خبراء التغذية ينصحون بضرورة التركيز على الألياف
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

​تُساعد في منع الإمساك والانتفاخ والحفاظ على الوزن

خبراء التغذية ينصحون بضرورة التركيز على الألياف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبراء التغذية ينصحون بضرورة التركيز على الألياف

أطباء ينصحون بتناول الألياف بكثرة
لندن - كاتيا حداد

تعدّ الألياف مِن أبرز العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وبخاصة الجهاز الهضمي لتسهيل الهضم ومنع الإمساك وغيرها من المشاكل الصحية وعادة ما ينصح خبراء التغذية والأطباء بضرورة التركيز على تناول الألياف وإدخالها ضمن النظام الغذائي اليومي، وتشير الأبحاث الحديثة إلى وجود فجوة كبيرة بين الكمية التي نحتاج إليها والكمية التي نستهلكها بالفعل.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن معظم الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن المسح الوطني للتغذية في المملكة المتحدة (PHE) أظهرت أنه في حين توصي الحكومة بالحصول على 30 غ من الألياف يوميا فإن متوسط ما يحصل عليه البريطانيون هو 18 غراما فقط، والأكثر من ذلك هو أن ستة في المائة فقط يعرفون كمية الألياف التي تحتاجها أجسامهم.

وفقا لهيئة الصحة البريطانية "NHS"، يمكن للألياف أن تساعد في منع الإمساك والانتفاخ بل وحتى زيادة الوزن، لأن الألياف تساعد على الهضم، مما يسمح للمواد الغذائية بالامتصاص بشكل أفضل من قبل الجسم، كما يسمح لك بالشعور بالشبع لفترة أطول بين الوجبات.
كما يؤكد موقع NHS على أن هناك دليلا قويا على أن تناول الكثير من الألياف يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وسرطان الأمعاء.
وتشير صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إلى الأساطير الكثيرة التي يؤمن بها معظمنا حول الألياف التي يستهلكها.

الحصول على ما يكفي من الألياف
اعتقدت الممثلة سالي ليندزي، 44 عاما، بأن تناولها للألياف كان جيدا حتى قضت يوما مع الطبيب التلفزيوني الدكتور رانج سينغ كجزء من حملة Arla Fiber لتوعية الناس بأهمية تناول الألياف الغذائية.
وتقول سالي، التي تعيش في لندن مع زوجها واثنين من الأبناء: "إنني أغدق بالنصائح الغذائية وأظن دائما أنني أقوم بالأمر الخطأ، لكن هناك أمرًا واحدًا لم أفكر فيه كثيرًا هو الألياف.. اعتقدت بأن نظامي الغذائي كان جيدا، وكنت أتناول الحبوب أو الخبز المحمص في الصباح، وساندويتش لحم وسلطة بسيطة مع الخبز الأبيض لتناول طعام الغداء، ورقائق البطاطس أو أي شيء كان كوجبة خفيفة، وربما طبق المعكرونة أو الأرز لوجبة العشاء".
مثل 61 في المائة من السكان البريطانيين، سالي سوف تأكل الكثير من الشيء نفسه في معظم الأيام، وتبين أن سالي كانت تأكل 17.9 غم من الألياف يوميا (وهو يشبه إلى حد كبير المتوسط الذي يحصل يصل إلى 18 غم)، وكان مدخولها بعيدًا عن الكمية التي طلبتها الحكومة بمقدار 30 غم. لذا، اقترح الدكتور سينغ عددًا من مقايضات الألياف فائقة السهولة لزيادة تناولها.
يقول الدكتور سينغ إن "مجرد تبديل الخبز الأبيض للبني، والمعكرونة البيضاء لخبز القمح الكامل، وللأرز الكامل والأرز الأبيض للبني يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تناول الألياف دون أن يحدث اختلافًا كبيرًا في المذاق".
تقول سالي: "ما زلت أستخدم الماء المغلي في الأرز البني الذي يستغرق نحو دقيقتين، لذا فإن التغييرات لم تضف الكثير إلى وقت الطهو وبدلا من تناول المعكرونة البيضاء، سيكون لديّ فرصة لتناول الموز والألياف المتزايدة في نظامي الغذائي يعني أنني أشعر بالشبع بين الوجبات ولدي طاقة أكبر بكثير من ذي قبل".

الأطعمة التي تتوافر بها الألياف
يظن البعض أن الألياف الغذائية لا توجد في كثير من الأطعمة بل توجد فقط في رقائق النخالة والفاصوليا والحبوب، وهو خطأ شائع، تقول سالي: "لقد فوجئت بمعرفة أن الألياف توجد في الكثير من الأطعمة، ولكن أيضا، التغييرات الصغيرة التي يمكنك إجراؤها على نظامك الغذائي والتي تساعد على زيادة فهمك لما تحتويه الأطعمة جعلتني أدرك الكثير".
على سبيل المثال، يحتوي 20 غرامًا من بذور السمسم، التي يمكن رشها بسهولة على فطيرة سريعة، على 2.4 غرامات من الألياف، مما يساعد بالتأكيد على سد فجوة الألياف أثناء تناول الطعام في اليوم كما توجد الألياف أيضا في الفول والبقول والمكسرات والفواكه والخضراوات.

أنواع الألياف
هناك نوعان من الألياف، قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. تم العثور على الألياف القابلة للذوبان في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والبذور والفاصوليا والعدس والبازلاء وبعض الفواكه والخضراوات كما وجدت أيضا في سيلليوم، وهو ملحق الألياف المشتركة. وتساعد بعض أنواع الألياف القابلة للذوبان في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل نخالة الشوفان، كما أن الألياف غير القابلة للذوبان توجد في الأطعمة مثل نخالة القمح والخضراوات والحبوب الكاملة.
ولا داعي للتفكير كثيرا، فإن معظم الألياف الغذائية تحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

الفواكه والخضراوات توفّر الألياف الجيدة
جميع أنواع الخضراوات والفاكهة توفر الألياف. لكن البعض يقدم أكثر من غيره. وهناك تغيير بسيط واحد أوصى به الدكتور سينغ يوضح الفرق.
يقول الدكتور سينغ إن "مجرد ترك قشرة البطاطا والجزر والخضراوات الجذرية الأخرى وكذلك الخيار والفجل، يمكن أن يزيد من كمية الألياف التي نتناولها".
وتشمل خيارات الألياف العالية خاصة في الخضراوات البازلاء، والقرنبيط، وبراعم بروكسل والخرشوف، ومعظم أنواع الفاصوليا والعدس.
وينطبق الشيء نفسه على الفاكهة، فلا يمكنك تمامًا ترك قشرة الموز أو البرتقال، بالطبع، ولكن تقشير التفاح يزيل جزءًا كبيرًا من محتواه من الألياف بل سيزيل أيضًا بعض مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.​

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء التغذية ينصحون بضرورة التركيز على الألياف خبراء التغذية ينصحون بضرورة التركيز على الألياف



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24