المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة

المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين
لاغوس - العرب اليوم

تشير التقديرات إلى أن المدن المتضخمة ستزيد بوتيرة سريعة ومذهلة  ولكن هذا لا يعني أنه سيحدث كارثة بيئية بأي حال من الأحوال، وتُظهر خريطة شارع عام 1960 في لاغوس بـ نيجيريا، وهي مدينة ساحلية صغيرة على الطراز الغربي محاطة ببعض القرى الأفريقية شبه الريفية. بها طرق بسيطة ومحاطة بالتراب والحقول والغابات وبها عدد قليل من المباني على ارتفاع ستة طوابق وليس الكثير من السيارات.

المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة

 ولم يتوقع أحد ما حدث بعد ذلك، ففي غضون جيلين فقط نمت لاغوس 100 ضعف، وصلت من أقل من 200000 شخص إلى ما يقرب من 20 مليون شخص. وتعتبر اليوم واحدة من أكبر عشر مدن في العالم، وتمتد عبر ما يقرب من 1000 كيلومتر مربع. وبها فوضي إلى حد كبير وفقر، ويعيش معظم السكان في مستوطنات غير رسمية أو أحياء فقيرة، ولا ترتبط الغالبية العظمى بمياه الأنابيب أو نظام الصرف الصحي.

المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة

إن شوارع المدينة مزدحمة بالحركة، وهواءها مليئ بالأبخرة  والعوادم، ويغطي مكب نفاياتها الرئيسي مساحة 40 هكتارًا، وتحصد 10 آلاف طن من النفايات يوميًا.

المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة

ولكن بحثًا جديدًا يشير إلى أن التغييرات التي شهدتها لاغوس خلال الستين عامًا الماضية قد لا تكون شيئًا لما قد يحدث في الستين عامًا المقبلة. إذا استمر سكان نيجيريا في النمو والناس ينتقلون إلى المدن بنفس المعدل الحالي، فقد تصبح لاغوس أكبر مدينة في العالم، موطنًا لـ 85 أو 100 مليون شخص. بحلول عام 2100، ومن المتوقع أن تكون موطنًا لعدد أكبر من الناس في كاليفورنيا أو بريطانيا اليوم، وأن تمتد مئات الأميال ولكن مع آثار بيئية هائلة.

المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة

وقال علماء السكان الدينيين الكنديين "دانييل هوورنويغ وكيفين بوب" في معهد أونتاريو للتكنولوجيا إن مئات المدن الأصغر في آسيا وأفريقيا يمكن أن تنمو بشكل كبير. ويشيرون إلى أن "نيامي" عاصمة النيجر المعروفة بالكاد - وهي دولة تقع في غرب أفريقيا ولديها أعلى معدل للولادة في العالم، يمكن أن تنفجر من مدينة تضم أقل من مليون شخص اليوم لتصبح ثامن أكبر مدينة في العالم، حيث قد ينمو سكانها ليصلو 46 مليون شخص. في عام 2100.

المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة

وفي ظل سيناريو شديد للباحثين في غضون 35 سنة، سيكون عدد سكان المدن التي يزيد عدد سكانها عن 5.5 مليون نسمة أكثر من 100 مدينة. بحلول عام 2100 ، على حد قول الباحثين، وستتحول المراكز السكانية في العالم إلى آسيا وأفريقيا، مع 14 مدينة فقط من أصل 101 مدينة في أوروبا أو الأميركتين. وإن ما يحدث لتلك المدن على مدى الثلاثين سنة المقبلة، سيحدد البيئة العالمية ونوعية حياة سكان العالم البالغ عددهم 11 مليار نسمة.

ومن المستحيل معرفة كيف ستنمو المدن بالطبع، لكن الحقيقة الصارخة، وبحسب تقارير الأمم المتحدة، هي أن الكثير من البشر هم من الشباب، والخصوبة تتزايد، ومتوسط ​​العمر في نيجيريا هو 18 عامًا فقط، ويبلغ أقل من 20 عامًا في جميع البلدان الأفريقية البالغ عددها 54 بلدًا ؛ معدل الخصوبة في 500 مليون امرأة في القارة هو 4.4 مولود. وفي أماكن أخرى يقل عمر نصف سكان الهند عن 25 سنة، ويبلغ متوسط ​​عمر أميركا اللاتينية 29 سنة.

