إختتام أعمال منتدى باريس الخامس بمشاركة عربية ودولية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

إختتام أعمال منتدى باريس الخامس بمشاركة عربية ودولية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إختتام أعمال منتدى باريس الخامس بمشاركة عربية ودولية

إختتام أعمال منتدى باريس الخامس بمشاركة عربية ودولية
باريس - العرب اليوم

اختتمت في العاصمة الفرنسية باريس أعمال المنتدى الخامس لحوار باريس الذي أقامه مركز الدراسات العربي الأوروبي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين على تأسيس المركز، بحضور الأمير تركي الفيصل، الرئيس الفخري لمركز الدراسات العربي- الأوروبي رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية .

وانعقد المنتدى حول محور "دور مراكز الدراسات في صناعة القرار: مركز الدراسات العربي-الأوروبي نموذجا"، وشارك فيه نخبة من رجال الفكر والسياسية والدبلوماسيين والمثقفين والإعلامين، بالشراكة مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الاسيسكو"، والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ووزارة الخارجية الفرنسية والمجلس العالمي للتسامح والسلام وجامعة الأعمال والتكنولوجيا والعديد من المؤسسات الفاعلة.

وتناولت أوراق عمل المنتدى مجموعة من التحديات التي تواجه العالم العربي اليوم، وفي مقدمتها الحركات التكفيرية المستترة بالدين الإسلامي، التي تسعى لبث العنف والقتل والتدمير، ودور الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في مواجهة الفرقة والتناحر، والأطماع الدولية والإقليمية التي تهدد استقرار وأمن العالم العربي، وسبل مواجهتها.

وفي الجلسة الافتتاحية أكد رئيس مركز الدراسات العربي - الأوروبي الدكتور صالح بن بكر الطيار، على الدور الرائد للمركز في التحذير من العديد من الأخطار واطلاع أصحاب القرار العربي منها قبل حدوثها مشيرا إلى أنه "طالما كنا نرفع توصياتنا ومرئياتنا ومقترحاتنا إلى صناع القرار العربي والدولي سواء بالنسبة لكيفية التصدي لظاهرة الإرهاب أو للتحديات والأخطار الأخرى، وكانت توصياتنا محل تقدير الجميع، فقد كان همنا الأول كشف الحقائق والتنبيه من أخطار نعايشها اليوم، وقد تمكنا قدر الإمكان من نشر الوعي والزود عن الحق وتسليح صنّاع القرار بما يمكّنهم من رسم السياسة الصائبة".

من جهته أشار رئيس مجلس أمناء المركز الدكتور مفيد شهاب إلى الصعوبات التي واجهها المركز طيلة ربع قرن والنجاحات الكبيرة التي استطاع تحقيقها رغم الصعوبات.
فيما تناول مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) الدكتور عبد العزيز التويجري، دور مراكز الدراسات في صناعة القرار من وجهة نظر عربية وإسلاميـة.
وفي كلمة له، أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، على الجهود التي يبذلها المجلس في مواجهة التحديات الداهمة.

وقد تم عرض فيلماً يوثق مسيرة المركز خلال ربع قرن، حيث أبرز الفيلم مسيرة ربع قرن اثبت خلالها مركز الدراسات العربي - الأوروبي عمق إدراكه لأهم التحديات المستقبلية التي تهدد العالم العربي بشكل خاص، والعالم الغربي بشكل عام.
وكرم المركز كوكبة من القيادات التي ساهمت في إثراء المركز خلال ربع قرن من الزمان، وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، الرئيس الفخري لمركز الدراسات العربي-الأوروبي رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية .

وتوزعت محاور المنتدى على ثلاث جلسات محورية، تناولت الجلسة الأولى الحركات التكفيرية والتهديدات الإقليمية والدولية التي تواجه العالم العربي ودور مراكز الدراسات بمواجهتها، وكان المتحدث الرسمي في الجلسة سمو الأمير تركي الفيصل رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الذي أكد على أهمية إثراء الحوار الفكري والثقافي لخدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية.

كما تحدث في الجلسة كل من قنصل فرنسا السابق في المملكة لوي بلان ، وعضو مركز الاستطلاع الاستراتيجي في وزارة الخارجية الفرنسية (فرنسا) واللواء ابرايم حماد ، وزير سابق ، مختص بشؤون مكافحة الحركات الإرهابية (مصر).

وتناولت الجلسة الثانية موضوع "أزمات العالم العربي المالية والاقتصادية والنفطية وتحديات الأمن المائي والغذائي ودور مراكز الدراسات بمواجهتها"، وكان المتحدث الرئيسي رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكويتية (الكويت) محمد علي النقي ، وتحدث في الجلسة كل من الدكتور عبدالله صادق دحلان رئيس جامعة الأعمال والتكنولوجيا - السعودية والبروفسور ميشال رويمي الاقتصادي والاستاذ في جامعة أي اس سي بي أوروبا.

وتناولت الجلسة الثالثة "التحديات الثقافية والإعلامية التي تهدد العالم العربي ودور مراكز الدراسات بمواجهتها". وكان المتحدث الرئيسي أستـاذ القانون الدولي والمحامي لدى محكمـة النقض المصريـة، وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية سابقا (مصر) الدكتور مفيد محمود شهاب ، وتحدث في الجلسة كل من مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) الدكتور عبد العزيز التويجري، والباحث المختص بالشؤون القانونية الدولية (العراق) الدكتور حسين شعبان، ورئيس المجلس التأسيسي للمجلس العالمي للتسامح والسلام أحمد بن محمد الجروان .

وقد أشاد الحضور بالمساعي الحثيثة لمركز الدراسات العربي الأوروبي منذ 25عاما في الدفاع عن المصالح العربية في الغرب، وتفعيل دور رجال الفكر والثقافة في مساندة الفاعلين السياسيين.
ومن المقرر أن يصدر المركز جميع أوراق العمل التي قدمها منتدى باريس الخامس في كتاب سيصدر قريبا.

نقلًا من واس

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إختتام أعمال منتدى باريس الخامس بمشاركة عربية ودولية إختتام أعمال منتدى باريس الخامس بمشاركة عربية ودولية



GMT 09:55 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:27 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 16:55 2020 الأحد ,01 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 13:43 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 10:25 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 17:23 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

اختفاء جزيرة يابانية قرب الحدود الروسية

GMT 14:24 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

بوكو حرام تقتل 15 إثر هجوم على قرويين في نيجيريا

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

لاغارد تعلن إجراءات مشددة للتصدي إلى الفساد

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:22 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

أبرز ديكورات غرف المعيشة لموسم صيف 2020

GMT 14:59 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

أكسسوارات لإعطاء المنزل طابع يشبهك

GMT 12:01 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 16:38 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

السيدات يسيطرن على الاستخبارات المركزية الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24