غرق سفينة شحن مواد خطيرة قرب السواحل الفرنسية ومخاوف من كارثة بيئية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

غرق سفينة شحن مواد خطيرة قرب السواحل الفرنسية ومخاوف من كارثة بيئية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غرق سفينة شحن مواد خطيرة قرب السواحل الفرنسية ومخاوف من كارثة بيئية

حريق في سفينة شحن إيطالية
باريس ـ سورية24

تزداد المخاوف في فرنسا من اتساع رقعة المواد الخطيرة قرب السواحل الفرنسية إثر اندلاع حريق في سفينة شحن إيطالية تحمل مواد خطيرة من بينها حمض الهيدروكلوريك وحمض الكبريت. وتعتزم فرنسا نشر أربع سفن لاحتواء التسرب النفطي في البحر والاستعداد لعملية تنظيف برية. بالتزامن مع ذلك تواجه فرنسا اتهامات قضائية بالتقصير في واجب التصدّي للاحترار المناخي.أفادت السلطات الفرنسية أن بقعة نفطية بصدد التمدد باتجاه السواحل الفرنسية الخميس إثرغرق سفينة شحن إيطالية محملة ب45 حاوية من "المواد الخطيرة" في المحيط الأطلسي.ويمكن أن تصل بقعة نفطية بطول عشرة كيلومترات وعرض كيلومتر، إلى أجزاء من السواحل الجنوبية الغربية الفرنسية قرب مدينة بوردو في نهاية الأسبوع.

وأفاد وزير البيئة فرانسوا دو روجي الأربعاء "بحسب توقعاتنا فإن أجزاء يمكن أن تصل بعض مناطق الساحل في نوفيل اكيتين، بحلول الأحد أو الاثنين بسبب رداءة الطقس ما يهدد أيضا بجعل عملية التنظيف أكثر صعوبة".وتعتزم فرنسا نشر أربع سفن لاحتواء التسرب النفطي في البحر والاستعداد لعملية تنظيف برية، بحسب الوزير.وكانت السفينة غراند أمريكا في طريقها من هامبورغ الألمانية إلى الدار البيضاء في المغرب عندما شب حريق على متنها في ساعة متأخرة الأحد. وتم إنقاذ جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها وعددهم 27 في اليوم التالي فيما استعر الحريق قبل أن تغرق السفينة على بعد نحو 300 كلم غرب بلدة لاروشيل الثلاثاء.

وقال رئيس إدارة الملاحة الإقليمية جان-لويه لوزييه للصحافيين في بريست على سواحل بريتاني الفرنسية "في الوقت الحاضر يتعلق خطر التلوث المحتمل بشكل رئيسي بـ 2,200 طن من النفط الثقيل على متن السفينة". مضيفا بأن مالكي السفينة غريمالدي أشاروا إلى أن 365 حاوية كانت على متن السفينة "45 منها تحتوي مواد خطيرة" إضافة إلى نحو 2000 عربة.

ويعتقد أن الحريق شب على ظهر السفينة المحمل بالسيارات قبل أن يمتد إلى حاوية لكن دون معرفة السبب، بحسب لوزييه. و"سقطت نحو 40 حاوية في البحر قبل أن تغرق السفينة" وغالبيتها أصيبت بأضرار بالغة بسبب الحريق، وفقا للوزير.ومن محتويات تلك الحاويات 100 طن من حمض الهيدروكلوريك و70 طن من حمض الكبريت. وفتحت السلطات المحلية تحقيقا وتم تحذير مالكي السفينة بضرورة "اتخاذ كافة الخطوات للإسهام في مكافحة التلوث" وفقا لوزير البيئة.

منظمات غير حكومية مهتمة بالبيئة تقاضي باريس وعلى الصعيد البيئي أيضا، أعلنت منظمات غير حكومية أنها أطلقت عريضة، حصدت أكثر من مليوني توقيع في فرنسا، أنها أحالت الدولة الفرنسية على القضاء في باريس الخميس لـ "تقصيرها" في واجب التصدّي للاحترار المناخي.ورفعت "غرينبيس" و"مؤسسة نيكولا أولو" الشكوى إلى محكمة باريس الإدارية عبر الإنترنت، بحسب ما كشفت المنظمتان.وتعتزم "أوكسفام" بفرعها الفرنسي وجمعية "نوتر أفير آ توس" أن تحذو حذوهما، في سياق أول إجراء قضائي بهذا الحجم يتّخذ في فرنسا بشأن المناخ.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرق سفينة شحن مواد خطيرة قرب السواحل الفرنسية ومخاوف من كارثة بيئية غرق سفينة شحن مواد خطيرة قرب السواحل الفرنسية ومخاوف من كارثة بيئية



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24