وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تنظم الملتقى الأول لأعمال تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تنظم الملتقى الأول لأعمال تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تنظم الملتقى الأول لأعمال تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها

الملتقى الأول لأعمال تقرير حالة اللغة العربيّة
القاهرة -سورية 24

نظمت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة “الملتقى الأول لأعمال تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها”، في منارة السعديات بالعاصمة أبوظبي، وناقش الملتقى محاور التقرير وذلك بمشاركة نخبة من الشخصيات الكبرى من صنّاع القرارات والسياسات على مستوى المؤسسات الرسمية والثقافية، إضافةً إلى أكاديميين وباحثين متخصصين وإعلاميين وأدباء وممثلين عن جمعيات وجوائز ودور نشر وشركات تقنيات عالمية وطلبة دراسات عليا.

وأشار سعادة الشيخ سالم القاسمي الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة:

إلى أهمية اللغة العربية باعتبارها الأداة الأساسية الناقلة لعناصر ومكونات الهوية الوطنية، وأكدت على ضرورة إثراء الحوار حول هذه القضية من خلال الملتقيات التي تجمع الخبراء وأصحاب الفكر والرأي وصنّاع القرارات والسياسيات من الجهات المعنية والشخصيات المستقلة، وذلك لما توفره من فرصة للتعرف على مختلف الرؤى التي تستشرف مستقبل اللغة، ومنصة لتبادل الآراء والأفكار التي تسهم في وضع الإرشادات التي تضمن الخروج بحلول تستند إلى حقائق واضحة ومعلومات مستقاة من الواقع، لتحقيق الهدف الأسمى من التقرير.

وأضاف الشيخ سالم القاسمي: “يأتي هذا الملتقى على قدر كبير من الأهمية بما يتيح من فرصة للقاء مجتمع المهتمين باللغة العربية، وكذلك المختصين وأصحاب المصلحة والتعرف على أفكارهم التي تسهم في تعزيز مكانة اللغة العربية، والارتقاء بدورها في حياتنا اليومية، والتوعية بأهميتها كإطار جامع للهوية العربية”

ومن المقرر أن يقوم الدكتور محمود البطل الباحث الرئيسي للتقرير في جولة تشمل عدداً من الجامعات والمؤسسات اللغوية والبحثية في دولة الإمارات، بهدف الاطلاع عن قرب على جهود تلك المؤسسات الأكاديمية في خدمة اللغة العربية، ومناقشة سبل التعاون معها لتحقيق أهداف وتوصيات التقرير.

وانقسم اللقاء إلى خمس ورش عمل ناقشت المحاور العشرة الرئيسية للتقرير، وتم تخصيص جلستين لكل ورشة لمناقشة محورين من المحاور الرئيسية، وأدار الحوارات كل من؛ الإعلامية صفية الشحي، والإعلامية نشوى الرويني، وجمال الشحي مؤسس دار كُتّاب للنشر، والصحفي حمود المحمود رئيس تحرير مجلة هارفارد بيزنس ريفيو العربية، وسعادة الدكتورة رابعة السميطي – وكيل الوزارة المساعد لقطاع تحسين الأداء بوزارة التربية والتعليم.

وناقش المحور الأول “اللغة العربية في الخطاب الإعلامي المعاصر حيث تناول الحضور التحديات التي تواجه حضور اللغة العربية في الإعلام المحلي بمختلف أشكاله، وأشاروا إلى ضرورة أن تكون اللغة العربية حاضرة كمنتج متداول بين الناس مثل تحدي القراءة العربي الذي أوجد حالة مهمة لدى الشارع العربي. وتناول المحور الثاني “اللغة العربية في وسائل الإعلام والفضاء العام” وناقش الحضور أهمية وضع التشريعات والسياسات اللازمة لضمان حضور اللغة العربية السليمة في وسائل الاعلام باعتبارها انعكاس لحالة المجتمع.

وأقيم المحور الثالث تحت عنوان “استخدامات اللغة العربية في الأدب والتأليف والنشر” وبحث في التحديات التي تواجه قطاع النشر العربي، وأهمية تطويره من خلال سياسات ومحفزات ومبادرات خلاقة مثل إطلاق هيئة أبوظبي للغة العربية ومبادرة كلمة للترجمة وغيرها. وتناول المحور الرابع “اللغة العربية في عوالم جديدة” وناقش قضية التأقلم مع الواقع اللغوي ودوره في تطوير اللغة ودخولها في عوالم جديدة، وأكد الحضور أن اللغة العربية لغة حية قادرة على النمو والتطور .

أما المحور الخامس فتناول “تعليم اللغة العربية” وناقش الحضور وجود منظومة متكاملة لتشجيع تعلم العربية لغير الناطقين بها إضافة إلى وضع ضوابط لتعزيز وجود اللغة العربية في المناهج. وأكد المحور السادس على ضرورة تفعيل تشريعات اللغة العربية من خلال مبادرات وجوائز محلية وعالمية، وناقش الحضور مدى فعالية النصوص القانونية في تعزيز حضور اللغة العربية في تعاملاتنا.

وركز المحور السابع على اللغة العربية والترجمة وتحديات المصطلح في ظل الثورة التكنولوجية وظهور الكثير من المصطلحات العلمية الجديدة. كما أكد المشاركون في المحور الثامن “اللغة العربية والتكنولوجيا” أن التطور التكنولوجي فرض تحديات كبيرة على العربية أدّى إلى تراجع استخدامها بين شريحة كبيرة من مستخدمي أدوات التكنولوجيا الرقميّة المتنوعة.

ووصف المحور التاسع حالة اللغة العربية في البحث العلمي فيما تناول المحور العاشر مواقف الطلاب الجامعيين وآرائهم تجاه اللغة العربية.

حضر الملتقى سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس هيئة اللغة العربية بأبوظبي، وســـعادة جمـــال بـــن حـــويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمـــد بـــن راشـــد للمعرفة، وسعادة بلال البدور الأمين العام لجائزة محمد بن راشد للغة العربية، وسعادة علي عبيد الهاملي مدير مركز الأخبار بقناة دبي ، وسعادة إبراهيم العابد مستشار بالمجلس الوطني للإعلام، والإعلامية نشوى الرويني، وجمال الشحي مؤسس دار كُتّاب للنشر، وعبدالله ماجد آل علي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة بدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي وغيرهم من المسؤولين والمختصين.

وقد يهمك أيضا:

جيلان من القاصين والشعراء في لقاء أدبي لفرع دمشق للكتاب

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تنظم الملتقى الأول لأعمال تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تنظم الملتقى الأول لأعمال تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24