8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

​أهمَّها مياه الصنبور والمبيدات والطلاء السام

8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ

ضعف الخصوبة والصحة الإنجابية
لندن ـ كاتيا حداد

تُحذِّر جولي هانكوكس، خبيرة التغذية البريطانية التي تُقدّم المشورة للأزواج قبل وأثناء وبعد الحمل، مِن وجود العديد من الأشياء التي نتعرّض لها يوميا وتؤثّر سلبا على الصحة الإنجابية وتُضعف من الخصوبة.

ووفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أشارت هانكوكس إلى أن تراكم المواد الكيميائية والتي يكون بعضها طبيعيا أو غير موجود في أجسامنا يأتي من الأشياء التي نتعرّض إليها بشكل يومي بداية من الشامبو إلى التلوّث بأنواعه، وتقوم أجسادنا بعمل جيّد في التعامل مع تلك المواد الكيميائية، لكنها في بعض الأحيان يصعب عليها التغلّب على كمّ الملوّثات التي تتعرّض إليه.

ولهذا السبب تُوضّح خبيرة التغذية البريطانية قائمة بالمواد السامّة المخفية التي يمكن أن تؤثّر على الخصوبة سلبا، ونستعرض أهمها في ما يلي:
1. المبيدات
في محاولة إنجاب طفل، يجب أن تعمل جميع الأنظمة الحيوية في الجسم (الهرمونية، المناعية، إزالة السموم، الجهاز الهضمي، إلخ) بشكل جيد حتى يمكن للجسم أن يكون متوازنا، ودون طعام، لن نتمكن من البقاء أحياء، لكن نوعية الطعام الذي نأكله له تأثير كبير على الطريقة التي تكون فيها أجسامنا قادرة على العمل بشكل جيّد.
وإذا كان هناك الكثير من الضغط على نظام إزالة السموم بأجسامنا أو إذا كان بطيئا بعض الشيء فإن المبيدات الحشرية تضيف إلى الحمل السام وتصبح ضغطا أكبر على أجسامنا.
ونحن نعلم أن المبيدات الحشرية تستخدم في العديد من المزارع للمساعدة في إنتاج السلع بشكل أسرع، ونحن نعلم أن شراء الأغذية العضوية هو خيار جيد، لكنه قد لا يناسب كل ميزانياتنا.
ومِن ثمّ، فإن الحل هو تنظيف الأطعمة التي تناولها بشكل جيد، واختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من المبيدات.

2. ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن
وهو أمر خاص بالرجال، تشير هانكوكس إلى أن ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الخصيتين لدى الرجال يمكن أن يؤثر على نوعية الحيوانات المنوية، وتوضح أن الحمامات الساخنة والمقاعد المدفأة والفترات الطويلة من ركوب الدراجات والجري أو حتى الجلوس على مكتبك إلى رفع درجة الحرارة الغرفة جميعها يمكن أن تؤثر على درجة حرارة كيس الصفن وهو ما يؤثر سلبا على خصوبتك.
لذا اختر رياضتك بحكمة واتخذ فترات راحة من مكتبك وقم بإيقاف تشغيل تلك المقاعد المدفأة في السيارة أو الجلوس في غرفتك الدافئة لفترات طويلة.

3. الأجهزة الإلكترونية
ربما سمعت عن ظاهرة مكافحة الإشعاع؟ نظرا لانبعاثات الإشعاعات، فإن الهواتف الجوالة تُشكِّل مصدرا عدائيا للرجل المعاصر.
وترتبط الإشعاعات بالعقم عند الذكور ومن الصعب جدا قياس التأثيرات المحتملة على خصوبة الإناث، كما تسبب الكثير من المشاكل الأخرى، ربما يجب علينا جميعا إبقاء هواتفنا خارج جيوبنا وبعيدا عن غرفة نومنا.

