المحاصرين بحسب قوات سورية الديمقراطية. إلا إن المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد الاثنين بخروج نحو 1400 شخص من عائلات عناصر التنظيم خلال الـ24 ساعة السابقة من المزارع المحيطة بالباغوز. وقال إنه جرى نقلهم الأحد على متن شاحنات إلى الأراضي العراقية، بعيداً عن عدسات الإعلام.

ونفى رئيس مكتب العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الكردية عبد الكريم عمر أن تكون "قسد" قد نقلت أياً منهم إلى العراق. وقال أمس: "من حيث المبدأ؛ لا نسلم أي شخص يمرّ عبرنا إلى السلطات العراقية أو أي طرف آخر؛ إلا إذا كان هؤلاء الأشخاص مرّوا عن طريق فريق آخر".

وقال عمر إن "المجتمع الدولي لا يتحمل مسؤولياته في الوقت الحاضر تجاه الأعداد الكبيرة من الخارجين من جيب (داعش) الأخير، خصوصاً الأطفال منهم، سواء بالنسبة للحاجات اليومية أو الاهتمام وإعادة تأهيل الأطفال، لأننا وحدنا لن نتمكن من فعل ذلك". وأضاف: "لا تؤمن المنظمات الدولية أكثر من 5 في المائة من احتياجات المخيمات والمعتقلات".

واكد عمر أنه في الأيام القليلة المقبلة، "ستعلن قواتنا القضاء على تنظيم داعش، ولكن هذا لا يعني أننا قضينا على الإرهاب الذي يجب استئصاله من الجذور. ولا يعني حسم المعركة في دير الزور انتهاء خطر التنظيم، في ظل قدرته على تحريك خلايا نائمة في المناطق المحررة وانتشاره في البادية السورية المترامية المساحة".

ويكتظ مخيم "الهول" الذي تديره "قوات سورية الديمقراطية" مع وصول مزيد من الأشخاص إليه. ويؤوي المخيم، الذي يضمّ قسماً خاصاً بعائلات الجهاديين، أكثر من 45 ألف شخص، وفق ما أفادت به لجنة الإنقاذ الدولية أول من أمس. ويضمّ المخيّم آلاف العائلات التي فرّت منذ 2017 من المعارك ضد التنظيم المتطرف، بالإضافة إلى المئات من أسر المقاتلين الجهاديين الأجانب، التي تقيم في قسم خاص يخضع لحراسة مشدّدة.

وتوقعت الأمم المتحدة ليل الجمعة السبت وصول آلاف آخرين خلال الساعات والأيام المقبلة إلى المخيم، مما سيرتّب ضغطاً إضافياً على الخدمات الرئيسية. وأكدت الحاجة الماسة إلى خيام إضافية ومواد غير غذائية ومياه ومستلزمات صحية ومواد تنظيف.

وأحصت لجنة الإنقاذ الدولية التي توجد طواقمها داخل مخيم "الهول" وفاة 78 شخصاً منذ بدء حركة النزوح؛ غالبيتهم أطفال صغار توفوا في طريقهم إلى مخيم الهول أو بعد وصولهم بفترة وجيزة. وقالت إن ثلثي الأطفال المتوفّين دون عمر السنة.

قد يهمك ايضا

تركيا تسعى الى اقامة "منطقة آمنة" شمال سورية تشمل مدينة إدلب وريفها

"قوات سورية الديمقراطية" تعتقل عنصراً "داعشياً" ألمانياً مع زوجتيه في الباغوز

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساعة الصفر لإنهاء وجود داعش في باغوز تنتظر استكمال إجلاء المدنيين ساعة الصفر لإنهاء وجود داعش في باغوز تنتظر استكمال إجلاء المدنيين



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 21:34 2021 الخميس ,11 آذار/ مارس

حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة
 العرب اليوم - حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة

GMT 13:09 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 19:50 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل صيحات حقائب 2019 لإرضاء عاشقات الموضة

GMT 16:18 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

صفاء سلطان تخضع لعملية استئصال الرحم

GMT 07:28 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

نزوح وقتل بنكهة تركية شمال سوريا

GMT 17:19 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة السورية سارة نخلة تكشف حقيقة طلاقها

GMT 09:51 2019 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

فيلم أمينة للمخرج أيمن زيدان يشارك في مهرجان السليمانية

GMT 09:07 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

حلى السنيكرز ب 15 دقيقة فقط

GMT 02:17 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

"الجسر الذهبى" بين جبال فيتنام الأجمل حول العالم

GMT 08:17 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

هالة فاخر تثير الجدل علي مواقع التواصل بعد خلعها الحجاب
 
syria-24
Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24