وتتوقع أحدث توقعات الأمم المتحدة أن ينمو عدد سكان العالم بمقدار 2.9 مليار نسمة أي ما يعادل الصين والهند في السنوات الـ 33 المقبلة، وربما بمقدار ثلاثة مليارات أخرى بحلول نهاية هذا القرن. وسواء تطورت هذه المدن إلى أحياء عشوائية مترامية الأطراف - مع هواء غير قابل للتنفس، وانبعاثات غير خاضعة للرقابة، وسكان فقراء يعانون من نقص في الأغذية والماء - أو أصبحت مستدامة بحق، فإن ذلك يعتمد على كيفية استجابتها. ويزعم العديد من الاقتصاديين أن النمو السكاني ضروري لخلق الثروة، وأن التحضر يقلل بشكل كبير من الأثر البيئي للبشرية. ويخشى مراقبون آخرون أن تصبح المدن غير قابلة للحكم مع ارتفاع درجات الحرارة ومستويات سطح البحر، وارتفاع نسبة التلوث ونقص المياه واعتلال الصحة.

وتستثمر العديد من المدن بالفعل في النقل النظيف والمياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة والتخطيط والرفاهية والإسكان الجيد للجميع. يواجه آخرون ما يبدو وكأنه مشاكل لا يمكن التغلب عليها. و"بنغالور، الهند" عدد السكان في عام 2015 وصل إلى 7 مليون، والمتوقع في 2100  أن تصل 21 مليون.

وقال "راماشاندرا"  رئيس مجموعة أبحاث الطاقة والأراضي الرطبة في المعهد الهندي للعلوم: "كانت هذه المدينة مشهورة بأشجارها وبحيراتها والهواء اللطيف قبل 25 سنة فقط وإنها الآن مدينة ميتة، ضحت ببيئتها من أجل تحقيق بعض أسرع نمو اقتصادي كي تواكب العالم." والهند التي من المتوقع على نطاق واسع أن تكون أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان مع أكثر من 1.5 مليار نسمة بحلول عام 2050، شهدت تضاعف عدد سكان المناطق الحضرية في 30 عامًا، إلى ما يقرب من 600 مليون نسمة. ومن غير المتوقع أن تنمو المدن الضخمة مثل مومباي ودلهي أكثر من ذلك بكثير، وبدلاً من ذلك تتوسع المدن الصغيرة بسرعة.

 "كينشاسا، جمهورية الكونغو الديمقراطية "وعدد السكان في عام 2015 كان 12 مليون ومن المتوقع في 2100 ان يصل 83 مليون. وكان في كينشاسا 20 ألف شخص فقط في عام 1920. وبحلول عام 1940، كانت المدينة تضم حوالي 450.000 شخص. واليوم قد يصل عدد سكانها إلى 12 مليون نسمة ومن المتوقع أن تكون ثاني أكبر مدينة في أفريقيا حيث يبلغ عدد سكانها 75 مليون نسمة في غضون 50 عامًا. بالمعايير الغربية، هي مدينة عملاقة مختلة، مترامية الأطراف، تحيط بها مناطق عشوائية كبيرة من المستوطنات العشوائية، وبنيتها التحتية غير موجودة أو تنهار.

وقوييانغ ، الصين وعدد السكان وصل في عام 2015 إلى  4.3 مليون ومن المتوقع في عام 2050 ان يصل  7 ملايين . والصين هي نموذج للتخطيط الحضري المركزي من منظور الناس. لديها عدد قليل من الأحياء الفقيرة والقليل من التوسعات، وسرعة تحول الصين إلى التمدن صادم وربما أسرع هجرة لسكان من البشر في التاريخ. في 30 عامًا فقط، حين انتقل ما يقرب من 500 مليون شخص من المناطق الريفية إلى 622 مدينة رئيسية في الصين، وأصبح البلد الذي يغلب عليه الطابع الريفي حوالي 60٪ من المناطق حضرية. وبحلول عام 2025، سيعيش أكثر من مليار صيني، بمعدل اثنان من كل ثلاثة أشخاص  في المدن.
 
"مكسيكو سيتي" وعدد السكان في عام 2015 وصل إلى 20 مليون نسمة ومن المتوقع في عام 2050 أن يصل 25 مليون. والمدينة مكتظة بشكل كبير، وملوثة بشكل كبير، وأغلب سكانها فقراء، مع وجود مساحة صغيرة لبناء 50.000 منزل جديد في السنة التي تحتاجها. ولكنه يظهر أن التغيير السريع يمكن التحكم فيه، وأن التحضر له فوائده. ويجري تطوير أحياء الأكواخ والمستوطنات العشوائية التي دمرت مدينة مكسيكو في السبعينيات. ومع ذلك، لا تزال القضايا البيئية غير موجودة على جدول الأعمال، والمدينة لديها أزمة مياه شبه دائمة.
 
 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة المدن المتضخمة تتزايد في القرن الواحد والعشرين وتخرج عن السيطرة



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24