4. تلوّث الضوء الأزرق
إن نوم ليلة هانئة أمر مهم لاستعادة توليد الطاقة من جديد، كما أن تجديد الخلايا وإصلاح أنسجة الجسم يحدث أثناء النوم، بالإضافة إلى كل تنظيم هرموني.
وترتبط كمية ونوعية النوم بخصوبة المرأة، وقد يؤثر الإجهاد سلبا على الهرمونات، وجميعنا يحتاج إلى نوم جيد، ولهذا نحتاج إلى زيادة نسبة الميلاتونين (هورمون النوم) والذي يتأثّر عندما تقوم بتحفيز عينيك بالضوء الساطع أو الضوء الأزرق في المساء.
يمكن لهذا الضوء الأزرق أن يأتي مِن شاشات مثل التلفزيون والهاتف والجهاز اللوحي والكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر المحمول وأيضا أضواء مقابس الضوء الصغيرة بالأجهزة.
كيف تتغلب عليه؟ اجعل مساحة نومك ملاذا للهدوء وابعد كل ما يمكن أن يؤثر على نومك عن غرفة نومك، قم بوضع الهواتف في غرفة أخرى مع تفعيل وضع الطيران أو الوضع الصامت بعد وقت محدد من اليوم.

5. منتجات التجميل
تحتوي الكثير من مستحضرات التجميل ومنتجات التجميل على مواد كيميائية يمكن الاستغناء عنها بكل بساطة، وارتبطت المكونات الاصطناعية والمواد الكيميائية والبلاستيك الموجودة بمستحضرات التجميل بالتأثير سلبا على الخصوبة، ويعتقد بأنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
هناك مجموعة من المواد الحافظة حصلت على الكثير من الجدل بالصحافة وهي البارابين التي تعد خطرا كبيرا يواجه النساء، وهو ما جعل بعضا من العلامات التجارية الكبرى للعناية بالشعر، ومنتجات الجسم والوجه تكتب على منتجاتها أنها خالية من البارابين.
لكن تذكري ليس لأنهم كتبوا ذلك على منتجاتهم ذلك يعني أنها خالية من الضرر، لذلك ما الذي يمكنك فعله؟ قومي باختيار الشركات التي يمكنك الوثوق بها (مواقع الويب هي مكان جيد للبحث).

6. الطلاء السام
تستخدم المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم والمذيبات السامة كمكونات مشتركة في الطلاء المستخدم بالمنازل، وتم حظر بعض المكونات تماما، ويمكنك الآن اختيار الدهانات غير السامّة، كما توجد المركبات العضوية المتطايرة في المنتجات الأخرى التي تحتوي على النفط بما في ذلك أحبار الطباعة والمواد اللاصقة ومواد التنظيف ومبيدات الآفات.
إذا كان لديك طلاء قديم وترغب في إعادة الطلاء، احمِ نفسك من الجسيمات التي يحتمل أن تكون سامة مع قناع وجه قوي بشكل مناسب.

7. مياه الصنبور 
قد يكون العقار الذي يعود تاريخه إلى فترة السبعينات من القرن الماضي يحتوي على بعض أنابيب الرصاص إذا لم يتم تحديث السباكة.
يمكنك فحص الأنابيب للتحقق من وجود مركبات الرصاص في إمدادات المياه الخاصة بك، والتي قد تؤثر على الخصوبة، إذ تعدّ مياه الشرب جزءا أساسيا في الحياة الصحية، وتساعد أجسادنا على التخلص من السموم بشكل طبيعي. حاول أن تشرب الماء المصفى ويمكن أن يساعد ترشيح المياه على تقليل كمية الملوثات.

8. البلاستيك
ربما سمعت قبل بضع سنوات أن المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك يمكن أن تتسرب إلى طعامك. المشكلة هي أن المواد البلاستيكية الجديدة ليست آمنة بالضرورة، فالبيانات العلمية لم تثبت ذلك بعد. ما هو معروف هو أن حاويات التخزين المصنوعة من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ هي آمنة لتخزين الطعام والشراب، لذلك قم بتخزين المواد الغذائية بالحاويات الزجاجية بدلا من البلاستيكية.​

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ 8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ



GMT 06:09 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة امرأة دنماركية بسبب مرض أصيبت به مِن جنينها

GMT 11:30 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد تأثير تناوُل الشاي على حجم الطفل

GMT 06:33 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد المشروبات الغازية أكثر ضررًا مِن السكريات

GMT 10:55 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الغناء الجماعي علاج بدني وروحاني لأمراض الرئة

GMT 12:57 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24